يهود شبه الجزيرة العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يهود شبه الجزيرة العربية وجد اليهود قبل الإسلام في بلاد اليمن ويثرب وتيماء وخيبر و دوس و اليمامة و نجران وفي دومة الجندل و مناطق أخرى متفرقة.

كانت اليهودية احدى الديانات المتواجدة في شبة الجزيرة العربية، وينحدر يهود الجزيرة العربية من ثلاثة مجموعات:

  • يهود ينحدرون من بني إسرائيل كيهود بني قينقاع في يثرب
  • يهود من قبائل بني إسماعيل العرب كيهود غطفان وكنانة
  • يهود من قبائل سبأ وحمير (ذو ريدان)

المصادر العبرانية[عدل]

تلمح بعض النصوص والكتب العبرانية إلى تواجد او نزوح قسم من بني إسرائيل واليهود إلى شبة الجزيرة العربية

13 (وحي من جهة بِلاد العرب: في الوعر في بلاد العرب تبيتين، يا قوافل الدادانيين)

14 (هاتوا ماء لملاقاة العطشان، يا سكان أَرض تيماء. وافوا الهارب بخبزه.)

اطلقت الكتب العبرانية اسم الددانيين على المعينيين نسبة لمستوطنة دادان في العلا وتذكر المصادر العبرانية ان الددانيين هم أبناء عمومة السبئيين. وتذكر الكتب العبرانية إن الددانيين كانوا من الشعوب الجزرية التي ترسل بضاعتها إلى بني إسرائيل.

الحميريون- يهود اليمن[عدل]

عبد بعض اليمنيون القدماء فالإله الرحمن وخصوصا في عهد الملك يوسف اسار ، وتذكر الكتب التاريخية والروايات ان النبي سليمان ارسل كتاب إلى ملكة سبأ. والملاحظ ان بعض ملوك واقيال سبا وحمير كانوا يحملون أسماء عبرية صريحة مثل شامري ويوسف واشوع ونوفيم, في اللغة العبرية كلمة سبا تعني "الجد".[1]

اعتنق بعض الحميريين الديانة التوحيدية تدرجياً و الحميريين قبائل سبئية تقطن في مقاطعة ذو ريدان (إب-تعز-ريمة-ذمار) وعاصمتهم ظفار, كان الحميريين يطلقون على الله اسم الرحمن وتشير اليه النقوش بانة (رب السماوات والأرض), والرحمن وهو من أسماء الله الحسنى حسب الدين الإسلامي , وقد اكتشف في ظفار عاصمة الحميريين كتابات باللغة العبرية يسجل فيها شكرهم لاسرائيل, وقد ذكر في نقوش المسند تواجد قبيلة تسمى إسرائيل في اليمن.

  • (وقبيلتهم إسرائيل وبمساعدة سيدهم شرحبيل ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت)

من أشهر ملوك حمير الملك يوسف أسأر يثأر المقلب بـ "ملك كل الشعوب" يتضح انه كان يحمل اسم عبراني وقد توحدت تحت امرته كبرى قبائل اليمن همدان ومذحج وكندة ومراد والعرب وقد الحق الملك يوسف هزيمة نكراء في الغزاة الأحباش خلفت 12 الف قتيلاً و11 الف اسيراً في ظفار والمخا ونجران وباب المندب ومنطقة الركب وجزيرة الفرسان.

ويبلغ عدد اليهود اليمنيين نصف مليون نسمة منتشرين حول العالم.

يهود يثرب[عدل]

كان في يثرب 10 قبائل تدين باليهودية ذكرت في ميثاق المدينة وكانوا يؤمنون بنبي اخر الزمان، بعد مجيء النبي محمد أسلمت 7 قبائل كانت تدين باليهودية وهي بني عوف وبني النجار وبني الحارث وبني ساعدة وبني جشم وبني الأوس وبني ثعلبة وبقيت 3 قبائل على الديانة اليهودية وهي بني قينقاع وبني النضير وقريظة، وقد أسلم قسم من قبائل قينقاع ونضير وقريظة لكن غالبيتهم بقوا على الديانة اليهودية.

