عصام شرف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عصام عبد العزيز شرف
Dr Essam Sharaf.jpg
رئيس الوزراء المصري
في المنصب 3 مارس 2011 - 22 نوفمبر 2011
سبقه أحمد شفيق
خلفه كمال الجنزوري
تاريخ الميلاد 1952
مكان الميلاد الجيزة، مصر


عصام عبد العزيز شرف (ولد في الجيزة بمصر سنة 1952 [1] وأصله من مشيرف التابعة للباجور)[2] هو أستاذ هندسة طرق مصري ورئيس وزراء جمهورية مصر العربية من 3 مارس إلى 22 نوفمبر 2011. تولى رئاسة الحكومة بعد أن كلفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل الحكومة خلفاً للفريق أحمد شفيق الذي استقال من رئاسة الوزراء في في 3 مارس 2011[3][4] كان عصام شرف يشغل منصب وزير النقل والمواصلات في حكومة الدكتور أحمد نظيف من يوليو 2004 وحتى استقالته في ديسمبر 2005[5]

حياته[عدل]

تدرجه الأكاديمي[عدل]

حصل شرف على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة سنة 1975، ثم درجة الماجستير في هندسة النقل من جامعة بوردو الأمريكية عام ‏1980، ثم الدكتوراة من نفس الجامعة عام ‏1984[1]، وعمل أستاذاً زائراً بجامعة بيردو عامي 1984 و1985، ثم مدرساً بهندسة القاهرة بين عامي 1986 و1991، وأستاذاً مساعداً بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بين عامي 1990 و1996، وأستاذاً مساعداً بجامعة القاهرة بين عامي 1991 و1996، ويعمل أستاذاً لهندسة الطرق بكلية هندسة جامعة القاهرة منذ سنة 1996 وحتى الآن، وله 105 أبحاث علمية منشورة في المجلات المحلية والعالمية معظمها في مجال تصميم وصيانة ونظم إدارة رصفيات الطرق وفى مجالات نظم تحليل حوادث المرور.[1].

مسيرته[عدل]

شغل شرف منصب أمين مجلس قسم الأشغال العامة بكلية هندسة جامعة القاهرة بين عامي 1997 و2001، وممثل مجلس قسم الأشغال العامة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة بين عامي 1998 و2000، ومستشاراً لتحرير مجلة نقابة المهندسين المصرية. كما شغل عضوية كل من مجلس بحوث النقل المصري بأكاديمية البحث العلمي، وشعبة النقل الداخلي بمجلس بحوث النقل بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.وشعبة بحوث الطواريء بمجلس البحوث الطبية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، واللجنة الاستشارية العليا, والشركة القابضة للنقل البري والبحري, وعمل مستشارا لوزير النقل عامي 2000 و2001,

عصام شرف مع أوباما

توليه وزارة النقل[عدل]

شغل شرف منصب وزير النقل والمواصلات في أول حكومة شكلها الدكتور أحمد نظيف في يوليو 2004 وأقيل منها في ديسمبر 2005، ويُذكر أن سبب إقالته هو رجل الأعمال ممدوح إسماعيل، حيث رفض عصام شرف التدخل في عمل لجنة تحقيق في واقعة اصطدام إحدى عبارات ممدوح إسماعيل (وتدعى السلام 95) بناقلة بترول قبرصية في أكتوبر 2005 رغم وساطة زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية آنذاك لتغيير سير التحقيقات بهدف إلقاء اللوم على السفينة القبرصية وإعفاء صديقه ممدوح إسماعيل من دفع التعويضات المقررة وفقاً للقانون.[6]

خروجه من وزارة النقل والمواصلات[عدل]

تقدم شرف باستقالته من وزارة النقل ثلاث مرات احتجاجاً على السياسات التي كانت تدار بها الوزارة السابقة، وخاصة بعد حادث قطار قليوب، كما استقال من منصبه كرئيس لجنة التسيير بنقابة المهندسين مرتين بسبب إصرار الدولة علي فرض الحراسة القضائية علي النقابة كما قدم استقالته من منصب رئيس الوزراء بعد قيام الثورة مره آخرى [1].

مشاركته في ثورة 25 يناير[عدل]

شارك عصام شرف في اعتصامات ميدان التحرير أثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011 م التي كانت السبب في إجبار الرئيس محمد حسني مبارك على التنحي, بما يجعله أحد الوزراء السابقين القلائل الذين أعلنوا تأييدهم لثورة 25 يناير/كانون الثاني منذ أيامها الأولى.[7]

توليه رئاسة وزراء مصر[عدل]

في 3 مارس 2011 أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم بمصر قبول استقالة الفريق أحمد شفيق من رئاسة الوزراء (تحت ضغط شعبي) منوهاً ـ في الرسالة رقم 26 التي نشرت على صفحته الرسمية على موقع فيس بوك ـ إلى تكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل الأسبق بتشكيل الحكومة الجديدة[3].

