زين الدين بن علي الجبعي العاملي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زين الدين بن علي الجبعي العاملي
ولادة 911 هـ
جبع
وفاة 965 هـ
مواطنة عاملي
عمل من أعلام الشيعة الإثني عشرية
أعمال بارزة الشهيد الثاني
أولاد حسن صاحب المعالم

الشيخ زين الدين بن علي الجباعي العاملي المعروف بالشهيد الثاني (911 هـ - 965 هـ)

اسمه ونسبه[عدل]

هو زين الدين بن نور الدين علي بن أحمد بن جمال الدين بن تقي الدين بن مشرف العاملي، المعروف بالشهيد الثاني[1].

خط منسوب للشهيد الثاني من القرن 11 هجري، کتاب روض الجنان فی شرح ارشاد الاذهان

ولادته[عدل]

ولد الشهيد في يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر شوّال سنة إحدى عشرة وتسعمائة (911) من الهجرة وقد ختم القرآن وهو في السنة التاسعة من العُمر.

نشأته[عدل]

كان قد اجتمع لديه عاملان مهمَّان، نهضا به إلى تسلق سنام المجد وهما:

  • الأوّل: الجو العلمي الذي تأثّر به فبلور ذهنيته ، ونمى فيه مواهب الفقاهة والمعرفة .
  • الثاني: الحالة الروحية التي كان يتمتّع بها الشهيد الثاني منذ صباه ، فقد بكر بختم القرآن ، والتوجّه العبادي.

إلى جانب هذين العاملين كانت الهجرة من وطنه طلباً للعلم سبباً آخر في ارتقائه مدارج المعرفة، فسافر إلى قرية ميس، وهي إحدى قرى جبل عامل في جنوب لبنان، ولم يكن تجاوز سنَّ المراهقة، فأكمل دراسته المعمّقة مشفوعةً بالبحث الجاد، والمراجعة المركزة، فقطع مراحل عديدة في مدّة قصيرة، وهو في شوق إلى العلم، وحُسن استماع لحديث الأكابر، وكان شجاعاً في ساحات الحوار والمباحثة، يُفيد ويستفيد.

أسرته[عدل]

نشأ في أُسرة علمية، إذ إنّ ستّة من آبائه وأجداده كانوا من العلماء، كذلك فإن أولاده وأحفاده وأسباطه كانوا من أهل العلم وقد برز منهم:

  1. الشيخ صالح بن مشرف العاملي الجبعي[2] (أو صالح بن شرف): كان من تلامذة العلامة الحلي وهو من أجداد الشهيد الثاني.
  2. الشيخ تقي الدين بن صالح بن شرف العاملي الجبعي: من أجداد الشهيد الثاني[3] .
  3. الشيخ نور الدين علي بن أحمد بن محمد الجبعي العاملي، المعروف بابن الحجة: والد الشهيد الثاني، [4]، من تلامذة والده الشيخ نجم الدين بن أحمد التراكيشي العاملي المشغري كان حيا عام 924 هجرية.
  4. أخوه زين الدين أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن علي بن جمال الدين بن تقي الدين بن صالح بن شرف العاملي: يروي عنه والد صاحب المدارك والظاهر أنه أخو الشهيد الثاني[5].
  5. ابنه الشيخ حسن صاحب المعالم
  6. حفيده الشيخ محمد ابن الشيخ حسن صاحب المعالم
  7. ابن حفيده الشيخ علي بن محمد بن حسن بن زين الدين العاملي [6].
  8. ابن حفيده الآخر الشيخ زين الدين بن محمد بن الحسن بن الشهيد الثاني: ولد عام 1009 هجرية واختُلف في تاريخ وفاته بين الأعوام 1062 أو 1064 أو 1074 هجرية. درس على والده الشيخ محمد حسن صاحب المعالم وعلى الشيخ البهائي، وجاور بمكة فترة ومات فيها ودفن هناك، وهو من أساتذة الحر العاملي[7]
  9. سبطه السيد محمد صاحب المدارك
  10. ابن سبطه السيد حسين بن محمد بن علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي الجبعي: درس على والده وعلى الشيخ البهائي، سافر إلى إيران (أصفهان) وأصبح شيخ الإسلام فيها (أقضى القضاة) وكان يدرّس في الحضرة الرضوية في مدينة مشهد، توفي في العام 1069 هجرية[8].

