الظاهرية (فلسطين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الظاهرية (فلسطين)
صورة معبرة عن الموضوع الظاهرية (فلسطين)
الظاهرية عام 1920

تقسيم إداري
البلد علم فلسطين فلسطين
خصائص جغرافية
المساحة (كم²)
السكان
التعداد السكاني نسمة (في سنة )
معلومات أخرى

الظاهرية مدينة فلسطينية تقع جنوب مدينة الخليل على طريق الخليل-بئر السبع وترتفع 655 متر عن سطح البحر وهي اخر تجمع سكاني جنوب الضفة الغربية

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع في الجنوب الغربي من الخليل وعلى بعد 22 كم عنها. ترتفع 655 متراً عن سطح البحر. مساحتها120854 دونماً،ومساحة الأراضي ضمن المخطط الهيكلي للمدينة 15000 دونم ثانية مدن القضاء في كبرها، السموع الواقعة في شرقها، أقرب بلدة لها. متوسط سقوط الأمطار السنوي 256 - 350 ملم. وفي مدينةالظاهرية الجنوبي تنتهي المنطقة الجبلية الفلسطينية.

كانت تقوم بلدة «جوشن» العربية الكنعانية على موقع الظاهرية اليوم. وفي غارات الأفرنج على فلسطين في العصر الوسيط استرعى موقع هذه المدينة الاستراتيجي انتباه الظاهر بيبرس فحصنها وما زالت بقايا حصونها ظاهرة ليومنا هذا. ثم بعد ذلك أخذت تتقدم في عمرانها حاملة اسم الظاهرية نسبة للظاهر بيبرس .

وفي الحرب العالمية الأولى اتخذ «فوزي باشا» قائد الجيش العثماني السابع «الظاهرية» مقراً لقيادته إلاّ ان البريطانيين لم يلبثوا أن اخرجوه وجنده منها في 4 نوفمبر 1917

لمدينة الظاهرية أراض مساحتها 120854 دونماً منها 340 للطرق والوديان . وفي المدينة اشجار مثمرة منها الزيتون والكرمة والتين والرمان وغيرها. وقد كانت رعاية المواشي أهم مورد للرزق لأهل الظاهرية وتحيط بأراضي الظاهرية اراضي السموع ودورا وقضاء بئر السبع.

السكان[عدل]

كان عدد سكان الظاهرية في الإحصاء الأخير عام 2008 م اكثر من 30ألف نسمة أي ثالث تجمع سكاني في محافظة الخليل.

نبذة تاريخية وجغرافية[عدل]

تقوم الظاهرية فوق بلدة جوشن العربية الكنعانية ،وقام السلطان الظاهر بيبرس بتحصينها لموقعها الاستراتيجي ومنه استمدت اسمها الحالي (الظاهرية نسبة للظاهر) تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الخليل وتبعد عنها 23 كم ترتفع 655 م عن سطح البحر.

تبلغ مساحة اراضيها 120854 دونما يحيط بها اراضي السموع ودورا وقضاء السبع.وقدر عدد سكانها عام 1922 قرابة 2266 نسمة وفي عام 1945 قرابة 3760 نسمة ويوجد بها الجامع العمري.


مراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.