وكان شرف قد شارك في فبراير 2011 في مظاهرات نظمها أساتذة الجامعات إبان ثورة 25 يناير وتوجهت من جامعة القاهرة إلى ميدان التحرير سيرا على الأقدام[3].

  • أمر رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف بمراجعة جميع عقود تصدير وبيع البترول والغاز الطبيعي التي وقعتها مصر مع الدول الأخرى بما فيها إسرائيل.
  • تخصيص مكتب لشباب الثورة داخل مجلس رئاسة الوزراء للاستعانة بآراءهم فيما يخص مطالب الثورة ومختلف القرارات الوزارية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  • تم إلغاء محافظة "6 أكتوبر" وإعادتها إلي محافظة الجيزة كما تم إلغاء محافظة "حلوان" وإعادتها إلي محافظة القاهرة.
  • 2 مليون جنيه لكل محافظة لدعم أدوية الطوارئ.
  • علاج جميع المواطنين بالطوارئ مجانا خلال 6 شهور.
  • استحداث منصب جديد بوزارة الخارجية هو نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، لدعم توجهات السياسة المصرية في توسيع نطاق التعاون مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات كمحاولة لإصلاح التقصير المصري نحو العلاقات الأفريقية في العهد السابق.
  • ضمان حق التصويت للمصريين العاملين بالخارج في كل من الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة.
  • إنشاء أول نقابة للفلاحين في مصر والمشاركة في افتتاح أول مؤتمر رسمي لها والذي سيعقد بمشروع شباب الخريجين بمنطقة النوباريه التابعة لمحافظة البحيرة بهدف تشجيع المزارعين على الانضمام للنقابه.
  • طالب رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف بإنشاء صندوق لتمويل المصانع المتوقفة عن العمل بما يمنع تسرب العمالة.
  • وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بقانون فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية 2010/2011 يقدر بعشرة مليارات جنية لمواجهه المُتطلبات الإضافية لدعم السلع التموينية.
  • اتصالا ببعض عمليات التلاعب بتوزيع أنابيب البوتاجاز وقيام بعض البلطجيه ببعض السرقات، وجه رئيس الوزراء د.عصام شرف بتدعيم الحراسات التي توفرها الشرطة لشبكة توزيع الاسطوانات، ومواجهه هذه التجاوزات بشكل حاسم يضمن تطبيق أقصى عقوبة على المرتكبين لها.
  • وزارة المالية تعلن قريبا حزمة إصلاحات ضريبية لمساندة سياسات الأجور وإصلاح هيكل الأجور من أهم أولويات الحكومة في المرحلة الراهنة.
  • حول مشاكل سكان النوبة وافق رئيس مجلس الوزراء علي منح 4000 عقد تمليك للمُستحقين من أهالى النوبه في مشروع خزان أسوان شامل تمليك المنازل والاراضي المُقام عليها. وتخصيص 3700 فدان في منطقة توشكى كتعويض عن الاراضى الزراعية للنوبيين غير المُقييمين وقت بناء السد العالى.
  • إثيوبيا تعلن فتح "صفحة جديدة "مع مصر حول ملف النيل لطرح نوع مختلف من الحوار والتعاون، بعيدا عن المرحلة الماضية، التي شهدت توترا بين البلدين حول الحقوق والاستخدامات في مياه النيل.
  • هيئة الاستثمار تطلق حزمة جديدة من التيسيرات على المستثمرين تستهدف تشجيع وجذب استثمارات جديدة لمصر خلال الفترة المقبلة.
  • وافق رئيس الوزراء على مشروعات استثمارية للمصريين العاملين بالسعودية:
  1. المشروع الأول: إقامة 42 صومعة لتخزين الحبوب والغلال بطاقة تصل إلى 250 ألف طن في 7 محافظات بهدف خفض نسبة الفاقد من القمح وزيادة السعة التخزينية من الحبوب لتدعيم المخزون الاستراتيجى.
  2. المشروع الثاني: إقامة مراكز للتدريب الفنى لتأهيل العمالة المصرية للعمل في السعودية، وغيرها لكى تتماشى مع الاحتياجات المتطورة في سوق العمل.
  • تم إصدار قرار بوقف استيراد الاغذية والنباتات والمنتجات ذات الاصل الحيواني والنباتي, والخامات الأرضية والخردة المعدنية واجزاء وقطع السيارات المستعملة الواردة من اليابان. خوفاً من تعرضها لاي تسرب اشعاعي من جراء احداث الزلزال التي شهدتها اليابان.
  • تم الاتفاق خلال زياره د.شرف الأخيره للسودان على زراعة 100 ألف فدان كمرحلة أولى في السودان تصل إلى مليون فدان، لتحقيق الأمن الغذائى لكل من مصر والسودان.
  • قرار رئيس الوزراء رقم 481 لسنة 2011 بإلغاء تعيين الدكتور عاطف عبيد ممثلاً لجمهورية مصر العربية في مجلس إدارة المصرف العربى الدولي للتجارة الخارجية والتنمية.
  • دعم التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر وأوغندا (في اطار خطوات اعادة العلاقات الجيدة مع الدول الأفريقية).
  • وزير الزراعة : الاكتفاء الذاتى من القمح خلال عامين.. وتيسيرات جديدة للمزارعين.
  • أصدر د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء توجيهاته بإعادة رحلات مصر للطيران لجوبا وذلك لخدمة أبناء الجنوب السوداني وربطهم بمصر إلى جانب خدمة المستثمرين ودفع حركة التجارة وتوسيع التبادل التجاري بين الجانبين.حيث أثير هذا الموضوع أثناء زيارته الأخيرة للجنوب وطلب المسئولون هناك عودة هذه الرحلات لأهميتها السياسية والاقتصادية.
  • د/ عصام شرف : يعتذر للشعب التونسي والفريق التونسي عن ما وقع من أحداث شغب أثناء مبارة الفريق المصري والتونسي. ولن يمر هذا الموضوع مرور الكرام وسيتم التحقيق في هذا الموضوع فوراً.
  • وزير الزراعة : زراعة 500 ألف فدان بالقطن لهذا العام :
  • رئيس الوزراء يفتتح الكنيسة المعلقة في احتفالية عالمية بعد أيام:
  • د/ عصام شرف : تم الاتفاق علي توفير 1000 وحدة سكنية كحل لإنهاء بعض المشاكل في المناطق العشوائية التي تشكل خطراً على ساكنيها، وسينتقل المواطنين طبقاً لأسبقيات الخطورة، بدأ من منتصف أبريل المُقبل.
  • كلف الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء رسميا الدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز والمركزى للتنظيم والإدارة باعداد منظومة لتحسين كافة الأجور والمكافآت والمزايا المادية لكافة العاملين بالدولة، وذلك من خلال التنسيق مع وزير المالية الدكتور سمير رضوان.
  • تقدم عصام شرف باستقالة حكومته في 22 نوفمبر 2011.