رحلاته[عدل]

قضى قرابة ثلاثين عاماً من عمره في أسفار ورحلات، فمنها العلمية، حيث درس خلالها على أفضل العلماء، ودرَّس جمعاً غفيراً، ومنها العبادية، تشرَّف فيها بالحج والعمرة، وزيارة بيت المقدس، وزيارة العتبات المقدّسة في مدينة النجف الأشرف، ومدينة كربلاء والكاظمية وسامراء بالعراق .

كانت سفراته العلمية إلى ميس، وكرك نوح، وجُبَع، ودمشق، ومصر، والحجاز، وبيت المقدس، والروم، وحلب، وأسكدار، وبعلبك، وغيرها، حتّى لم يُبقِ السفر من عمره إلاّ عشر سنوات قضاها مقيماً في بلاده.

من أقوال العلماء فيه[عدل]

  1. قال الشيخ محمّد ابن العودي العاملي : ( حاز من خصال الكمال ومآثرها ، وتردّى من أصنافها بأنواع مفاخرها، كانت له نفس علية تزهي بها الجوانح والضلوع ، وسجية سنية يفوح منها الفضل ويضوع ، كان شيخ الأُمّة وفتاها، ومبدأ الفضائل ومنتهاها ... ) .
  2. قال الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي في أمل الآمل : ( أمره في الفقه والعلم والفضل ، والزهد والعبادة والورع، والتحقيق والتبحّر وجلالة القدر ، وعظم الشأن ، وجمع الفضائل والكمالات أشهر من أن يُذكر، ومحاسنه وأوصافه الحميدة أكثر من أن تحصى وتحصر ، ومصنّفاته مشهورة ... وكان فقيهاً مجتهداً ، ونحوياً حكيماً، متكلّماً قارئاً ، جامعاً لفنون العلوم ، وهو أول مَن صنَّف من الإمامية في دراية الحديث ) .
  3. قال الشيخ يوسف البحراني في لؤلؤة البحرين: ( وكان هذا الشيخ من أعيان هذه الطائفة ورؤسائها، وأعاظم فضلائها وثقاتها، عالم عامل، محقّق مدقّق، زاهد مجاهد، محاسنه أكثر من أن تحصى، وفضائله أزيد من أن تستقصى).

من أساتذته[عدل]

بعد ختمه للقرآن اشتغل بقراءة الفنون العربية والفقه على يد والده إلى أن توفي والده في شهر رجب سنة (925 من الهجرة) وكان من جملة ما قرأه على والده كتاب (المختصر النافع) و(اللمعة الدمشقية).

ومن جملة مشايخه في الدرس والرواية نذكر:

  1. الشيخ علي بن الحسين الكركي العاملي، المعروف بالمحقق الثاني .
  2. السيّد حسن بن السيّد جعفر الكركي. وهو ابن خالة المحقق الكركي.
  3. الشيخ علي بن عبد العالي الميسي .
  4. أبوه ، الشيخ نور الدين علي بن أحمد بن محمد الجبعي العاملي، المعروف بابن الحجة، يروي عن المحقق الميسي[9].
  5. السيد بدر الدين الحسيني العاملي الكركي.
  6. الشيخ شمس الدين محمد بن مكي الشامي: من أساتذة الشهيد الثاني، توفي عام 938 هجرية، له مؤلفات منها الموجز النفيسي وغاية القصد في معرفة الفصد. والبعض ينسبه إلى جبل عامل فيزيد على اسمه العاملي[10].
  7. الشيخ جمال الدين أحمد بن محمد بن خاتون العاملي العيناتي: من مشايخ الإجازة للشهيد الثاني[11].
  8. الشيخ أبو الحسن البكري من علماء مصر وكثيراً ما كان الشهيد الثاني يثني عليه.

