حركة 25 فبراير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حركة 25 فبراير
التأسيس
تاريخ التأسيس فبراير 2011
المؤسسون نشطاء مجهولين
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ائتلاف شباب 25 فبراير
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
اندمج في الهيئة التنسيقية لـ 25 فبراير
الأفكار
الأيديولوجيا ديمقراطية
الألوان  موريتانيا
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

حركة 25 فبراير هي حركة شعبية مكونة من مجموعة شباب موريتانيين. اشتهرت الحركة بعد قيامها بعدة احتجاجات داخل الأراضي الموريتانية بقيادة أفراد مجهولي الهوية، وقد نُظمت معظم الإضرابات والاحتجاجات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تخرج للواقع.

تُحاول المجموعة أيضا جذب أعضاء جدد من خلال الاعتماد على الوسائل المباشرة بما في ذلك توزيع المنشورات والملصقات وما إلى ذلك.[1]

التاريخ[عدل]

أول ظهور لهذه الحركة المعارضة كان تحت اسم الهيئة التنسيقية لـ 25 فبراير ولكن هذه المجموعة سرعان ما انهارت بسبب التوترات الداخلية والخلافات بعض أعضاء الفريق بسبب رغبة البعض في إجراء حوار مع حكومة الرئيس ولد عبد العزيز وهذا ما كان يرفضه الغالبية الذين رأوا في هذه الخطوة خيانة لحركة معارضة لا زالت صغيرة ولا زالت تُفكر في القيام بالكثير.

بعد حل المجموعة، تشكلت مجموعة جديدة لكن هذه المرة تحت اسم ائتلاف شباب 25 فبارير، وقد تمكنت هذه المجموعة من فرض نفسها حيث جذبت كمية كبيرة من الدعم في أوساط الشباب الموريتاني. في أعقاب القمع الحكومي ضد هذه المجموعة التي شكلت خطرا على الحكومة تأسست ما يُعرف اليوم بـ حركة 25 فبراير التي حظيت بشهرة عالية ولا زالت قائمة حتى هذا اليوم.[2]

المطالب[عدل]

نشرت الحركة قائمة طويلة تضم 28 مطلبا، بما في ذلك المطالبة بحل كل المشاكل السياسية والاقتصادية في البلاد،[3] كما تتضمن مطالب هذه المجموعة إبعاد الجيش عن السياسية الموريتانية والقضاء على العنصرية وتحسين ودعم حقوق المرأة بالإضافة إلى إصلاح النظام التعليمي في البلاد وإنهاء الفساد المستشري داخل الحكومة وتعزيز المجتمع المدني الموريتاني وتجديد السياسة الخارجية حتى تستطيع تمثيل مواطنيها ومصالحهم بشكل أفضل.

علاقات مع جماعات معارضة أخرى[عدل]

سعت الحركة إلى ربط علاقات وثيقة مع حركات احتجاجية موريتانية أخرى بما في ذلك حركة تنسيق المعارضة الديمقراطية وحركة لا تلمس جنسيتي ثم حركة إيرا-موريتانيا.

الانتقادات[عدل]

تعرضت الحركة لانتقادات كثيرة من بينها عدم التنوع حيث أن معظم أعضاء المجموعة ونشطاء هم عرب وبالتالي لم تكن هناك تمثيلية أوسع للمجتمع الموريتاني الذي يتكون من العرب المنحدرين من أصل أفريقي والسود.

المراجع[عدل]

  1. ^ February 25 Movement Activists distribute thousands of leaflets Agence Nouachott d'Information, June 11, 2012 نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Mauritania: Dreaming about the Fall of the Military State African Futures, September 2012, 2012. نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Protests stun Mauritania, Al Arabiya, April 25, 2011.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.