أرومية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أرومية
صورة معبرة عن أرومية
أعلى اليمين: القبة الخضراء مع مئذنة باب السلام، أعلى اليسار: جامع أرومية، في الوسط على اليسار: كنيسة أرومية، في الوسط على اليمين: منظر لبعض الزهور في شوارع أرومية، في الأسفل: شروق الشمس من بحيرة أرومية
تقسيم إداري
البلد  إيران
محافظة أذربيجان الغربية
العمدة محمد حضرت‌پور
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 173,000 كم2 (66,795.7 ميل مربّع)
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
608 أمتار (1,995 قدم)
السكان
التعداد السكاني 667,499 نسمة.[1] نسمة (عام 1390 بالتقويم الفارسي)
الكثافة السكانية 1,868 نسمة/كم2 (4,838.1 نسمة/ميل مربّع)
معلومات أخرى
خط العرض 24.46667
خط الطول 39.6
الموقع الرسمي بلدية أرومية

موقع أرومية على خريطة إيران
أرومية
أرومية

أرومية (بالأذرية: اورومو / Urmiya؛ بالسريانية: ܐܘܪܡܝܐ) أو رضائية كما هو اسمها سابقاً حتى عام 1979 م، هي إحدى الحواضر الإيرانيَّة الواقعة في شمال غرب إيران إذ هي مركز محافظة أذربيجان الغربية ومقاطعة أرومية (بالفارسية: شهرستان اروميه). وقد بلغ عدد سكان هذه المدينة (وفقاً لإحصاء سنة 1390 حسب التقويم الفارسي) 667,499 نسمة ممَّا يجعلها عاشر أكبر مدينة في إيران، وثاني أكبر مدينة في منطقة شمال غرب إيران، وذلك حسب عدد السكان.[1] تقع أرومية على ارتفاع 1332 متر عن مستوى سطح البحر إلى الغرب من بحيرة أرومية، وتغطي مساحة أرومية بعض السهول الواقعة بمحاذاة التلال، وجوها حار نسبياً في الصيف، وبارد في الشتاء.

لأرومية تاريخ عريق يمتدُّ إلى حوالي ثلاثة آلاف عام، ممَّا يجعلها أقدم مدينة (قائمة حتى الآن) في منطقة شمال غرب إيران، أي باستثناء ما اندثر من المدن والحواضر في تلك المنطقة. لهذا السبب؛ فقد سجِّل اسم أرومية ضمن قائمة أعدَّتها منظمة اليونسكو للمدن التاريخية في إيران، كانت أرومية في هذه القائمة المدينة التاسعة عشرة.[2][3] ويذهب بعض الباحثين في التاريخ إلى أنَّ أرومية هي محل ميلاد زرادشت مؤسس الديانة الزرادشتية.[4] وشهدت المدينة في فترات ما أحداث مهما كالاحتلال العثماني لها تارة، والاحتلال الروسي تارة أخرى. وقد اكتسبت أهمية لموقعها الاستراتيجي بين القوقاز وبلاد الرافدين وآسيا الصغرى مما جعلها مركزاً تجارياً مهمّاً.

تُشتهر أرومية ضمن ما تشتهر به بين سائر المدن الإيرانية بكونها حاضنة أول مستشفى عصري في إيران، وأول مركز تعليمي طبي، وأول مدرسة عصرية، وأول قناة محلية، وأول نشرة محلية، وكذا أنها ثاني أكثر المدن الإيرانية ازدحاماً، وتُعرف كذلك بأنها عاصمة كرة الطائرة في إيران، ومن ألقاب مدينة أرومية الشائعة بين الإيرانيين؛ دار النشاط، ومدينة الماء، ومدينة الأديان والمذاهب والأقوام، وپاريس إيران.

أصل التسمية[عدل]

يتكون اسم أرومية من شقّين؛ الشق الأول هو كلمة أور والتي تعني المدينة في اللغة الآشورية كما توجد هذه الكلمة في اسم أورشليم التي تعني مدينة السلام، وأما مية فتعني الماء، فأرومية أو أورمية تعني بالآشورية مدينة الماء[5][6][7] وقد غُير اسم المدينة في عهد حكم رضا شاه إلى رضائية نسبة إليه، ونُقل أن ذلك لشدة محبته للمدينة، ثم أُعيدت التسمية القديمة للمدينة بعد الثورة الإيرانية الإسلامية. وقد شاع للمدينة بالإضافة لاسمها الحالي أرومية استخدام مثل هذه الأسماء: أورمية، أو أرْمية، أو أرم،[8] ويشيع بين الأذربيجانيين في إيران تسمية أرومية بأورومو (Urumu).[9]

تاريخ[عدل]

يُعتقد أن أرومية قد أُسّست في الألفيّة الثانية قبل ميلاد المسيح.[10]

قبل الإسلام[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب "نتایج سرشماری سال ۱۳۹۰". معاونت برنامه ریزی استانداری خراسان جنوبی (به نقل از مرکز آمار ایران). اطلع عليه بتاريخ ‏15 ديسمبر / كانون الأول 2013 م.  (فارسية)
  2. ^ "ارومیه بعنوان نوزدهمین شهر تاریخی، فرهنگی و مذهبی ایران ثبت شد". معاونت برنامه ریزی استانداری خراسان جنوبی (به نقل از مرکز آمار ایران). اطلع عليه بتاريخ ‏22 ديسمبر / كانون الأول 2013 م.  (فارسية)
  3. ^ "ثبت «ارومیه» به عنوان نوزدهمین شهر ایرانی در کتاب یونسکو". پایگاه خبری آفتاب. اطلع عليه بتاريخ ‏22 ديسمبر / كانون الأول 2013 م.  (فارسية)
  4. ^ دول‍ت‌آب‍ادي 1390, p. 118.
  5. ^ انجمن پژوهشی ایرانشهر؛ ارومیه: شهر زیبای ادیان و اقوام ایرانی (فارسية)
  6. ^ Iran's Lake Urmia Is Drying Up Fast: Treehugger
  7. ^ The last Assyrians in Urmia, During the World War one Massacres
  8. ^ مشكور 1375, p. 45.
  9. ^ مشكور 1375, p. 46.
  10. ^ Kjeilen 1996.

مراجع[عدل]

  • دول‍ت‌آب‍ادي، عزيز (1390). س‍خ‍ن‍وران آذرب‍ای‍ج‍ان. انتشارات ستوده. ISBN 9649101942.  (فارسية)
  • م‍ش‍كور، م‍ح‍م‍دج‍واد (1375). نظری ب‍ه ت‍اری‍خ آذرب‍ای‍ج‍ان. انجمن آثار و مفاخر فرهنگی.  (فارسية)

وصلات خارجية[عدل]