فلة الجزائرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فلة (مغنية))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فلة
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة فلة عبد الحميد عبابسة
الميلاد 23 أبريل 1961 (العمر 57 سنة)
سان دوني، فرنسا
الجنسية  الجزائر
الحياة الفنية
اللقب سلطانة الطرب [1]
النوع طربي
الآلات الموسيقية العود
شركة الإنتاج روتانا Rotana logo.jpg
المهنة مغنية كاتبة وملحنة
سنوات النشاط 1993 - 2018
المواقع
الموقع حساب فلة الجزائرية الرسمي على انستقرام

فلة الجزائرية (23 أبريل 1961-) مغنية جزائرية

عن حياتها[عدل]

ولدت في فرنسا وبالتحديد في باريس اسمها فلة عبابسة. هي من أسرة من فنانين والدها ، عبد الحميد عبابسة" كان يؤدي الأغنية الصحراوية الجزائرية ولها شقيقة تغني العاصمي الجزائري و إسمها "نعيمة عبابسة".

حياتها الأسرية[عدل]

تزوجت من رجل جزائري في السادسة عشرة و أنجبت منه ابنة اسمها " سعيدة"، و قد عاشت معه في المملكة المتحدة و كانت تعمل كمغنية في الإذاعات البريطانية، لكنها انفصلت عنه عادت إلى الجزائر لتشارك والدها في فرقته الغنائية ،ارتبطت بلاعب منتخب الزمالك السابق جمال عبد الحميد، وبرجل أعمال كويتي ابتعدت فيها عن الفن نزولا عند رغبته لكن عشقها للمغنى كان أقوى من كل الظروف فانتهت هذه المرحلة من حياتها بطلاقها و عودتها إلى الفن، حققت انتشارا عربيا وشهرة بعد ألبوم " تشكرات" والذي الذي صدر عام 2003 بعد تقيعها عقدا مع شركة روتانا و art الموسيقى، كمنتج و موزع لأعمالها[2][3][4].

قضيتها في مصر ومنعها من الدخول إليها[عدل]

عام 1996 حكم فيها حضوريا بالحبس ثلاث سنوات، وتم ترحيلها على إثرها . ووضع اسمها ضمن الممنوعين من دخول البلاد لتورطها في قضية "آداب" تحمل رقم 4275 جنح مدينة نصر، حاولت بعد ثورة خمسة وعشرين يناير 2011 حاولت العودة وتم احتجازها في المطار وبدأت محاولات لتدخل البلاد بإجرائها العديد من الاتصالات الهاتفية بمعارفها من المسؤولين في القاهرة، وعلى رأسهم مسؤلوا دار الأوبرا التى حضرت بدعوة خاصة منهم، لإحياء إحدى حفلات مهرجان الموسيقى العربية، والذى تم حيث تضمنت المكالمة تأكيدا شخصيا منها على أن قضيتها ليست "آداب"، وإنما مجرد مكالمة هاتفية سُجلت لها في عهد وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، ولفقت لها القضية، فأرسلت لها دار الأوبرا أحد مندوبيها العاملين في إدارة العلاقات العامة للنظر في سبب استيقافها بالمطار، ومحاولة تسهيل إنهاء إجراءاتها، لكن الأخير فشل في ذلك لاصطدامه برجال الأمن هناك الذين أطلعوه على تفاصيل الأزمة وإدراجها على قوائم الممنوعين من دخول البلاد[5].

خلافاتها[عدل]

لفلة العديد من الخلافات ومنها مع مدير عام شركة روتانا سالم الهندي والذي بسببه فسخ العقد مع الشركة بحجة انها لا تحقق مبيعات للشركة وأيضا مع لطيفة التونسية بعد قضيتها في مصر واتهامها بممارسة الدعارة في مصر والذي تتسبب بمنعها من دخول مصر إلى الآن وبعد ثورة 25 يناير 2011 حاولت العودة إليها لكنه تم ارجاعها من مطار القاهرة [6] والخلاف مع اصالة نصري التي انتقدت بشكل لاذع كليبها مع زين شاكر ووصفته بأنه اسوأ صباح في حياتها وبعدها اعتذرت اصاله لها وعند وفاة أخوها ايهم قدمت فلة لها التعازي .

الإعتزال والعودة[عدل]

في مارس 2018 أعلنت قرارها باعتزال الفن، في بث مباشر عبر قناة النهار الجزائرية . وأكدت أن قرار الاعتزال يعود أساساً إلى المشاكل الفنية المظلمة التي تعيشها بصفة شخصية، كاشفة وهي تذرف الدموع، أنها كانت تتألم بسبب الإقصاء والتهميش اللذين يمارسان ضدها في بلادها، كما اشتكت التهميش الذي يطال ايضاً قطاع الفن في الجزائر ، حسب موقع لها الفني طالبة من جمهورها أن يسامحهاً[7] وفي أبريل وبعد شهر من قرارها الإعتزال أعلنت تراجعها عنه [8] .

جوائز[عدل]

(2018): جائزة "سعاد محمد" للدورة الثانية لمهرجان "قديم وجديد" الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة للفنون لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا[9].

ألبومات[عدل]

العام الألبوم المنتج الأغاني
2009 يا مسافر للجفا روتانا انا من صدق احبه، كل هالحب، ماشي، سامح الله حبيبي، شالجديد، يا طيبي، يا مسافر للجفا، يا مولانا، يزيد الشوق
2007 لما رأيتو روتانا أنت حبيبي، كحيل العين، كان زمان، لما رأيته، ليه كده،شمالي والي، تخيل
2005 أهل المغنى روتانا على الله من تولع، عمري عم يضي، حملني اليك، اهل المغنى، عمري عم يضيع - بالانجليزية، ينبوع الهوى، كلمة والسلام، ولا حتى ثانية،وليدي الغالي
2003 بدر 14 روتانا عفواً عم غني، حبيبي الغالي، حكى لكم ايه، بدر 14 بستان الفل، ما بيصير، ما سيدي الا الله، ماذا دهاك، نادمة، ساحر
2001 تشكرات روتانا حلمك، ابكيتني، دخلك يا ليل، كان - عربي، كان بالفرنسية، مهلاً عليا، من ان، شكى بكى، شارد، تشكرات
1993 منور حينا إنتاج خاص انت اللي اخترت، بأنوار الفرح، منور حينا، سنين الصمت

فيديو كليبات[عدل]

العام الأغنية المخرج المنتج
2001 تشكرات طوني قهوجي روتانا
2002 كان محمد العجمي art الموسيقى
2002 مهلا علي محمد العجمي art الموسيقى
2003 بستان الفل حسين دعيبس روتانا
2004 كيف اجازيك حسين دعيبس روتانا
2005 أهل المغنى عادل سرحان روتانا
2005 ولا حتى ثانية عادل سرحان روتانا
2007 أنت حبيبي فادي حداد روتانا
2007 كان زمان جيهان الماروق روتانا
2008 حبلى سيف الدين سبيعي أيمن الذهبي
2008 معزوزة يا شام عدنان أبو سرية إنتاج خاص
2009 يزيد الشوق نهلة الفهد روتانا
2010 أرجوك تبعد جاد شويري ميلودي
2012 ضيعتيني مي إلياس إنتاج

خاص

2012 بهواك ديو مع مي حريري وليد ناصيف ميلودي
2013 لا تتعذري ديو مع عمر العبداللات حسين دعيبس البيارق
2014 بقلبي بخبيك ديو مع زين شاكر صبحي أبي حبيب نيسا تي في

المراجع[عدل]