باجة (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عدة صحون تمثل مكونات وجبة الباجة العراقية
Khash (dish).jpg

الباجة (بالجيم المضخمة)أو پاچة هي أكلة عراقية وكويتية مكونة من أرجل ورأس وأحشاء وحوايا الخروف المسلوقة والمحشية بالرز وقطع صغيرة من اللحم، ويمكن ان تكون من العجول أو البقر. الباجة محببة لدى الكثير من العراقيين خصوصا الأجيال القديمة وتقدم في المطاعم الشعبية.

طريقة التحضير[عدل]

تعد الباجة بوضع الأجزاء في قدر ويغير الماء بماء ساخن لتلافي الدهون الزائدة ورائحة الزفر ثم يضاف الليمون البصرة والبهارات والهيل والقليل من القرفة ثم تقدم مع قطع الخبز في شوربة ماء اللحم. القطع الأهم من الباجة هي أمعاء الخروف بعد أن يتم تنظيفها بالماء والخل وتحشى بالأرز المخلوط مع قطع اللحم الصغيرة فيما يسمى الممبار، بالإضافة إلى كرشة الخروف بعد أن تنظف ويتم حشوها هي أيضا وتخييطها ومن ثم سلقها في ماء اللحم.[1]

الانتشار[عدل]

تعرف الباجة كذلك في دول الخليج العربي والسعودية بنفس الاسم وفي الشام بالمقادم أو القشة وفي مصر واليمن تعرف بالكوارع وتحضر في الشام بصورة مختلفة قليلا حيث يتم حشو حوايا الخروف بالرز واللحم الملف البصل والليمون افروم المخلوط باللوز والصنوبر ويخطى منقوع الخبز باللبن المثوم والمضاف له البقدونس المفروم.وكذلك تقدم في الشام بطريقة أخرى تسمى الفتة حيث تقطع الاجزاء سالفة الذكر إلى قطع صغيرة مع الخبز وتوضع مع ماء اللحم. في فرنسا تم اقتباس الباجة الا انها تشوى في الشواية كما يشوى الدجاج.

المصادر[عدل]

طالع أيضا[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.