جسم مخطط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجسم المخطط
الاسم اللاتيني
Corpus striatum, neostriatum
الأرجواني = المذنبة والبطامة والبرتقالي = المهاد
الأرجواني = المذنبة والبطامة والبرتقالي = المهاد

جهتا نظر لنموذج من المخطط.  A : الجانب الوحشي،  B : الجانب الأنسي. (و النواة العدسية. هو اسم بديل للبطامة والكرة الشاحبة)
جهتا نظر لنموذج من المخطط. A : الجانب الوحشي، B : الجانب الأنسي. (و النواة العدسية. هو اسم بديل للبطامة والكرة الشاحبة)
تفاصيل
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.09.515   تعديل قيمة خاصية Terminologia Anatomica 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 77616  تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
معلومات عصبية hier-207
UBERON ID 0000369  تعديل قيمة خاصية UBERON ID (P1554) في ويكي بيانات
نيوروليكس الجسم المخطط

الجسم المخطط، والمعروف أيضا باسم الجسم المخطط الحديث أو النواة المخططية ، هو جزء من تحت القشرية للالدماغ الأمامي. يستقبل المدخلات من القشرة المخية وهي المدخلات الأولية إلى نظام العقد القاعدية. في جميع الثدييات، و تنقسم من قبل المادة البيضاء. الجهاز يسمى "المخطط الظهري " الكبسولة الداخلية التي تنقسم إلى قطاعين تسمى نواة المذنبة والبطامة. والمخطط البطني يتكون من النواة المتكئة، الحديبة الشمية. نجد ان المخ هو جهاز داخل الدماغ فهو ينقسم إلى قسمن : القسم الأول يمثل " نصف الكرة المخية الأيمن " ، والقسم الثانى يمثل " نصف الكرة المخية الأيسر " . يوجد في كل نصف كرة مخية بطين جانبي ويصل بين نصفي الكرة المخية الجسم الثفني ومثلث المخ، كما يوجد تحت البطين الجانبي الجسم المخطط والسريران البصريان [1]

البنية التشكيلية[عدل]

الخلية العصبية : هي الوحدة البنائية للجهاز العصبي وتتركب من جسم الخلية ومجموعة من الزوائد الطرفية (الشجيرات) بالإضافة إلى محور الخلية .

أنواع الخلايا[عدل]

طبقا لطبيعة الوظائف التي تقوم بها الخلايا العصبية يمكن تقسيمها تشريحياً وبالتالي وظيفياً الجسم المخطط هو غير متجانس من حيث مكونات الخلايا العصبية[2] الجسم المخطط يوجد منطقة فى منتصف الدماغ هو الذي يحرك مسار الدوبامين إلى الفص الجبهى فى المخ ووظيفة الدوبامين هى تنظيم التحكم فى الأنفعالات وحركات المعدة .

  • الخلايا العصبية الشوكية هي الخلايا العصبية الرئيسية في الجسم المخطط. وبالتالي، فإنها تصنف تلك الخلايا العصبية المثبطة. تبعا للأنواع، تتكون من الخلايا العصبية الشوكية التي تظهر ٪90-95٪ من مجموع الخلايا العصبية.
  • الكوليني الخلايا بين العصبية تتطلق هذة الخلايا أستيل كولين، الذي لديه مجموعة متنوعة من الآثار الهامة على الجسم المخطط في الإنسان، الثدييات غير البشرية، والقوارض. هذه الخلايا بين العصبية تستجيب لأبرز المحفزات البيئية مع الاستجابات النمطية التي تتماشى زمنيا مع ردود الخلايا العصبية للدوبامين المادة الرمادية.[3][4] الخلايا العصبية المشتركة الكولينية الكبيرة تتأثر نفسها بالدوبامين عن طريق المستقبلات الدوبامينية D5[5]
  • وهناك أنواع عديدة من الخلايا العصبية المشتركة تحمل حمض الغاما-أمينوبيوتيريك .[2]

التقسيمات التشريحية[عدل]

