الأضبط بن قريع التميمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأضبط بن قريع التميمي
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة شاعر  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الأضبط بن قريع بن عوف بن كعب السعدي التميمي سيد من سادات بني تميم وشاعر جاهلي قديم،[1] وهو من بني سعد من بني تميم وهو من قال المثل المشهور (في كل واد بني سعد) وقد قالها في قومه بني سعد من تميم وقد كان قائد لقومه في عدة مواقع أهمهما وأبرزها يوم صنعاء الجاهلي ضد سكان صنعاء وهم من مذحج وحمير وكندة اليمانية.

نسبه[عدل]

الأضبط بن قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

من قصائده[عدل]

قال قصيدته المشهورة بعد أنتصاره في يوم صنعاء على أهل اليمن:

وَشَفَيتُ نَفسي مِن ذَوي يَمَنٍ
بِالطَعنِ في اللَبّاتِ وَالضَربِ
فَقَتَلتُهُم وَأَبَحتُ بَلدَتَهُم
وَأَقَمتُ حَولاً كامِلاً أَسبي
وَبَنَيتُ أُطماً في بِلادِهِم
لأُثَبِّتَ التَقهيرَ بِالغَصب

مراجع[عدل]

  1. ^ الزركلي, خير الدين (2002). الأعلام. مج1 (الطبعة 15). بيروت: دار العلم للملايين. صفحة 334. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Quill and ink-wikipedia.png
هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.