أمراض متقدرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمراض متقدرية
صورة مجهرية تظهر ألياف حمراء ممزقة، وهي ظاهرة مُشاهَدة في أنواع مختلفة من أمراض الميتكوندريا
صورة مجهرية تظهر ألياف حمراء ممزقة، وهي ظاهرة مُشاهَدة في أنواع مختلفة من أمراض الميتكوندريا
معلومات عامة
الاختصاص علم الوراثة الطبية
من أنواع خطأ أيضي خلقي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

أمراض متقدرية (بالإنجليزية: Mitochondrial diseases) أو أمراض الميتوكندريا هي مجموعة من الاضطرابات الناتجة عن خلل في وظيفة الميتوكندريون (كما تسمى أيضا المتقدرة) وهي عضية تنتج الطاقة للخلية. توجد المتقدرات في كل خلايا جسم الإنسان باستثناء خلايا الدم الحمراء وتعمل على تحويل جزيئات الطعام إلى طاقة آي تي بي تغذي الخلية.

تنتج أمراض الميتوكندريا أحيانا (حوالي 15%)[1] عن طفرات في دنا الميتوكندريا مما يؤثر على عملها، وأحيانا أخرى تنتج عن طفرات في جينات الحمض النووي للنواة والذي يقوم بتشفير وصناعة أغلب البروتينات التي تحتاجها الميتوكوندريا وأي طفرة وراثية او خلل في صناعة أي من هذه البروتينات من الممكن أن يؤدي إلى المشكلة.[2] تكتسب أمراض الميتوكوندريا خصائص فريدة من نوعها بسبب الطريقة التي تنتقل بها الأمراض وراثيا وبسبب أن للميتوكوندريا دور حيوي للغاية في وظيفة الخلية.

العلامات والأعراض[عدل]

تشمل الأعراض [3]:

الأسباب[عدل]

تنشأ إضطرابات الميتوكندريا بسبب طفرات (مكتسبة أو موروثة) في دنا المتقدرة، أو في جينات الحمض النووي الذي يقوم بتشفير أغلب البروتينات التي تحتاجها الميتوكندريا. قد تكون أيضا نتيجة خلل مكتسب في وظيفة الميتوكندريا بسبب الآثار العكسية للعقاقير أو العدوى أو أسباب بيئية أخرى.

التشخيص[عدل]

العلاج[عدل]

حالات بارزة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Salvatore DiMauro؛ Guido Davidzon (2005). Review DiMaro 05.pdf "Mitochondrial DNA and disease" تحقق من قيمة |مسار الأرشيف= (مساعدة) (PDF). Department of Neurology, Columbia University Medical Center. مؤرشف من الأصل (PDF) في 14 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2013. 
  2. ^ علي البهادلي (2017). "أمراض الميتوكوندريا .. العالم المنسي". مجموعة العلوم الحقيقية. مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 8 يونيو 2018. 
  3. ^ Nenad Blau؛ Marinus Duran؛ K Michael Gibson؛ Carlo Dionisi Vici (2014-07-08). Physician's Guide to the Diagnosis, Treatment, and Follow-Up of Inherited Metabolic Diseases. Springer. صفحات 339–. ISBN 978-3-642-40337-8. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.