هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خشایارشا الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2016)

خشایار الأول خشایارشا الأول أو أحشويروش الأول (بالفارسية: خشایارشا) (ولد 518 ق.م - توفي 465 ق.م ) .

ملك فارسي حكم بين 485 ق.م - 465 ق.م .

رغم كونه صغير بين اخوته تم اختياره خلفا لابوه داریوش الأول. حكم بين 485 و465 قبل الميلاد الملك الرابع في سلالة الأخمينيين ببلاد فارس. حاول غزو بلاد اليونان وفشل بعد تعرض جيشه لخسارة كبيرة في العدد وتأخر في التحرك رغم فوزه في النهاية في معركة ترموبيل.يظن أن قبره موجود بالصلیب الفارسي بنقش رستم.

-قرر خشایارشا الأول ، ابن الملك داريوس الأول ، مواصلة الصراع ضد اليونانيين الذين كان يعتبرهم ثائرين ، وفي عام 483 ق.م قاد حملة عسكرية ضخة ضد أثينا ، وكان عليه من أجل الوصول إلى البر الأوروبي لليونان ، أن يبني جسراً ضخماً عبر مضيق هيلسبونت قوامه سفن ربطت بعضها ببعض في صف طويل . ثم اجتاز بجنود إلى تراقيا ومقدونيا ، فهزم اليونانيين بقيادة الملك ليونيداس الأسبرطي في ثرموبايل ، ولكن أسطوله البحري كاد يُدمَّر على بكرة أبيه في معركة سلاميس سنة 480 قبل الميلاد

وعاد خشایارشا الأول إلى فارس ووضع الجيش تحت إمرة أبرز قادته مردونيوس الذي هُزم في السنة التالية سنة 479 قبل الميلاد ، وقُتل في بلاتايا ، وفقد خشایارشا الأول كل أهتمام بالحرب ، وأنصرف إلى الحياة العابثة ، مهملاً شؤون الحكم ، وانتهى به الأمر إلى الاغتيال على يد رئيس حرسه ارتبانيس ) .[1][2]

م[عدل]

Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة. أضف تصنيفًا لها لكي تُدرج في قائمة الصفحات المتعلقة بها. فضلًا احرص على تخصيص التصنيف قدر الإمكان، وتجنّب إضافة التصنيفات العامة. (سبتمبر 2016)