بوابة:تاريخ أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Hoplite helmet.svg
تاريخ أوروبا
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

مقدمة حول تاريخ أوروبا

يعتقد البعض أن اسم القارة الأوروبية مشتق من اسم الأميرة الفينيقية يوروبا التي كانت قد خطفت من قبل زيوس -إله السماء عند اليونان- على ظهر ثور وأخذت لجزيرة كريت حسب الميثولوجيا اليونانية. من بعد حادثة الخطف سميت اليونان باسم يوروبا وبحلول العام 500 ق.م امتد المقصود من الكلمة ليشمل الأراضي الواقعة شمال اليونان.

لأوروبا تاريخ طويل حافل بالأحداث والتغيرات الاجتماعية والثقافية والصراعات طويلة الأمد. العصر البليوليثي الذي اكتشفت بعض آثاره في مناطق في شبه الجزيرة الإيطالية وقدر تاريخها لحوالي 800 ألف سنة خلت هي أول فترة في تاريخ تلك القارة العريقة.

تنسب الحضارة الأوروبية الحديثة والتقدم الثقافي لبعض أجزاء تلك القارة لقدامى اليونان بشكل رئيس، كما أن للمسيحية تأثير كبير أيضا. قامت الإمبراطورية الرومانية على أجزاء واسعة من القارة الأوروبية وكان سقوطها في القرن الخامس الميلادي بوابة لكثير من التغيرات في القارة كان أبرزها ما حدث إبان عصر الهجرات. عانت أوروبا كثيرا في المعيشة في العصور المظلمة.

المزيد

تاريخ دول أوروبا

ألبانيا - تاريخ ألبانيا أندورا - تاريخ أندورا أرمينيا - تاريخ أرمينياالنمسا - تاريخ النمساروسيا البيضاء - تاريخ روسيا البيضاءبلجيكا - تاريخ بلجيكاالبوسنة والهرسك - تاريخ البوسنة و الهرسكبلغاريا - تاريخ بلغارياكرواتيا - تاريخ كرواتياالتشيك - تاريخ جمهورية التشيك قبرص - تاريخ قبرصالدنمارك - تاريخ الدنماركإستونيا - تاريخ إستونيافنلندا - تاريخ فنلندافرنسا - تاريخ فرنسا ألمانيا - تاريخ ألمانياجورجيا - تاريخ جورجيااليونان - تاريخ اليونانالمجر - تاريخ هنغارياآيسلندا - تاريخ إيسلانداجمهورية أيرلندا - تاريخ إيرلنداإيطاليا - تاريخ إيطاليا كازاخستان - تاريخ كازاخستانلاتفيا - تاريخ لاتفياليختنشتاين - تاريخ ليشتينشتاينليتوانيا - تاريخ ليتوانيالوكسمبورغ - تاريخ لكسمبورغجمهورية مقدونيا - تاريخ مقدونيامالطا - تاريخ مالطامولدوفا - تاريخ مولدافياموناكو - تاريخ موناكوالجبل الأسود - تاريخ جمهورية الجبل الأسودهولندا - تاريخ هولنداالنرويج - تاريخ النرويجبولندا - تاريخ بولنداالبرتغال - تاريخ البرتغالرومانيا - تاريخ رومانياروسيا - تاريخ روسياسان مارينو - تاريخ سان مارينوصربيا - تاريخ صربياسلوفاكيا - تاريخ سلوفاكياسلوفينيا - تاريخ سلوفينياإسبانيا - تاريخ إسبانياالسويد - تاريخ السويدسويسرا - تاريخ سويسراتركيا - تاريخ تركياأوكرانيا - تاريخ أوكرانياالمملكة المتحدة - تاريخ المملكة المتحدةالفاتيكان - تاريخ الفاتيكان

