بوابة:طاقة نووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة طاقة نووية

Crocus-p1020491.jpg

الطاقة النووية هي الطاقة التي تنطلق أثناء انشطار أو اندماج الأنوية الذرية. تشكل الطاقة النووية 20% من الطاقة المولدة بالعالم. العلماء ينظرون إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة. وما يثير الشكوك حول مستقبل الطاقة النووية هو التكاليف النسبية، والمخاوف العامة المتعلقة بالسلامة، وصعوبة التخلص الآمن من المخلفات عالية الإشعاع.

الإشعاع النووي إن لم يكن قاتلا فهو يتسبب في عاهات وتشوهات وإعاقات تصعب معالجتها. وتنتج من تأثير الإشعاع النووي على مكونات الخلايا الحية نتيجة تفاعلات لا علاقة لها بالتفاعلات الطبيعية في الخلية. وحجم الجرعة المؤثرة يختلف حسب نوعية الكائنات فهناك حشرات تموت عندما تمتص أجسامها طاقة نووية تصل فقط 20 وحدة جْرَايْ (جول لكل كيلو جرام من الجسم المعرض للإشعاع النووي Gray = J/kg)، وحشرات لا تموت إلا عندما تصل الجرعة إلى حوالي 3000 جرَايْ ( ضعف الجرعة السابقة 150 مرة). تأثر الثدييات يبدأ عند جرعة لا تزيد عن 2 جْراي، والفيروسات تتحمل جرعة تصل 200 جراي أي ضعف الجرعة المؤثرة على الثدييات 100 مرة.

مقالة مختارة

   👈

Bundesarchiv Bild 183-H0929-0021-001, Walter Ulbricht unterzeichnete Ratifizierungsurkunde.jpg
معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية برزت منذ الخمسينيات أصوات مناهضة لعمليات الاختبار والتسلح النووي، حيث أُجري منذ 16 يونيو 1945 وحتى 31 ديسمبر 1953 أكثر من خمسين انفجاراً نووياً تجريبياً، مما حدا بالكثير من الشخصيات العالمية إلى التعبير عن رفضها لهذه الأفعال، ومن أبرزها جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند آنذاك والذي دعا إلى التخلي عن إجراء أي اختبارات نووية، دون أن تلقى دعواته آذاناً صاغية من القوى العظمى آنذاك بسبب انهماكها في تفاصيل الحرب الباردة.

بدأت أولى المحاولات للحد من الأسلحة النووية في عام 1963؛ حيث وقعت 135 دولة على اتفاقية سُميت معاهدة الحد الجزئي من الاختبارات النووية وقامت الأمم المتحدة بالإشراف على هذه المعاهدة؛ علماً بأن الصين و فرنسا لم توقعا على هذه المعاهدة وكانتا من الدول ذات الكفاءة النووية.

اتفاقية عدم انتشار السلاح النووي (NPT أو NNPT) معاهدة دولية ، بدأ التوقيع عليها في 1 يوليو 1968 للحد من انتشار الأسلحة النووية التي تهدد السلام العالمي و مستقبل البشرية . حتى الآن وقع على الاتفاقية 188 دولة . مع ذلك ما زال خارج الاتفاقية دولتين نوويتين أكيدتين (تملكان تجارب نووية مصرح بها ) هما الهند و باكستان و دولة نووية محتملة هي إسرائيل (لم تصرح إسرائيل حتى الآن عن امتلاكها للسلاح النووي رغم الكثير من المؤشرات التي تؤكد ذلك) . احدى الأطراف التي يحتمل امتلاكها لقوة نووية هي كوريا الشمالية أيضا مازالت خارج الاتفاقية . تم اقتراح الاتفاقية من قبل إيرلندا و كانت فنلندة أول من وقع عليها .


صورة مختارة

هل تعلم

   👈

  • أنه في 17 تموز تلقى ترومان الرسالة التالية :( طفل ولد ولادة جيدة) بينما كان يشهد مؤتمر بوتسدام . وكان يقصد ان التفجير التجريبي الأول لقنبلة ذرية في منطقة الاماغوردو قد تكلله النجاح . والاماغوردو موجودة في صحراء نيومكسيكو.
  • اختاروا مدرسة للأولاد في أرض صحراوية في ولاية نيومكسيكو في منطقة تعرف باسم جورنادا ديل مورتو وتعني رحلة إلى الموت . وقد عين روبرت أوبنهايمر على رأس فريق من العلماء في مشروع أطلقوا عليه مشروع مانهاتن . وقد وافق ترومان بتأييد تشرشل على استعمال هذه القنبلة ضد اليابان.


علماء

   👈

JROppenheimer-LosAlamos.jpg
روبرت أوبنهايمر (22 أبريل 1904 - 18 فبراير 1967) فيزيائي أمريكي ومدرس الفيزياء النظرية بجامعة كاليفورنيا، بيركلي. وهو المدير العلمي على مشروع مانهاتن لتصنيع السلاح النووي الأول في الحرب العالمية الثانية ويعرف أوبنهايمر بـ والد القنبلة النووية. وقد اشتهر أوبنهايمر بمقولته: الآن أصبحت الموت ، مدمر العالم (بالإنجليزية: Now, I am become Death, the destroyer of worlds.) بعد الانتهاء من صنع القنبلة النووية. بعد الحرب أصبح أوبنهايمر الرئيس المشرف على اللجنة الأمريكية للطاقة النووية واستخدم منصبه للضغط والتحكم في استخدامات الطاقة النووية وتجنب سباق التسليح النووي مع الاتحاد السوفيتي. حصل على جوائز من الرؤوساء الأمريكيين جون كينيدي وليندون جونسون.


أخبار طاقة نووية

برنامج إيران النووي بدأ في الخمسينات ، بمساعدة من الولايات المتحدة بدعم وتشجيع ومشاركة حكومات أوروبا الغربية، استمر التعاون حتى إسقاط شاه إيران في الثورة الإسلامية سنة 1979. تم ايقاف البرنامج بعد الثورة بقليل مؤقتا و اعيد تشغيله مجددا.

البرنامج النووي الإيراني الحالي يتألف من عدة مواقع بحث، منجم يورانيوم، مفاعل نووي، و محطة لتخصيب اليورانيوم. الحكومة الإيرانية تسعى للحصول من خلال البرنامج النووي على إنتاج الطاقة النووية لتوليد الكهرباء و الوصول إلى 6000 ميغاواط من الكهرباء سنة 2010.

تصانيف

مواضيع في طاقة نووية

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن طاقة نووية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]