معرة مصرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معرة مصرين
معرة مصرين is located in سوريا
معرة مصرين
معرة مصرين
موقع كفرومة في سورية
الاحداثيات: 36°7′14″N 36°39′21″E / 36.12056°N 36.65583°E / 36.12056; 36.65583
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة إدلب
منطقة منطقة إدلب
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 • المجموع نسمة
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 23

معرة مصرين بلدة ومركز ناحية إدارية في منطقة إدلب في محافظة إدلب في سورية.

تبعد عن إدلب 9 كم شمالا وعن نقطة باب الهوى الحدودية مع تركيا 30 كم جنوبا. قال فيها الرحالة الأديب عمر بن علي الميقاتي الحلبي : «معرة مصرين بلدة كأنها صورة جنة الخلد منقوشة في عرض الأرض، وهي بلدة واسعة الرقعة، طيبة البقعة، واسطة البلاد، ومن أي طرف قمت إليها وجدت الأشجار حولها من كل ذات ثمر تؤتي أوكلها وهي ذات تاريخ مجيد».

موقع معرة مصرين في محافظة إدلب

معرة تمصرين مدينة منظمة يتبع لها العديد من القرى والبلدات وهي مركز الناحية المسماة باسمها ومن أهم ما تمتاز به تنظيمها الجيد وشوارعها العريضة كما أنها تحتوي على العديد من الدوارات والساحات العامة .

التسمية[عدل]

وتعود تسميتها إلى اللغة السريانية حسب ماورد في كتاب "معجم البلدان" لـ"ياقوت الحموي" «والاسم مؤلف من قسمين الأول"معرة" وتعني مغارة و"مصرين" جمعها الأمصار وتعني بالسريانية الأمطار فتصبح "مغارة الأمطار". ورد ذكرا في العديد من المراجع التاريخية ومنها كتاب بغية الطلب في تاريخ حلب لأبن العديم الذي قال فيها:«أن أهلها ذو يسار وأملاك وعندما هاجمهم الفرنجة في الحروب الصليبية دفن أهلها فيها أموال كثيرة وإنها تعرف بذات القصور».

يذكر أن الاسم يكتب بشكل خاطئ في المعاملات والدوائر الرسمية على شكل : معرتمصرين، والتسمية الصحيحة ذكرت في العديد من الكتب والمراجع القديمة مثل الكتب : تاج العروس من جواهر القاموس للمؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، تاريخ دمشق لابن عساكر، الكامل في التاريخ لابن الأثير ,و بغية الطلب في تاريخ حلب لابن العديم وغيرها.[1]

لمحة تاريخية[عدل]

هناك أكثر من عشرين موقع أثري في مدينة "معرة مصرين" [2] وأهمها الجامع الكبير وهو أعظم جامع في محافظة إدلب حيث تعلو سطحه مجموعة كبيرة من القباب التي ترتكز على أربع أعمدة في حرم المسجد والذي بني عندما دخل "خالد بن الوليد" و"أبو عبيدة بن الجراح" إلى المدينة وجدوا فيها كنيسة مبنية على أنقاض بيعة لليهود فقام "أبو عبيدة " بوضع حجر الأساس وأكمل بنائه "عبادة بن الصامت" الخزرجي الأنصاري.

ومن الآثار الأخرى مسجد أبناء الخليل"إبراهيم" الذي قدم إلى "معرة مصرين" مهاجراً من مدينة"الرها" المعروفة أيضا باسم "اورفا" وتزوج عذراء منها وأنجبت له ثلاث أولاد ذكور فماتوا جميعا قبل سن البلوغ وبنا عليهم مسجد في الجهة الشرقية من المدينة يدعى حتى الوقت الحاضر مسجد أولاد الخليل بالقرب من التل المسمى تل الخليل، إضافة إلى "مزار الخضر" الذي يقع في جنوب البلد على بعد (1)كم ومقام "الملك الصالح" وهو أحمد بن الملك الظاهر غازي ابن السلطان صلاح الدين والذي يقع في الجهة الشمالية من المدينة.

عدد السكان[عدل]

عدد سك378.00 نسمة عام 2007.

مراجع وهوامش[عدل]

  • بغية الطلب في تاريخ حلب - ابن العديم (ج 1 / ص 30)

وصلات خارجية[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.