من تلامذته[عدل]

  1. الشيخ أحمد بن نعمة الله علي بن جمال الدين أحمد بن شمس الدين محمد بن خاتون العيناتي العاملي(1506-1558): من تلامذة الشهيد الثاني ويروي عنه، له كتاب مقتل الحسين (ع)، وهو من عمدة مشايخ الشيخ عبد التستري الذي أجازه لدى مروره بعيناتا أثناء عودته من الحج. عاصر الشيخ حسن صاحب المعالم وجرت بينهما أبحاث ومراسلات انتهت بالمباعدة، جدد في العام 988 هـ بناء مسجد عيناتا[12].
  2. الشيخ حسين بن شرف العيناتي من تلامذة الشهيد الثاني.
  3. الشيخ حسين بن عبد الصمد الحارثي ، والد الشيخ البهائي .
  4. أخوه، الشيخ عبد النبي الجبعي العاملي: يروي عن أخيه الشهيد الثاني وعن المحقق الميسي[13].
  5. السيّد علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي: تلميذه وصهره[14].
  6. الشيخ محمّد بن علي بن الحسن العودي الجزيني العاملي (المعروف بابن العودي الجزيني)[15]: من تلامذة الشهيد الثاني ومؤلف كتاب (بغية المريد في أحوال الشيخ زين الدين الشهيد)[16].
  7. السيّد علي بن الحسين الصائغ الحسيني العاملي: المتوفي في العام 980 هجرية، له عدد من المصنفات منها (شرح كتب الإرشاد) و ( شرح الشرائع) درس على الشهيد الثاني، وهو من أساتذة الشيخ حسن صاحب المعالم والسيد محمد صاحب المدارك، دفن في قرية (صدّيق)[17].
  8. الشيخ علي بن زهرة العاملي[18]، من تلامذة الشهيد الثاني وابن عم الشيخ حسين بن عبد الصمد[19].
  9. السيد علي بن سيد فخر الدين الهاشمي العاملي[20]
  10. السيد نور الدين بن فخر الدين بن عبد الحميد العاملي الكركي: من الفضلاء درس على الشهيد الثاني[21].
  11. السيد محمد بن ناصر الدين العاملي الكركي: صالح فاضل كان حسن الخط[22].
  12. الشيخ محيي الدين (بن) أحمد بن تاج الدين العاملي الميسي[23].(أو محي الدين أحمد بن تاج الدين كما في تكملة أمل الآمل[24]) يروي عن الشهيد الثاني وعن الشيخ زين الدين الفقعاني والشيخ شهاب الدين أحمد بن خاتون العاملي العيناتي. كما يروي عنه الشيخ محمود بن محمد اللاهجاني (أو الكيلاني)
  13. الشيخ مكي الجبيلي[25].
  14. الشيخ محمد بن الحسين الحر العاملي، (جد والد الحر العاملي): درس على الشهيد الثاني، وأجازه وتزوج الشهيد الثاني بابنته[26].
  15. الشيخ نورالدين أبو القاسم علي بن عبد الصمد: عم الشيخ البهائي[27]، من أجلّة تلامذة الشهيد الثاني ويروي عنه. له كتاب (نظم ألفية الشهيد).

من مؤلفاته[عدل]

يذهب البعض إلى أن الشهيد الثاني كان أول من صنّف في الدراية عند الشيعة، وأول من كتب الشرح المزجي في الفقه الشيعي أيضا، وتمتاز مؤلفات الشهيد الثاني بدقّة النظر وعمق المعنى وجزالة التعبير وحسن الأسلوب وقد وُفّق لكتابة جملة من الكتب التي ما زال بعض منها معتمد في التدريس في الحواضر العلمية عند الشيعة واليك جملة منها:

  1. غُنية القاصدين في معرفة اصطلاحات المحدِّثين .
  2. جواهر الكلمات في صيغ القعود والإيقاعات .
  3. التنبيهات العَلية على وظائف الصلاة القلبية .
  4. نتائج الأفكار في حكم المقيمين في الأسفار .
  5. الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية: واللمعة الدمشقية هو كتاب للشهيد الأول محمد بن مكي العاملي، وهذا الشرح هو شرح مزجي
  6. مسالك الأفهام في شرح شرائع الإسلام: والشرائع كتاب فقهي للمحقق الحلي.
  7. روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان: وكتاب الإرشاد هو للعلامة الحلي، وهذا الشرح شرح مزجّي ولكن لم يكمّل فقد شرح فيه الطهارة والصلاة وهو أوّل ما ألفّه.
  8. منار القاصدين في معرفة معالم الدين .
  9. مُنية (بغية) المريد في آداب المفيد والمستفيد: وهو كتابٌ أخلاقي، يحتوي على ما ينبغي أن يتحلّى به طلاب العلوم الدينية والعلماء والقضاة.
  10. مسكن الفؤاد عند فقد الأحبّة والأولاد .
  11. تمهيد القواعد الأُصولية والعربية .
  12. كشف الريبة عن أحكام الغِيبة .
  13. الفوائد الملية في شرح النفلية .
  14. البداية في سبيل الهداية .
  15. كتاب الرجال والنسب .
  16. الاقتصاد والإرشاد .
  17. جوابات المسائل .
  18. حاشية الإرشاد .
  19. حقائق الإيمان .
  20. الدراية .