الجوائز والتكريمات[عدل]

  • جائزة الدولة التشجيعية للأفراد والهيئات (جائزة المهندس سليمان عبد الحي للأفراد والهيئات) من أكاديمية البحث العلمي 1987[1].
  • شهادة تقدير من جامعة القاهرة في الاحتفال بيوم العلماء من مصر 1988[1].
  • جائزة الدولة التشجعية في العلوم الهندسية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عامي 1987 و1997[1].
  • نوط الامتياز من الطبقة الأولى من الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك عام 1995[1].
  • جائزة جامعة القاهرة التشجيعية للتميز العلمي في الهندسة 1997[1].
  • جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية 1997[1].
  • جائزة التميز في الهندسة من جامعة بيردو الأمريكية عام 2005.
  • جائزة رجل العام (جائزة رفيق الحريرى) – بيروت 2006.
  • زمالة المعهد الدولي للوجستيات والنقل (المملكة المتحدة) عام 2007.
  • جائزه رجل العام (سويسرا) 2011

وهو عضو بجمعية المؤتمر العالمي لأبحاث النقل في سويسرا وفرنسا[1].

نشاطه الاجتماعي[عدل]

أشتهر عصام شرف بتعدد مواقفه الإنسانية وتواضعه مع الفقراء وعامة المواطنين.[8] فقبل توليه رئاسة الوزراء، كان الدكتور عصام شرف من المشاركين في الأنشطة العلمية والاجتماعية. من ذلك إلقاءه لمحاضرة في يوم الهندسة المصري 2010 الذي أقيم في القرية الذكية[9]. إضافة إلى ترأسه لجميعية عصر العلم (الرئيس الشرفي لها هو الدكتور أحمد زويل) بالأخص دوره في مسابقة إنتل للعلوم[10]. حاصل على جائزة التميز في الهندسة من جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية جائزه رجل العام (سويسرا) لعام 2011

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

منصب سياسي
سبقه
أحمد شفيق
رئيس مجلس الوزراء
3 مارس 2011 - 22 نوفمبر 2011
تبعه
كمال الجنزوري