فقر الدم الضخم الأرومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فقر الدم الضخم الأرومات
فَقْرُ الدَّمِ الضَّخْمُ الأَرومات = D51.1, D52.0
فَقْرُ الدَّمِ الضَّخْمُ الأَرومات = D51.1, D52.0

معلومات عامة
الاختصاص علم الدم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع فقر الدم الكبير الكريات،  ومرض  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية

فَقْرُ الدَّمِ الضَّخْمُ الأَرومات (بالإنجليزية: Megaloblastic anemia)‏ هو نوع من فقر الدم كبير الكريات.[1] فقر الدم هو عيب في خلايا الدم الحمراء يمكن أن يؤدي إلى نقص في الأكسجين.[1][2][3] ينتج فقر الدم الضخم الأرومات عن تثبيط تخليق الحمض النووي أثناء إنتاج خلايا الدم الحمراء.[3][4] عندما يتم إعاقة تخليق الحمض النووي، لا يمكن أن تتقدم دورة الخلية من مرحلة نمو G2 إلى مرحلة الانقسام (M). هذا يؤدي إلى استمرار نمو الخلايا دون انقسام، والذي يظهر على شكل كُبر الكريات.[4] فقر الدم الضخم الأرومات له بداية بطيئة نوعًا ما، خاصة عند مقارنته بأنواع فقر الدم الآخرى.[4] غالبًا ما يكون الخلل في تخليق الحمض النووي للخلايا الحمراء ناتجًا عن نقص الفيتامينات؛ تحديدًا نقص فيتامين بي12 أو نقص الفولات.[4][5] قد يكون فقدان المغذيات الدقيقة سببًا أيضًا.

قد يكون سبب فقر الدم الضخم الأرومات ليس بسبب نقص الفيتامينات إنما بسبب الأيضات التي تسمم إنتاج الحمض النووي مباشرة، مثل بعض عوامل العلاج الكيميائي أو المضادة للميكروبات (على سبيل المثال الآزوثيوبرين أو تريميثوبريم). ويتميز هذا فقر الدم بوجود خلايا غير ناضجة كبيرة كثيرة وتفكك كريات الدم الحمراء (الأرومات الضخمة) في نخاع العظام.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "معلومات عن فقر الدم الضخم الأرومات على موقع hpo.jax.org"، hpo.jax.org، مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2020.
  2. ^ "معلومات عن فقر الدم الضخم الأرومات على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it"، thes.bncf.firenze.sbn.it، مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2020.
  3. أ ب "معلومات عن فقر الدم الضخم الأرومات على موقع medlineplus.gov"، medlineplus.gov، مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2020.
  4. أ ب ت ث Anis؛ Bhattacharya (2021)، Megaloblastic Anemia، Treasure Island (FL): StatPearls Publishing، PMID 30725939، مؤرشف من الأصل في 23 يونيو 2020.
  5. ^ "Megaloblastic Macrocytic Anemias - Hematology and Oncology"، MSD Manual Professional Edition (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2022.
Star of life caution.svg إخلاء مسؤولية طبية