مقالة مختارة

Reitbote.jpg

بين عامي 1815 - 1866 تشكلت ما يدعى بالكونفدرالية الألمانية، من ثم الإمبراطورية الألمانية (1871 - 1918) ثم جمهورية فايمار (1919 - 1933) أعقبها حكم هتلر وتأسيس ألمانيا النازية (1933 - 1945) والتي انتهت بنهاية الحرب العالمية الثانية وخسارة ألمانيا وتهديم معظم بنيتها التحتية. نتج عن الحرب أيضا تقسيم ألمانيا بين المعسكرين الشيوعي السوفييتي والمعسكر الغربي الليبرالي فأصبحت ألمانيا تتألف من ألمانيا الغربية أو جمهورية ألمانيا الفيدرالية وألمانيا الشرقية أو جمهورية ألمانيا الديمقراطية DDR. استمر التقسيم حتى عام 1990 الذي شهد انهيار حائط برلين ثم انهيار الاتحاد السوفييتي.

الاثنية الجرمانية يُفترض أنها ظهرت خلال العصر البرونزي الشمالي، أو على أبعد تقدير خلال ما قبل العصر الحديدي الروماني. من جنوب إسكندنافيا وشمال ألمانيا، بدأت القبائل في التوسع جنوباً وشرقاً وغرباً في القرن الأول قبل الميلاد، يتصلون مع قبائل الكلت الغولية وكذلك القبائل الإيرانية، البلطيقية، والسلافية في شرق أوروبا. لا يعرف الكثير عن التاريخ الألماني المُبكر، إلا من خلال الوقائع التاريخية المسجلة للتفاعل مع الإمبراطورية الرومانية.

تحت قيادة الجنرال الروماني أغسطس قيصر بدأ غزو جيرمانيا (وهو تعبير يستخدمه الرومان لتعريف الأراضي التي تمتد تقريباً من الراين إلى جبال الأورال)، وفي هذه الفترة كانت القبائل الجرمانية تصارع الرومان مع الحفاظ على الهوية القبلية لقبائلهم. ألمانيا الحديثة، الممتدة ما بين الراين والدانوب، ظلت خارج الامبراطورية الرومانية. مع العام 100 ميلادي، القبائل الجرمانية استقرت على امتداد نهر الراين ونهر الدانوب، وتحتل أكثر من مساحة ألمانيا الحديثة. وقد شهد القرن الثالث الميلادي ظهور عدد كبير من القبائل الجرمانية الغربية مثل: الألامانيون، الفرنجة، الخاتيون، السكسونيون، الفريزيون والتورينجيون. بنحو عام 260، الشعوب الجرمانية اخترقت اللآيم ونهر الدانوب على الحدود في الأراضي التي تسيطر عليها الإمبراطورية الرومانية.

صورة مختارة

شخصية مختارة

Alexander and Bucephalus - Battle of Issus mosaic - Museo Archeologico Nazionale - Naples BW.jpg

الإسكندر الثالث المقدوني، المعروف بأسماء عديدة أخرى أبرزها: الإسكندر الأكبر، والإسكندر الكبير، والإسكندر المقدوني، والإسكندر ذو القرنين (باليونانية: Ἀλέξανδρος ὁ Μέγας؛ نقحرة: ألكساندروس أوميگاس)، هو أحد ملوك مقدونيا الإغريق، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ. وُلد الإسكندر في مدينة پيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو حتى بلغ ربيعه السادس عشر. وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم، والتي امتدت من سواحل البحر الأيوني غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا. يُعد أحد أنجح القادة العسكريين في مسيرتهم، إذ لم يحصل أن هُزم في أي معركة خاضها على الإطلاق.

هل تعلم

مهام مطلوبة

  • وضع {{شريط بوابات|تاريخ أوروبا}} للمقالات المتعلقة بتاريخ أوروبا.
  • تطوير وإضافة مقالات متعلقة بتاريخ قارة أوروبا.
  • مراجعة المقالات الجديدة المتعلقة بتاريخ قارة أوروبا ومنع التخريب.

تصنيفات

مواضيع في تاريخ أوروبا

الإغريق

روما وبيزنطة


قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن تاريخ أوروبا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]