'مصفوفة ومقصورات استريسوم:' مقطع صورة مجهرية فلورية في مخ الفأر الاكليلية، تخترق المخطط (البطامة(بنية تشريحية عصبية) المذنبة، CP). وهنا كشفت المصفوفة تقسيم / الاستريسوم بواسطة المناعية المزدوجة (كالبيندين، CALB؛ الأخضر) والمعدلة وراثيا (أحمر البروتين الفلوري، RFP، الأحمر) توسيم مقصورة المصفوفة، وذلك باستخدام مصفوفة محددة خط Cre- الفأر Gpr101-Cre-.[6] البقع غير المسماة تمثل استريوسومات.
هذا هو المقطع العرضي في المخطط الهيكلي من صورة MR. ويشمل المخطط على نواة مذنبة والبطامة. ويتضمن أيضا صورة الكرة الشاحبة، والتي يتم تضمينها في بعض الأحيان عند استخدام مصطلح  الجسم المخطط
. هذا هو المقطع العرضي في المخطط الهيكلي من صورة MR. المخطط، باللون الأحمر، يتضمن النواة المذنبة (لأعلىوالبطامة (الى اليمين )، ويشمل المصطلح الجسم المخطط اي "جسم"، والكرة الشاحبة ( أسفل اليسار ).

اتصالات الجسم المخطط[عدل]

1- ألياف واردة Afferent Fibers: أ. ألياف قشريّة مخططيّة Corticostriate Fibers: من القشرة المخيّة Cerebral Cortex إلى الجسم المخطط Corpus Striatus، وتحرر نهاياتها الغلوتامات Glutamate كناقل عصبي.

ب. ألياف سوداء مخططيّة Negrostriate Fibers: من المادة السوداء Substanstia Negra في جذع الدماغ إلى الجسم المخطط Corpus Striatus، تحرر نهاياتها الدوبامين Dupamine كناقل عصبي.

جـ. ألياف جذعيّة مخططيّة Brainstem Striat Fibers: من نوى رافيه Raphe Nuclei في جذع الدماغ إلى الجسم المخطط Corpus Striatus، تحرر نهاياتها السيروتونين Serotonine كناقل عصبي.

ء. ألياف مهاديّة مخططيّة Thalamostriate Fibers: من النواة المهاديّة المركزيّة الإنسيّة في المهاد Thalamus إلى الجسم المخطط Corpus Striatus.

2- ألياف صادرة Efferent Fibers: أ. ألياف مخططيّة سوداء Striatonegral Fibers: من الجسم المخطط Corpus Striatus إلى المادة السوداء Substantia Negra في جذع الدماغ، تحرر نهايات بعض الألياف Substance P كناقل عصبي، والبعض الآخر يحرر من نهاياته Ach وGABA كنواقل عصبيّة.

ب. ألياف مخططيّة شاحبة Striatopallidal Fibers: من الجسم المخطط Corpus Striatus إلى الجسم الشاحب Globus Palladus في النواة العدسيّة Lenticular Nucleus، تحرر نهايتها GABA كنواقل عصبيّة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "DBS: The Basal Ganglia". 
  2. ^ أ ب Tepper JM, Tecuapetla F, Koós T, Ibáñez-Sandoval O. Front Neuroanat. 2010 Dec 29;4:150. doi: 10.3389/fnana.2010.00150. PMID 21228905
  3. ^ Goldberg, JA؛ Reynolds, JN (Dec 2011). "Spontaneous firing and evoked pauses in the tonically active cholinergic interneurons of the striatum.". Neuroscience. 198: 27–43. doi:10.1016/j.neuroscience.2011.08.067. PMID 21925242. 
  4. ^ "Coincident but distinct messages of midbrain dopamine and striatal tonically active neurons.". Neuron. 43 (1): 133–43. Jul 2004. doi:10.1016/j.neuron.2004.06.012. PMID 15233923. 
  5. ^ PMID 8613722 (PubMed)
    Citation will be completed automatically in a few minutes. Jump the queue or expand by hand
  6. ^ Reinius B؛ وآخرون. (March 27, 2015). "Conditional targeting of medium spiny neurons in the striatal matrix". Front. Behav. Neurosci.