بوابة:حزب البعث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


مرحبا بكم في بوابة حزب البعث

Emblem-pen.svg حزب البعث
Syrian Baath Logo.svg

حزب البعث العربي الاشتراكي حزب تأسس في دمشق، سوريا في العام 1947 تحت شعار أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وأهدافه وحدة حرية اشتراكية وهي تجسد الوحدة العربية والتحرر من الاستعمار والإمبريالية وإقامة النظام الاشتراكي العربي. وهو الحزب الحاكم في سوريا منذ ثورة الثامن من آذار في عام 1963 حتى الآن وكان الحزب الحاكم للعراق منذ 17 تموز / يوليو 1968 حتى سقوط نظام البعثي صدام حسين بتاريخ 9 نيسان / أبريل 2003 في أيدي قوات التحالف الأمريكي والبريطاني.

يوصف حزب البعث على أنه مزيج من الاشتراكية، والقومية العربية والعلمانية. تبنى المبدأ السياسي وتعمل أيضاً على أساس الانقلاب الشعبي ضد الحاكم الظالم أو العميل أو من يواكب الاستعمار. وقد اصطدمت هويته الوطنية والقومية مع الحكومات العربية المختلفة في أماكن وجود الحزب.

Emblem-pen.svg Featured article collaboration.svg بعثيون
Bashar al-Assad (cropped).jpg
بشار حافظ الأسد (11 سبتمبر 1965 -)، رئيس الجمهورية العربية السورية، وابن الرئيس السابق حافظ الأسد، استلم الرئاسة في عام 2000 بعد وفاة أبيه إثر استفتاء عام. وهو في ذات الوقت، قائد الجيش والقوات المسلحة السورية منذ عام 2000، والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في البلاد منذ 1963. قبل دخوله السياسة، كان طبيبا، وتخصص في طب العيون في لندن حتى عودته إلى دمشق عام 1994 بعد وفاة أخيه باسل الأسد في حادث سيارة. امتازت سياسته الخارجية بالوقوف في صف التيار الممانع في المنطقة المناهض للهيمنة الأمريكية، إلا أن هناك من يرى أن سياساته الداخلية - رغم الانفتاح النسبي في الحريات مقارنة بعهد والده، كان يشوبها الفساد الإداري والسياسي، وبروز دور لرجال الأعمال المتحكمين في اقتصاد البلاد وسياساتها.
Emblem-pen.svg Writing star.svg مقالة مختارة

[[ملف:|200px|يسار]] جمعية العربية الفتاة هي جمعية سياسية قومية عربية سرية أنشأها مجموعة من الطلاب العرب في باريس عام 1909م. أثرت هذه الجمعية على الفكر القومي العربي ومهدت للمؤتمر العربي في باريس عام 1913. كانت أهداف الجمعية في البدء هي المطالبة بالحقوق العربية في الدول تحت الحكم العثماني آنذاك ومنها حقوق اجتماعية وقومية. نشأت الجمعية كرد على جمعية الاتحاد والترقي التركية التي كانت تدعو إلى التتريك.

بعد الإعدامات التي طالت أعضاءها في سوريا على يد الوالي العثماني جمال باشا السفاح، طالبت الجمعية بالحكم الذاتي في الأقاليم العربية ثم ما لبثت أن طالبت بالاستقلال التام لكافة الأقاليم العربية. ..

Emblem-pen.svg أخبار Vesti-ikona.svg
Emblem-pen.svg Wikimedia logo family complete.svg صور كومنز
Emblem-pen.svg السلام الوطني
  • السلام الوطني العراقي
Emblem-pen.svg حزب البعث حول العالم Vesti-ikona.svg

حزب البعث العربي الاشتراكي، حزب قومي عروبي يعتبر التنظيم الأب للعديد من الأحزاب في الدول العربية والتي تنتهج القومية العربية.

Emblem-pen.svg تصنيف Vesti-ikona.svg
Emblem-pen.svg قوالب لها صلة
Emblem-pen.svg بوابات شقيقة
}} {{{ا}}}] بوابات أخرى