انتقل إلى المحتوى

بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بِكم في بوَّابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة

يوجد حالياً 1٬710 مقالة متعلقة ببوابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة


الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا



هي تكتل سياسي قروسطي بأراضي أوروبا الوسطى والغربية وُلد خلال العصور الوسطى المبكرة وتم حله رسمياً سنة 1806. تاريخ بداية الإمبرطورية هو سنة 962 حين توج البابا يوحنا الثاني عشر أوتو الأول العظيم إمبراطوراً لكيان شمل ألمانيا وإيطاليا (بورغونيا لاحقاً) التي ورثت الجزء الأكبر من الإمبراطورية الكارولنجية، لكن ما يميزها أنها لم تعد تشمل "فرنسيا الغربية"، أي تفريباً فرنسا الحالية. وصلت الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية إلى ذروة قوتها خلال العصور الوسطى المتأخرة، وشكلت مع البابوية الكاثوليكية واحدة من القوتين العالميتين.

استخدم لفظ الإمبراطورية الرومانية في عام 1034 للدلالة على الأراضي التي تحت حكم كونراد الثاني، والإمبراطورية المقدسة في سنة 1157. بدأ استخدام مصطلح امبراطور الروماني للإشارة إلى ملوك شمال أوروبا في وقت مبكر مع أوتو الثاني (إمبراطور بين عامي 973 - 983).

استخدم الأباطرة من شارلمان - المتوفى سنة 814 - حتى أوتو الأول العظيم (إمبراطور بين عامي 962 - 973) ببساطة لقب الامبراطور أغسطس للإمبرطورية الكارولينجية.

قـُـدم مصطلح الامبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية في سنة 1254، وظهر التعبير الكامل "Sacrum Romanum Imperium Nationis Germanicae" (بالألمانية Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation) في نهاية القرن الخامس عشر حين فقدت المملكة الكثير من نفوذها في إيطاليا، رغم بقاءها مرتبطة بها حتى النهاية ببعض الكيانات الإقليمية الإيطالية المتكاملة فيها : "مقدس" و"الروماني" مصطلحان استخدما في روح محاكاة للإمبراطورية البيزنطية ؛ كما شدد على مقطع "للأمة الألمانية" من سنة 962 وما بعدها، كان جوهر هذه المؤسسة في الأصل في شعوب القومية الجرمانية، المشكلين للفرنجة الشرقيين بعد التقسيم الكارولينجي.

كان لقب الإمبراطور انتخابياً أساساً، وفقاً للتقاليد "الفيدرالية" لدوقيات ألمانيا الرئيسية الأربعة (ساكسونيا، فرنكونيا، بافاريا وألامانيا) المتمايزة كل منها بقاعدتها العرقية المختلفة. كان الناخبون من علية نبلاء مملكة ألمانيا، الذين كانوا يتنازعون على التاج. كان لقب الإمبراطوري يعتبر من ناحية في جميع أنحاء أوروبا الغربية المنصب الأعلى ومبدءاً لا جدال فيه، وغالبا ما يشهد على ذلك عملياً عدم وجود بودستا أساسي للأباطرة، وتحولوا رسمياً إلى صورة رمزية عاجزين عن التعبير عن رغبتهم في المملكة.

الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية
بالألمانية: Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation


شخصية مختارة

   👈

ماريا تيريزا من النمسا (1717-1780) إمبراطورة رومانية مقدسة القرينة وملكة المجر وبوهيميا، كانت ذات نفوذ قوي في الشؤون الأوروبية وواحدة من أقدر الحكام في تاريخ النمسا، وقامت بمساعدة أحد مستشارها بإدارة الشؤون الخارجية بمهارة. وأيضا قامت عمل إصلاحات الاقتصادية، وكان لها 16 من الأبناء والبنات، كانت إحداهنّ ماري أنطوانيت ملكة لفرنسا.


تُوفي والدها كارل السادس في 1740، كانت بروسيا أول الدول التي بدأت بالهجوم في حرب عرفت تاريخياً بـ حرب الخلافة النمساوية. وسرعان ما انضمت لها بافاريا وفرنسا وإسبانيا. وطالبت كلها بأجزاء من أراضي ماريا تيريزا بالرغم من الوعود السابقة. قامت هولندا وبريطانيا بمساعدة قوات ماريا تيريزا خلال الحرب. وفي عام 1745 أصبح زوج ماريا تيريزا، فرانز ستيفن، دوق لورين السابق إمبراطوراً للإمبراطورية الرومانية المقدسة تحت اسم فرانز الأول، انتهت حرب الخلافة النمساوية في عام 1748 بمعاهدة إكس لا شابل، وبموجب هذه المعاهدة فقدت ماريا تيريزا تقريبًا أغلب مقاطعة سيليزيا الغنية، توفي زوجها في عام 1765، وأصبح ابنها الأكبر يوزف الثاني الإمبراطور الجديد. وفي عام 1772 انضمت ماريا تيريزا مع روسيا وبروسيا في تقسيم بولندا وحصلت على معظم إقليم غاليسيا، وفي عام 1775 أخذت إقليم بوكوفينا من تركيا، توفيت ماريا تيريزا في 1780 وخلفها أبنها البكر يوزف الثاني.