أكثر المؤرخين اتفقوا أن قبيلة بني قينقاع في يثرب هم بالفعل من بني اسرائيل وقد أسلم حبرهم عبد الله بن سلام أبو يوسف الإسرائيلي, وجود بني قينقاع يعتقد انه قديم في يثرب وكانوا يتحدثون اللغة العربية وفي صلاتهم يقرؤن التوراءة بالعبرية، وكانوا يعملون صناعيين وتجار ومزارعين.

يهود خيبر[عدل]

بعض المؤرخين يذكرون أن يهود خيبر هم من مهاجرين من اليمن الذين دانوا باليهودية والدليل أن مرحب وعائلته وهو فارس خيبر المشهور من قبيلة حمير من اليمن.[2]

لم يبد يهود خيبر أي عداء للمسلمين حتى دخلت قبيلة بني النضير الذين اجلوا عن المدينة ونزلوا خيبر، وقد حرض زعيم بني النضير االعرب على قتال النبي محمد وكان ذلك سببا في غزوة خيبر.

يهود فدك[عدل]

تقع واحة فدك في منطقة حائل وقد كان سكانها من قبيلة عبس الغطفانية يهود الديانة اشتهرت فدك بزراعة القمح و التمور. أرسل علي بن أبي طالب لفدك وتم مصالحتهم على دفع الجزية وقد اسلم معظمهم.

يهود وادي القرى[عدل]

وادي القرى، واد كبير بين تيماء وخيبر، فيه قرى كثيرة لهذا سُمي «وادي القُرى» وكان سكانه من قبيلة بني عذرة يهود الديانة حاربوا المسلمين في غزوة الأحزاب ثم صالحوهم على دفع الجزية.

يهود نجران - بني الديان[عدل]

بنو الديان هم قبيلة تنسب إلى بنو الحارث بن كعب من مذحج كانت تقطن في منطقة نجران وكانت تدين باليهودية والديان هي تسمية عبرية صريحة، وكان لهم الرئاسة بنجران وكان الملك بنجران اسمه عبد المدان بن الديان قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان وقد وفد أخوه على النبي صلى الله عليه وسلم.

عام 1932م كان عدد يهود نجران سبعة الاف يهودي ولهم حاخام وكانوا يعملون بالاعمال الحرفيه ومنهم البدو رعاة المواشي.

يهود البحرين[عدل]

تواجدت اليهود في عمان والإمارات والاحساء، وقد اسلم معظمهم خلال فترات زمنية مختلفة، كان يهود (أولاد سارة) يسكنون في صحار وساحل الشميلية وخورفكان.

اما الوجود الحالي لليهود في جزيرة البحرين اليوم فيعود لمهاجرين يهود عراقيين قدموا للبحرين خلال القرنين المنصرمين من مدينتي البصرة وبغداد في العراق ومدينة بوشهر في إيران وأقدم وجود موثق رسميا يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر حيث تذكر وثائق بريطانية إلى أن أحد اليهود ويدعى " نسيم اليهودي" صاحب أشهر بقالة في المنامة آنذاك يذكر ان عدد اليهود في تلك الفترة لم يتجاوز ال500 شخص ويوجد لهم كنيس في المنامة القديمة وقد بني عام 1931 ميلادي وهو يتوسط المنامة القديمة. تناقصت أعداد اليهود في جزيرة البحرين حيث هاجروا على دفعتين، الهجرة الأولى في العام 1948 مع قيام إسرائيل إذ غادر قسم منهم طوعا إلى خارج البحرين ومنهم من ذهب إلى بريطانيا واخرون ذهبوا إلى كندا والولايات المتحدة. واما الهجرة الثانية فقد هاجرت في العام1967.

بعد الإسلام[عدل]

اسلمت الكثير ممن يهود قبائل الجزيرة العربية، مثل قبائل حمير و الحارث بن كعب وكنانة وكندة واسد وغطفان وغيرهم وشاركت تلك القبائل بشكل فعال في حركة الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين وفي الدولة الأموية ومن الدولة العباسية.

أما في جنوب الجزيرة العربية فقد ظل في اليمن وجود الديانة اليهودية متواصلا بلا انقطاع لليوم، وإن تقلص كثير بالهجرة لخارج اليمن.

شخصيات تاريخية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ^ AFL Beeston: Studies in the History of Arabia. Vol II, Pre-Islamic Arabia. Proceedings of the 2nd International Symposium on Studies of Arabia 1984, pp. 149
  2. ^ نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب

المصادر[عدل]