الشيخ إده بالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشيخ إده بالي
معلومات شخصية
الميلاد 1246
قرية موكور
الوفاة 1326
بيله جك
مكان الدفن ضريح إده بالي، بيله جك
الديانة الإسلام
أبناء رابعة بالا خاتون،  ومال خاتون  تعديل قيمة خاصية الابن (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شيخ الإسلام وفقيه على المذهب الحنفي

الشَّيْخ إده بالي (بالتركية: Şeyh Edebali) هو شيخ الإسلام، معلِّم السُّلْطان عثمان الأول ووالدُ زوجتهِ الأولى مال خاتون والثانية رابعة بالا خاتون وهو المُؤَسِّس الرُّوحِي للدولة العثمانية.[1]

وصية أرطغرل لابنه عثمان بالشيخ إده بالي[عدل]

كان الشيخ "إده بالي" صديقا مقربا من أرطغرل غازي زعيم قبيلة القايي، وكانت بينهما حوارات حول الإسلام وأحوال المسلمين في الأناضول.

حلّ الشيخ "إده بالي" ضيفا على أرطغرل غازي مرات عديدة.

عَهِدَ أرطغرل بابنه عثمان إلى الشيخ "إده بالي"، وكان من نسل بني تميم، كي يعلمه ويرشده طوال حياته ويربيه معنوياً، فكان عثمان يذهب إلى شيخه دائمًا باستمرار ويسأله الدعاء.[2]

أوصى أرطغرل غازي ابنه عثمان بوصية طويلة قيّمة،[3][4][5] يحثه فيها بضرورة الاهتمام بأولياء الله من العلماء وبخاصة شيخه "إده بالي"،[2] وهناك جزء صغير من تلك الوصية مكتوب الآن عند قبر أرطغرل وهو الجزء الذي يحثه فيه على عدم عصيان الشيخ.

تزوج السلطان عثمان الأول من رابعة بالا خاتون ابنة الشيخ "إده بالي".

رسالة الغازي أرطغرل إلى ابنه عثمان الأول، موجودة بحديقة مقبرة الغازي أرطغرل بمدينة سكود، وفيها يحثه ويوصيه بطاعة شيخه "إده بالي".
جزء من وصية أرطغرل غازي إلى ابنه عثمان يوصيه فيه بعدم مخالفة شيخه "إده بالي" - هذا الجزء من الوصية معلق بمقبرة أرطغرل بمدينة سكود
الترجمة العربية النص بالتركية الحديثة
انظر يا بني ! ! Bak oğul
يمكنك أن تؤذيني، ولكن لا تؤذ الشيخ "إده بالي" ! ! Beni kır, Şeyh Edabili'yi kırma.
فهو النور لعشيرتنا. ولا يُخطئ ميزانه قدر درهم ! ! O, bizim boynumuzun ışığıdır. Terazisi dirhem şaşmaz
كن ضدي ولا تكن ضده... فإنك لو كنت ضدي سأحزن وأتأذى Bana karşı gel ona gelme... Bana karşı gelirsen üzülür incinirim
أما لو كنت ضده فإن عينيّ لن تنظر إليك. وإن نظرتا فلن ترياك ona karşı gelirsen gözlerim sana bakmaz. Baksa da görmez olur
إن كلماتي ليست من أجل الشيخ "إده بالي"، بل هي من أجلك أنت Sözümüz Edebali için değil, şenceğiz içindir
ولتعتبر مقالتي هذه وصية لك Bu dediklerimi vasiyetim say

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Şeyh Edebali Kimdir, Sözleri ve Hayatı | SözKimin.com" (باللغة التركية). مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2018. 
  2. أ ب ."العثمانيون | عثمان نوري طوبّاش". ar.osmannuritopbas.com (باللغة التركية). مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2017. 
  3. ^ "Şeyh Edebali'nin Osman Gazi'ye Vasiyeti | Kadınlar Kulübü". www.kadinlarkulubu.com (باللغة التركية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2017. 
  4. ^ Ciftci، Ender Okusluk & Kursad. "Yeni Safak Online - Sadık Albayrak : Nasihat ile vasiyet... - 15.8.2004". www.yenisafak.com. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2017. 
  5. ^ Şafak، Yeni (2017-03-29). "Ertuğrul Gazi kimdir? İşte Ertuğrul Gazi'nin hayatı!". Yeni Şafak (باللغة التركية). مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2017. 
Turkishflag.png
هذه بذرة مقالة عن شخصية تركية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.