مدينة مختارة

   👈

روما أو رومية (بالإيطالية: Roma)‏ هي عاصمة إيطاليا والبلدية حالياً والمدينة الكبرى في البلاد والأكثر سكانًا مع أكثر من 2.7 مليون نسمة منتشرين على 1,285.3 كم2. تقع المدينة في الجزء المركزي الغربي من شبه الجزيرة الإيطالية، على نهر التيبر في إقليم لاتسيو الإيطالي.

يمتد تاريخ روما على ألفين وخمسمائة عام. كانت المدينة عاصمة المملكة الرومانية وتعتبر إحدى أماكن ولادة الحضارة الغربية والجمهورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية التي كانت القوة المهيمنة في أوروبا الغربية والأراضي المطلة على البحر الأبيض المتوسط لأكثر من 700 سنة منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي. منذ القرن الأول الميلادي وروما مقر للبابوية وبعد نهاية الهيمنة البيزنطية في القرن الثامن، أصبحت عاصمة الدولة البابوية والتي استمرت حتى عام 1870، على الرغم من أنها كانت سيطرة بابا وات كاثوليك إلا أنها اشتهرت بأنها مكان تتويج الأباطرة الرومان المقدس منذ نشأتها حتى تتويج فريدرش الثالث في عام 19 مارس 1452، بعد ذلك بدأت روما تفقد مكانتها في الإمبراطورية تدريجياً، وفي عام 1871، أصبحت روما عاصمة لمملكة إيطاليا، ومن ثم عاصمة الجمهورية الإيطالية عام 1946 حالياً.

بعد العصور الوسطى، حكم روما الباباوات مثل ألكسندر السادس وليو العاشر والذين حولوا المدينة إلى واحدة من المراكز الرئيسية لعصر النهضة الإيطالية إلى جانب فلورنسا. بنيت كاتدرائية القديس بطرس الحالية وزينت كنيسة سيستينا على يدي ميكيلانجيلو. أقام مشاهير الفنانين والمهندسين المعماريين مثل برامانتي وبرنيني ورافاييل لبعض الوقت في روما، وساهموا في نهضتها وعمارتها الباروكية.

صنفت روما بواسطة شبكة بحث المدن العالمية والعولمة في عام 2010 مدينة عالمية بدرجة بيتا +، في عام 2007، كانت روما المدينة الحادية عشرة الأكثر زيارة في العالم، والثالثة الأكثر زيارة في الاتحاد الأوروبي وأكثر المدن جاذبية سياحية في إيطاليا. يقع مركز المدينة التاريخي على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. أما الآثار والمتاحف مثل متحف الفاتيكان والكولوسيوم فهي من بين أكثر 50 وجهة سياحية زيارة في العالم (تستقبل متاحف الفاتيكان 4.2 مليون سائح والكولوسيوم 4 ملايين سائح سنويًا).

الحروب والمعارك

   👈

حرب الثلاثين عاما (بالإنجليزية: Thirty Years' War)‏، هي سلسلة صراعات دامية مزقت أوروبا بين عامي 1618 و1648 م، وقعت معاركها بدايةً وبشكل عام في أراضي أوروبا الوسطى (خاصة أراضي ألمانيا الحالية) العائدة إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة، ولكن اشتركت فيها تباعا معظم القوى الأوروبية الموجودة في ذاك العصر، فيما عدا إنكلترا وروسيا. في الجزء الثاني من فترة الحرب امتدت المعارك إلى فرنسا والأراضي المنخفضة وشمال إيطاليا وكاتالونيا. خلال سنواتها الثلاثين تغيرت تدريجيا طبيعة ودوافع الحرب : فقد اندلعت الحرب في البداية كصراع ديني بين الكاثوليك والبروتستانت وانتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى، بين فرنسا وهابسبورغ، بل ويعد السبب الرئيسي في نظر البعض، ففرنسا الكاثوليكية تحت حكم الكردينال ريشيليو في ذلك الوقت ساندت الجانب البروتستانتي في الحرب لإضعاف منافسيهم آل هابسبورغ لتعزيز موقف فرنسا كقوة أوروبية بارزة، فزاد هذا من حدة التناحر بينهما، ما أدى لاحقا إلى حرب مباشرة بين فرنسا وإسبانيا. كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما والتي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش. وانتشرت خلالها المجاعات والأمراض وهلاك العديد من سكان الولايات الألمانية وبشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة وإيطاليا، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع. استمرت الحرب ثلاثين عاما ولكن الصراعات التي فجرتها ظلت قائمة بدون حل لزمن أطول بكثير. انتهت الحرب بمعاهدة مونستر وهي جزء من صلح وستفاليا عام 1648 م.

