وزارة الحرس الوطني (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحرس الوطني السعودي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وزارة الحرس الوطني
شعار وزارة الحرس الوطني السعودي

سنوات النشاط 1917
الدولة علم السعودية السعودية
الدور حرب برية
الحجم 200،000
الرياض، علم السعودية السعودية
المعارك الشرفية حادثة الحرم المكي
حرب الخليج الثانية
معركة الخفجي
الموقع الرسمي موقع وزارة الحرس الوطني
القادة
وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز

وزارة الحرس الوطني هي الوزارة المسؤولة عن أحد القطاعات العسكرية في السعودية وطبيعة عملها هو مساندة القوات المسلحة بوزارة الدفاع أثناء الحرب مع عدو خارجي ومساندة قوات الأمن الداخلي عند اختلال الامن الداخلي والسلم الاهلي ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية والوزير الحالي هو الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود[1].

التاريخ[عدل]

  • ما إن أعلن الملك عبد العزيز، رحمه الله، توحيد هذا الوطن، بعد جهاد طويل؛ أرسى فيه دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات، ويسيطر عليها الخوف، وتتلاطمها الولاءات الضيّقة، وتهدّدها الأطماع الخارجية الراغبة في السيطرة والهيمنة, حتى حوّل البطل الموحّد عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلاالله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء الوطن، وبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة.
  • وامتداداً لذلك، أمر، رحمه الله، بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني.
  • وفى عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.

انطلاقة الحرس الوطني الكبرى[عدل]

مدرعة تابعة للحرس الوطني

يمثل صدور الأمر السامي الكريم عام 1382هـ، بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني، منعطفاً هامّاً في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى،بإنتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين وثكنات من الخيام، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ.

بعد أن وضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعاته بمستقبل الحرس الوطني بوصفه مؤسسة حضارية متكاملة؛ جاءت الخطط الطموحة متوافقة مع تصور سموه، بأن أعيد تشكيل الحرس الوطني، ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات.

وفي عام 1387 هـ صدر أمر ملكيّ كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائباً لرئيس الحرس الوطني، ليصبح السند القوي لسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في تحمّل أعباء التطوير والتحـديث، والدّفع بالحرس الوطني في مسيرة العطاء.

وفي عام 1394 هـ بدأت مرحلة جديدة، كانت نقلة أخرى للحرس الوطني، عندما بدأ برنامج تطويره؛ فمن خلاله أعيد تنظيم وحدات الحرس الوطني كافة. وقد بنيت خطة التطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، وبناء على هذا المفهوم، شُكِّلت كتائب الأسلحة المشتركة التي كانت نواة لألوية المشاة الآلية والتي تتمتع بالعديد من الخصائص والقدرات القتالية العالية. كما تمّ تشكيل العديد من وحدات الأمن الخاصة، ووحدات الإسناد مثل الهندسة، والإمداد والتموين، والاتّصالات، ووحدات الإسناد الطبّيّ .

ومع تزايد مهام الحرس الوطني، واتّساع تنظيمه، رأى صاحب السموّ الملكيّ رئيس الحرس الوطني تعيين نائب مساعد لرئيس الحرس الوطني، فصدر أمر ملكي كريم في عام 1395 هـ، بتعيين معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري نائباً مساعداً لرئيس الحرس الوطني .

واستجابة لتوسّع التنظيمات العسكريّة وتطوّرها، استحدث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وذلك في عام 1421هـ، حيث تم تعيين صاحب السمو الملكى الفريق الأوّل الرّكن / متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على ذلك المنصب.

ثم أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمرين ملكيين، قضى الأول منهما بتعيين الفريق الأول الركن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ، نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، وقضى الأمر الملكي الثاني بإنهاء خدمات سموه العسكرية.

وبتاريخ 11/12/1431هـ صدر الأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني[2].

وبتاريخ 17/7/1434هـ صدر الأمر الملكي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزيراً للحرس الوطني[3].

القطاعات[عدل]

ويحوي الحرس الوطني العديد من الوحدات من مختلف التخصصات كالمشاة والمشاة الآلية والأمن الخاص والإشارة والمدفعية والاستطلاع والشرطة العسكرية والامداد والتموين والاطفاء وإدارة مكافحة المخدرات والدوريات الأمنية ومرافق للتدريب ككليه القيادة والأركان بالحرس الوطني وكلية الملك خالد العسكرية ومدارس الحرس الوطني العسكرية (مدرسة المشاة ومدرسة الأمن الداخلي والقوات الخاصة, ومدرسة اللغة الإنجليزية) ومدرسة سلاح الإشارة ومراكز التدريب (الرياض - الدمام - جدة).

