بوابة:دول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه البوابة رياضية
هذه البوابة رياضية
هناك 1٬372 مقالة مرتبطة بالبوابة

أهلا بكم في بوابة دول
الدولة هي مجموعة من الافراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين متفق عليه فيما بينهم يتولى شؤون الدولة، وتشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية التي تهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الافراد فيها، وينقسم العالم إلى مجموعة كبيرة من الدول, وان اختلفت اشكالها وانظمتها السياسية.
دولة مختارة

   👈

الجزائر أو رسمياً الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة عربية. تقوم الدولة على ثوابت وطنية هي الإسلام والعروبة والأرض والتاريخ الطويل والثقافة المشتركة التي تجمع الأمة الجزائرية. الجزائر أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة، والعاشر عالميا. المرتبة التي صعد إليها بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في 9 يوليو 2011. تقع في شمال غرب القارة الأفريقية، تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب وموريتانيا. تلقب بـبلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف. يعيش معظم الجزائريين في شمال البلاد، قرب الساحل، لمناخه المناسب وأراضيها الخصبة. ووفق دستور البلاد، فإن الدين الرسمي للدولة الجزائرية هو الإسلام لغالبية سكانها المسلمين. تمتلك الجزائر احتياطات طاقوية ومنجمية مهمة تتواجد عموما في جنوبها. ووفقا لشركة سوناطراك الجزائرية، فإن 67% من احتياطات البترول والغاز في حاسي مسعود ووادي ميا و نصف احتياطات الغاز الطبيعي في حاسي الرمل بولاية الأغواط.
علم مختار

   👈

علم العراق يتألف من ثلاثة خطوط عرضية بالألوان الأحمر ثم الأبيض ثم الأسود حسب الترتيب من الأعلى إلى الأسفل. وتتوسط المستطيل الأبيض عبارة "الله أكبر" بالخط الكوفي باللون الأخضر وتمثل ألوان العلم ألوان الرايات الإسلامية.


تاريخ مختار

   👈

تاريخ الجزائر هو جزء من تاريخ أوسع من شمال أفريقيا وبالأخص المغرب الكبير ويعود لآلاف السنين. كانت شمال أفريقيا منطقة عبور للناس الذين يتجهون نحو أوروبا أو الشرق الأوسط، وبالتالي، تأثر سكان المنطقة بالسكان من المناطق الأخرى، في العصور القديمة، شهدت الأراضي الجزائرية تشكيل الإمبراطورية القرطاجية والممالك النوميدية قبل أن تمر تحت الهيمنة الجزئية للرومان والوندال والبيزنطيين والأقليات المستقلة.

شهد القرن السابع الفتح الإسلامي. ثم عرفت المنطقة المغاربية العديد من السلالات الحاكمة المحلية: رستميون (767 - 909)، زيريون (972 - 1148)، حماديون (1014 - 1152)، زيانيون (1235 - 1556) وفترات الاندماج في المجموعات الأكبر: الأمويين (في القرن الثامن)، الفاطميين (في القرن العاشر)، المرابطين (في القرن الحادي عشر)، الموحدين (في القرن الثاني عشر).

بدأت الجزائر المعاصرة تشكل نفسها في بداية إيالة الجزائر، أي في القرن السادس عشر. بعد الاحتلال والإستعمار الفرنسي ظهرت الحركات القومية في بداية القرن العشرين وأدت إلى اندلاع ثورة التحرير الجزائرية في عام 1954، وهي كفاح مسلح انتهى باستقلال البلاد في عام 1962، ودسترة الدولة القومية الحالية.
هل تعلم

   👈

... أكبر دول العالم الإسلامي مساحة هي كازاخستان (2,717,300 كم²)، وتمتد من قارة آسيا في الجنوب إلى قارة أوروبا في الشمال.؟

مدينة مختارة

   👈

الأغواط ، هي إحدى المدن المتوسطة الحجم تقع في قلب الجزائر. عاصمة ولاية الأغواط الغنية بانتاج الغاز الطبيعي الذي تمون به أوربا و التي تساهم بثلث الاقتصاد الوطني.

يبلغ عدد سكانها 144.747 - إحصاء 2008.

تشتهر بالنخيل وببساتينها الضاربة في عمق التاريخ، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعة الحبوب مسمى الأول الضاية القبلية (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.
تصنيفات

مشاريع شقيقة

المزيد عن دول في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابات شقيقة

قوالب

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]