نهر ميزوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 44°32′30.5″N 111°27′52.5″W / 44.541806°N 111.464583°W / 44.541806; -111.464583

ميزوري
St Joseph Missouri River.jpg

سميت بأسم Missouria  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
المنطقة
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 3767 كم
التصريف  1050 م³/ث
المجرى
المنبع الرئيسي الولايات المتحدة
 » الارتفاع  - متر
المصب نهر مسيسيبي - عرض:
مساحة الحوض  1,376,180 كم²
الروافد Little Missouri River،  وGrand River،  وMoreau River،  وCheyenne River،  وBad River،  وWhite River،  وNiobrara River،  وJames River،  وVermillion River،  وBig Sioux River،  وPlatte River،  وKansas River،  وMilk River،  ونهر يلوستون،  وOsage River،  وMosquito Creek،  وBoyer River،  وPonca Creek،  وPerry Creek،  وFloyd River،  وLittle Sioux River،  وSoldier River،  وJefferson River،  وMarias River،  وPlatte River،  وDearborn River،  وMadison River،  وCannonball River،  وGallatin River،  ونهر رو،  وGrand River،  ونهر القلب،  وMusselshell River،  وKnife River،  وBig Muddy Creek،  وJudith River،  وSun River،  وChariton River،  وArrow Creek،  وBelt Creek،  وBlue River،  وCow Creek،  وCrooked River،  وCuivre River،  وFishing River،  ونهر جازكونيد،  وLamine River،  وLittle Blue River،  وLittle Muddy Creek،  وLoutre River،  وNodaway River،  وOcheyedan River،  وPapillion Creek،  وPoplar River،  وRedwater River،  وSixteen Mile Creek،  وSmith River،  وTarkio River،  وWolf River (Kansas)،  وNishnabotna River،  وAuxvasse Creek،  وBig Berger Creek،  وPerche Creek  تعديل قيمة خاصية (P974) في ويكي بيانات
بحيرات على النهر Canyon Ferry Lake  تعديل قيمة خاصية (P469) في ويكي بيانات
نهر ميزوري

نهر ميزوري (Missouri River) هو نهر في الولايات المتحدة الغربية.[1][2][3] وهو رافد من نهر الميسيسيبي، وأطول منه. يعد في الحقيقة النهر الأطول في أمريكا الشمالية. يتدفق ميزوري في أغلب مساراته عبر السهول الكبرى، وهي واحدة من أجف الأجزاء في أمريكا الشمالية.

مصدر نهر ميزوري في جبال الروكي، في ولاية مونتانا. يتدفق ميزوري شرقا، عبر مونتانا، إلى جنوب الحدود مع كندا. يدخل ولاية داكوتا الشمالية وبعد ذلك يتجه جنوبا، ويتدفق عبر داكوتا الجنوبية. ثم يجري على طول آيوا، و نبراسكا، و ميزوري، و كانزاس.

بالقرب من كانزاس سيتي، يتجه النهر شرقا إلى ولاية ميزوري. يتدفق شرقا عبر الولاية، ثم ينضم إلى ميسيسيبي شمال مدينة سينت لويس، ميزوري. ميزور كان مهماً جداً بالنسبة للأمريكيين الأصليين الذين عاشوا في السهول الكبرى، كما كان مهما جدا أيضا في تاريخ الولايات المتحدة. استعمل ميزوري كطريق لبعثة لويس وكلارك بين عامي 1804 و 1806.

في القرن التاسع عشر، أصبح ميزوري مهما جدا كطريق للنقل. يلقب النهر "بالوحل الكبير"، لأنه يحتوي على الكثير من الغرين. لميزوري العديد من الروافد المهمة، منها: نهر يلوستون، و نهر بلات، و نهر كانزاس ، و نهر ماديسون ونهر غالاتن وتبدأ هذه الأنهار على شكل جداول صغيرة متدفقة من أعالي جبال الروكي في مونتا ووبروفبج ثم تلتقي ونكون نهر ميزوري قرب ثري فوركمس في مونتننا.

وقد عُرف تهر ميزوري منذ زمن طويل بكثرة الوحل والطين العالق بمياهه لدرجة أن القدماء أطلقوا عليه اسم الموحل الكبير وسمي النهر بهذا الاسم نسبة إلى قبائل ميزوري الهندية التي سكنت بالقرب من مصبه، ونهر ميزوري صالح للملاحة وقد حدثت في أواسط القرن العشرين فيضانات مدمرة على طول مجرى النهر لكن السدود الضخمة التي بنيت على مجرى النهر الأوسط والسدود الصغرى التي أقيمت على فروعه قللت من أخطار هذه الفيضانات وتعد هذه السدود قلب مشروع حوض نهر ميزوري بالإضافة إلى ذلك فهناك مشروع التحكم في الفيضانات وتوليد الطاقة الكهربائية و الري التي شيدت .

مراجع[عدل]

  1. ^ [1]USGS topographic map of the source نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Final Oahe Dam/Lake Oahe Master Plan: Missouri River, South Dakota and North Dakota" (PDF)، U.S. Army Corps of Engineers، سبتمبر 2010، مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 مايو 2012، اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2012.
  3. ^ "American Buffalo: Spirit of a Nation"، PBS Nature، مؤرشف من الأصل في 02 نوفمبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2010.