مهمّة الحرس الوطنيّ[عدل]

الهدف:

  • الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية والمحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي.
  • حماية مقدسات ومكتسبات الدولة.

المهمة[عدل]

الحرس الوطني قوة عسكرية مسلحة تساهم بالدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية وتحافظ على الأمن واستقرار الداخلي وتحمي المقدسات والمكتسبات والممتلكات للدولة .

الواجبات[عدل]

  1. الدفاع عن أراضي وحدود ومقدسات المملكة العربية السعودية.
  2. الحفاظ على الأمن والإستقرار الداخلي.
  3. حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية الهامة.
  4. المشاركة في حفظ أمن الحجاج والمعتمرين بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
  5. مشاركة الدفاع المدني في حالة الطوارئ والحروب والكوارث الطبيعية والصناعية والاشعاعية والنووية للمحافظة على الاروح والممتلكات.
  6. المشاركة في معالجة إختطاف الطائرات داخل المملكة العربية السعودية.
  7. توفير أمن المناسبات والاحتفالات الرسمية للدولة والحماية المدنية.
  8. تقديم الدعم الصحي في حالة الطوارئ والحروب والمحافظة على البيئة.
  9. المساهمة في دعم الوعي الديني والامني والثقافي والتعليمي والصحي والاعلامي والمحافظة على التراث الوطني.
  10. المساهمة في في الحد من إنتشار المخدرات.
  11. المساهمة في الخطط العامة لتنمية الوطن والمواطن.
  12. التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ماتنص علية الاوامر وماتقتضية المصلحة العامة.

انجازاته[عدل]

ساهم الحرس الوطني في عدد من المساهمات منها: المشاركه في مساندة وزارة الداخلية في الحفاظ على أمن الحج وذلك لسنوات طويلة وحتي الآن وتقديم الخدمات الصحية بالمشاركه مع وزارة الصحة، إلى جانب التوعية الدينية والمشاركة في حرب تحرير الكويت في عام 1991م وقد تمكنت قوات مشتركة من وحدات الحرس الوطني وقوات من الجيش القطري من تحرير الخفجي من القوات العراقيه ومساندة القوات البرية الملكية السعودية إلى جانب ما أوكل إليها أثناء الحرب في مساندة وزارة الداخلية للمحافظة على الأمن الوطني بالإضافة إلى أن الحرس الوطني يقيم سنويا المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»؛ والذي يهدف من خلاله المساهمة في الحراك الثقافي والفكري داخل المملكة وعلى المستوى العربي والإسلامي، إلى جانب إظهار بعض الجوانب التاريخية والتراثية من تاريخ المملكة؛ وذلك لغرض تعريف الأجيال الحالية.

أفواج الحرس الوطني[عدل]

هناك من يسمّى الأفواج بالحرس الوطني، والفوج هو 1000 رجل من المتطوعين يكون عليهم أمير من نفس قبيلتهم، وقد ينضم لهم رجال من قبائل أخرى، يتم صرف رواتب شهرية لهم وبعض الأشهر من السنة يتم استدعاءهم لاستلام المواقع المكلف بها الفوج، وهذا مايسمى بالمرابطة، وفي الأشهر التي يكون لدى المتطوع مرابطة يستلم مهامه كاملة كأي عسكري إلا أنه يكون بالزي المخصص وهو ثوب أخضر اللون وعليه شعار الحرس الوطني على عضده الأيسر ومرتديا كذلك الشماغ والعقال بشعار الحرس الوطني والافواج لا علاقه لها بالوحدات العسكرية بالحرس الوطني فهي تابعة لشؤون الافواج برئاسة الحرس الوطني.

رؤساء ووزراء الحرس الوطني[عدل]

رؤساء الحرس الوطني[عدل]

الإسم الفترة
سمو الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي الفرحان آل سعود 1374 هـ - 1376 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 1376 هـ - 1379 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 1379 هـ - 1382 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
«خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لاحقاً»
1382 هـ - 1431 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1431 هـ - 1435هـ

وزراء الحرس الوطني[عدل]

الإسم الفترة
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1431 هـ - الآن

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]