بتاح تكفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيتاح تكفا
פתח תקוה
Coat of arms of Petah-Tiqua.svg
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد إسرائيل
الولاية {{{ولاية}}}
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 35.868 كم²
السكان
العدد (2004) 179400 نسمة
الكثافة السكانية (2004) 5002 \كم²
الموقع
الخريطة غير متوفرة بعد
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

بتاح تكفا أو فتاح تقفا (بالعبرية: פֶּתַח תִּקְוָה بمعنى "فتحة الأمل"، واللفظ: پيتـَح تيكـْڤا) مدينة تقع في الغرب الأوسط من إسرائيل، شرق تل أبيب-يافا. تأسست في عام 1878 كبلدة زراعية على أراض اشتراها يهود من سكان قرية ملبس العربية، ولكن طبيعتها تغيرت، خاصة منذ تأسيس الكيان إسرائيل، حيث توسعت وأصبحت مدينة صناعية وجزء من كتلة المدن "غوش دان" حول تل أبيب. فيها يتم تصنيع الأنسجة، واللدائن، والأطعمة، وإطارات العجلات، والمنتجات المطاطية، والصابون. كما يوجد فيها بساتين ليمون. عدد سكانها 176000 نسمة، وهي من أكبر المغتصبات الإسرائيلية من حيث تعداد السكان.

تاريخ[عدل]

وقد قامت مجموعة من اليهود في العام 1878 بشراء 3375 دونما من أراضي قرية ملبس وتم تسجيلها باسم النمساوي سلومون، غير أن تاريخ أول استيطان جماعي فيها كان عام 1881 الذي يعتبره المؤرخ اليهودي والتر لاكور بداية التاريخ الرسمي للاستيطان اليهودي في فلسطين بعد أن وصل حوالي 3000 يهودي من أوروبا الشرقية، تمكنوا من إنشاء عدد من المستوطنات في الفترة بين 1882 و1884.

كانت النية وراء شراء أراضي قرية ملبس في 1878 إقامة قرية زراعية يهودية لتصبح مثالا لليهود المقدسيين وقتما ارتزق معظمهم من التبرعات المالية وعانوا من الزحمة في مدينتي القدس ويافا. فشلت هذه المحاولة الأولية لكون الأراضي التي اشترها المؤسسون محاطة بمستنقعات مسكونة ببعوض أنوفيلس مسببة لملاريا. في 1983 عاد المؤسسون إلى الموقع بعد أن تلقوا دعما ماليا من البارون اليهودي الفرنسي أدموند دي روتشيلد، استخدموه لتجفيف المستنقعات وتطوير البنية التحتية.

بتاح تكفا في 1912. المصور: ليو كاهن

في السنوات التالية انضم إلى المستوطنين مهاجرون يهود من شرقي أوروبا. كان مؤسسي بيتاح تكفا يهودا متدينين من المجتمع اليهودي القديم في القدس بينما اتبع المهاجرين مبادئ الفكرة الصهيونية العلمانية التي أخذت تشيع بين يهود شرقي أوروبا في ذلك الحين، ولكنهم لم يبتعد كثيرا عن أسلوب الحياة اليهودي الديني وكانوا متشبثين بفكرة الارتزاق من الزراعة، فكان التعاون بين المجموعتين ناجحا وتمتع أيضا من معونات البارون دي روتشيلد. تسمى بيتاح تكفا أحيانا "أم الموشافوت"، أي "أم البلدات اليهودية" (אם המושבות) إذ تابعت تأسيسها إقامة بلدات يهودية زراعية أخرى في منطقة السهل الساحلى من فلسطين، من أبرزها ريشون لتسيون وزخرون يعقوب.

في الحرب العالمية الأولى تلجأ إلى بيتاح تكفا سكان تل أبيب ويهود يافا الذين أمر السلطات العثمانية بإخلاء مساكنهم. في عشرينات القرن ال20 أقيم أول منطقة صناعية في بتاح تكفا حيث أخذت طبيعتها تتغير من بلدة زراعية إلى مدينة صناعية. في 1921 اعترفت سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين ببيتاح تكفا ك"مجلس محلي" وفي 1937 كمدينة.


مراجع[عدل]

Middle east graphic 2003.jpg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافيا الشرق الأوسط بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.