الأباطرة

   👈

فرانز الثاني (12 فبراير 1768 - 2 مارس 1835؛ بالألمانية: Franz II) كان آخر أباطرة الإمبراطورية الرومانية المقدسة. حكم منذ العام 1792 حتى انحلال الإمبراطورية في عام 1806. في العام 1804 إنشئ الإمبراطورية النمساوية، وسمي بعد ذلك باسم فرانز الأول (بالألمانية: Franz I)، عارض الحركات الثورية المتأثرة بالثورة الفرنسية (1789 - 1799) في القارة الأوروبية.

ولد فرانز في مدينة فلورينسا بإيطاليا عندما كان والده دوقاً على توسكانا الكبرى، كان ينتمي لعائلة هابسبورغ-لورين. انتخب والده ليوبولدو كـ إمبراطور بعد وفاة شقيقه الأكبر يوزف الثاني دون وريث، إلا أن والده توفي بعد عامين من حكمه، وعلى أثرها انتخب إمبراطوراً، كان معظم عهده الإمبراطوري في حالة الحرب مع فرنسا التي وصلت ذروتها مع قدوم نابليون على سدة الحكم، بحيث خسر مقاطعات الأراضي المنخفضة في 1796 لأبد لصالح فرنسا بموجب معاهدة كامبو فورميو.

حصل على لقب إمبراطور النمسا في عام 1804، وبعد عام أجبره نابليون بالتنازل عن إدعائه في ملكية إيطاليا الذي لقب به لنفسه لاحقاً، وبعد عام وبالتحديد في 1806 مع معركة أوسترليتز أُجبر على التخلي عن العرش الإمبراطوري من قبل نابليون نفسه، ومع ذلك استطاع الحفاظ آرث الأسرة في النمسا والمجر وبوهيميا، وأيضا هو والد ماري لويز الزوجة الثانية لنابليون وأم وريثه.

دول الإمبراطورية

   👈

بالاتينات الراين (بالألمانية : Pfalzgrafschaft bei Rhein) - ولاحقاً بالاتينات الانتخابية (بالألمانية : Kurpfalz) - أراضي تاريخية في الإمبراطورية الرومانية المقدسة. حُكمت بالاتينات من قبل كونت بالاتينات. وتمتع حكامها بامتياز الأمير الناخب في الإمبراطورية الرومانية المقدسة منذ عام 1356. كانت أراضي بالاتينات الانتخابية أكبر بكثير مما أصبح يعرف فيما بعد باسم بالاتينات الراينية (Rheinpfalz)، على الضفة الغربية لنهر الراين، والآن منطقة البالاتينات الحالية تقع في الولاية الإتحادية الألمانية راينلاند بالاتينات. بالاتينات الانتخابية تشمل أيضا أراضي تقع على الضفة الشرقية للراين، بما فس ذلك مدن هايدلبيرغ ومانهايم، تم حلها في 1806، ضمت لاحقاً إلى مملكة بافاريا.

أحداث

   👈 962/800 - 1806

الإمبراطورية الرومانية المقدسة



800

تتويج شارلمان الكبير بوصفه إمبراطور من قبل البابا ليو الثالث.



814

وفاة شارلمان، وأبنه الرابع لويس الأول أصبح إمبراطوراً.



840

وفاة لويس الأول، واندلع حرب أهلية بين أبنائه الثلاثة.



843

تقسيم الإمبراطورية الكارولنجية بين أبناء لويس الثلاثة بموجب معاهدة فيردان، ومع ذلك حصل أبنه البكر لوثر الأول على لقب الإمبراطور.



951

ضم مملكة إيطاليا إلى الإمبراطورية.


أعلام وشعارات

قوالب

بوابات شقيقة

الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى


بوابة:تاريخ بوابة:تاريخ أوروبا بوابة:حروب بوابة:التاريخ بوابة:عصور وسطى