شهادته[عدل]

بالرغم من الروح الإنسانية والأخلاقية التي تحلَّى بها الشهيد الثاني مع المسلمين المخالفين له في الرأي، إلاّ أنَّه لم يسلم من الضغط الشديد، والمراقبة الخانقة ، وإحاطة العيون والجواسيس بمنزله، حتّى اضطرَّه ذلك إلى ترك مدينة بعلبك عام 955 هـ، والرجوع إلى بلدته جباع، ولم يَنتهِ الحقد الدفين في قلوب أعدائه، فاغتاله أحد أزلام ملك الروم بوشايةٍ من قاضي مدينة صيدا، وذلك في الخامس عشر من شهر رمضان 965 هـ.

المراجع[عدل]

  1. ^ مجلة الفرات الإلكترونية - العدد 31 -
  2. ^ أنظر ترجمة صالح بن مشرف في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي - الجزء 1- باب الصاد - ترجمة رقم 91
  3. ^ أنظر ترجمة تقي الدين بن صالح بن شرف في كتاب تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - الجزء 1- باب التاء - ترجمة رقم 55
  4. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة والد الشهيد رقم 118
  5. ^ أنظر ترجمة الشيخ زين الدين أحمد بن علي - كتاب أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - المجلد 3 - صفحة 51 - ترجمة رقم 159
  6. ^ أنظر ترجمة الشيخ علي بن محمد بن حسن في كتاب أمل الآمل – تأليف الحر العاملي – الجزء الأول – باب العين - ترجمة رقم 139
  7. ^ أنظر ترجمة الشيخ زين الدين في كتاب أمل الآمل - الحر العاملي - جزء 1 - ترجمة رقم 84
  8. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - جزء 1 - باب الحاء - ترجمة رقم 73
  9. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة والده رقم 118
  10. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة الشيخ محمد بن مكي الشامي رقم 187
  11. ^ أنظر ترجمة الشيخ جمال الدين العيناتي في كتاب تكملةأمل الآمل في علماء جبل عامل - السيد حسن الصدر - باب الألف - ترجمة رقم 36
  12. ^ ترجمة الشيخ أحمد بن نعمة الله بن خاتون العاملي - أعيان الشيعة - المجلد 3- صفحة 38 - رقم 80
  13. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة أخيه رقم 112
  14. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة السيد علي الموسوي رقم 114
  15. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة الشيخ محمد العودي الجزيني رقم 169
  16. ^ أنظر ترجمة ابن العودي الجزيني - كتاب تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - باب الميم - ترجمة رقم 343
  17. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة السيد علي الصائغ رقم 123
  18. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة الشيخ علي زهرة رقم 125
  19. ^ أنظر ترجمة الشيخ علي بن زهرة العاملي الجبعي - تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - باب العين - ترجمة رقم 277
  20. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب العين - ترجمة السيد علي الهاشمي رقم 134
  21. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب النون - ترجمة السيد نورالدين رقم 206
  22. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة السيد محمد بن ناصر الدين رقم 191
  23. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة الشيخ محيي الدين رقم 193
  24. ^ تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - ترجمة الشيخ محيي الدين الميسي - رقم الترجمة 24
  25. ^ أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة الشيخ مكي الجبيلي رقم 198
  26. ^ أنظر ترجمة محمد الحسين الحر العاملي في كتاب أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي - الجزء 1 - باب الميم - ترجمة رقم 155
  27. ^ ترجمة عم الشيخ البهائي - تكملة أمل الآمل - السيد حسن الصدر - باب العين - ترجمة رقم 282