أبو نؤاس (شارع)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كورنيش شارع أبو نواس في الستينات.
تمثال للشاعر أبو نؤاس في بغداد
تمثال شهريار وشهرزاد في شارع أبو نؤاس

شارع أبو نؤاس هو شارع في بغداد يقع على الضفة الشرقية جهة الرصافة من نهر دجلة ويسير معها يمتد بين جسر الجمهورية (جسر الملكة عالية سابقا) في منطقة الباب الشرقي والجسر المعلق في منطقة الكرادة الشرقية. سمي هذا الشارع على اسم الشاعر أبو نؤاس الذي توفى في بغداد سنة 198هـ.

كان هذا الشارع منذ بداية القرن الماضي أحد أهم مناطق السهر والسمر للعراقيين حيث تمتد على طول الشارع المقاهي على شاطئ نهر دجلة، هذه المقاهي المتباينة بين البسيطة والراقية والتي يجمعها شيء واحد هو تقديمها وجبة العشاء التقليدية من السمك المشوي (المسكوف) على الطريقة العراقية، مع وجبات أخرى تقليدية وشهية أخرى مثل التكه والكباب والباجة ثم الشاي العراقي السنكين (الثقيل الغامق). كل ذلك على أصوات الأغاني لسفير الأغنية العراقية ناظم الغزالي وكوكب الشرق أم كلثوم.[1]

أعيد فتح شارع أبو نؤاس بعد رفع الحواجز الإسمنتـية، وتجري الآن عمال صيانة وترميم للشارع من تبليط وزرع للجزر الوسطية مع نصب أعمدة للإضاءة.

شارع أبو نؤاس ليلا
حدائق كورنيش شارع أبو نؤاس

معالم الشارع[عدل]

  • شقق الطاقة الشمسية: مكانها في الجانب الشمالي من الشارع مطلة على شاطئ دجلة، ومقابلة لصوب الكرخ حيث القصر الجمهوري، كان يسكنها بعض موظفي القصر الجمهوري وديوان الرئاسة وبعض العاملين في الأجهزة الأمنية.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ "الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - محطات جميله في ذاكرة بغداد الجزء / 5 شارع ابو نواس جوهرة بغداد ورئتها". مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ علي الجابري، أسرار الساعات الأخيرة قبل سقوط بغداد، ص159 "شقق+الطاقة+الشمسية"&dq="شقق+الطاقة+الشمسية"&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwic0OTkiIruAhXGasAKHePODUgQ6AEwAHoECAAQAg نسخة محفوظة 7 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.