سرطان المبيض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع المبيض في جسم المرأة

سرطان المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Cancer) هو مرض سرطاني يبدأ من المبايض. لا يعرف ماهو المسبب الرئيسي للمرض حتى الآن. معظم الإصابات تحدث لنساء تتراوح أعمارهم ما بين 55-74 عاما. من أعراض المرض: نزيف من المهبل، آلام في منطقة الظهر واضطرابات في الدورة الشهرية. يتم علاج المرض عادة عن طريق الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة.

مهمة المبيض لدى النساء هي إنتاج البويضات من أجل الإنجاب. تنقل البويضة عبلا قناة فالوب إلى الرحم حيث تنزرع في جدار الرحم وتتطور إلى جنين. يمكن لسرطان المبيض أن يبدأ من منطقة قنوات فالوب. المبيض لدى النساء يلعب دورا أخر وهو تصنيع هرمونات الإستروجين والبروجسترون. يوجد مبيض على كل من جانبى الرحم في الحوض.

أنواع أورام المبيض[عدل]

أنواع الاورام التي يمكن ان تبدأ النمو في المبايض كثيرة. فبعضها حميد (غير سرطاني) ولا ينتشر خارج المبيض. النساء المصابة بهذا النوع من الاورام يمكن علاجها بنجاح عن طريق ازالة المبيض أو الجزء الذي يحتوي على الورم. يوجد أنواع أخرى خبيثه (سرطانية)، ويمكن ان تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يعتبر علاج مثل تلك الأورام أكثر تعقيدا ويعتمد نوع العلاج على طبيعة الورم السرطاني نفسه.

بشكل العام، اورام المبيض تسمى وفقا لنوع الخلايا التي بدأ الورم بدأ بها وحسب إذا ما كان ورما حميدا أو سرطاني. هناك 3 أنواع رئيسية من اورام المبيض :

سرطان قناة فالوب[عدل]

سرطان نادر جدا. يبدأ في قناة فالوب، واعراضه مشابهة لتلك التي لدى المصابات بسرطان المبيض، الا انه قد يكون هناك مزيد من آلام الحوض. المعالجة والنتائجة المتوقعة لهذه الإصابات مشابهة جدا لسرطان المبيض. لا توجد إحصاءات مدروسة بشكل موثوق به لهذا السرطان كونه نادر الحدوث.

انظر أيضا[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.