الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز
الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز
التأسيس 2017
الأعضاء 12
البلد  السعودية
الشخصيات المهمة فيصل الخميسي

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، (بالإنجليزية: (SFCSP) Saudi Federation for Cyber Security and Programming)، هو منظمة وطنية تحت مظلة اللجنة الأولمبية السعودية. يسعى لبناء قدرات محلية واحترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة بناءً على أفضل الممارسات والمعايير العالمية. للوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة. يرأس مجلس إدارته فيصل الخميسي.[1][2]

الرؤية[عدل]

الريادة في الإبداع والابتكار في مجال الأمن السيبراني والبرمجة إقليمياً ودولياً.

الرسالة[عدل]

بناء قدرات وطنية واحترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة من خلال التوعية والتأهيل والدعم المبني على أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

الأهداف[عدل]

يهدف الاتحاد إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقاً مما تضمنته رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وتتلخص الأهداف فيما يلي:[3]

  • تعزيز الأمن السيبراني للدولة.
  • حماية مصالح المملكة الحيوية.
  • حماية أمن المملكة الوطني.
  • حماية البنى التحتية الحساسة في المملكة.

الأولويات[عدل]

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة

أولويات الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة هي[3]:

  • استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة والطموحة وتأهيلها وتمكينها.
  • بناء الشراكات مع الجهات العامة والخاصة.
  • تحفيز الابتكار والاستثمار في مجال الأمن السيبراني.
  • الإسهام في تحقيق نهضة تقنية تخدم مستقبل الاقتصاد الوطني للمملكة.

دور الاتحاد[عدل]

يتمثل دور الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة في: [4] [5] [6][7]

  • تعزيز حماية الشبكات.
  • تعزيز حماية أنظمة تقنية المعلومات.
  • تعزيز حماية أنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات.
  • مراعاة الأهمية الحيوية المتزايدة لتخصصها.
  • التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال.
  • أن تكون المرجع الوطني للمملكة في شؤون تخصصها.
  • حماية مصالح المملكة الحيوية وأمنها الوطني، والبنى التحتية الحساسة فيها.

المؤتمرات وورش العمل[عدل]

إقامة الأنشطة والبرامج التي تساعد في زيادة وعي المجتمع بأهمية الأمن السيبراني والبرمجة، وتشجيع ودعم الشباب للاحتراف في هذه المجالات.

الورشة التحضيرية الأولى[عدل]

حرص القائمين علـى الاتحاد السـعودي لألمن السـيبراني والبرمجة بأن يكـون الاتحاد مبنيـا علـى تطلعات المجتمع المحلي، ومنفتحا على اراء واقتراحات المتخصصيــن السعوديين، فقد تم عقد الورشة التحضيرية الأولى، بتاريـخ 30 ربيـع الأول 1439 هــ، والموافـق 18 ديسمبر 2017 م، فـي فنـدق الانتركونتيننتال، فـي الريـاض.

وكان الهدف من هذه الورشة هو استقصاء آراء ومقترحات المتخصصين السعوديين في استشـراف مسـتقبل الاتحاد، وتأسـيس المعالم الرئيسيـة لانطلاق الاتحاد. وتركزت محاور الورشة على المنطلقات الرئيسة لبناء استراتيجية الاتحاد وذلك من خـلال عــرض مقترحات أهم المنطلقات الاستراتيجية والمتضمنة لـ: تعريف الاتحاد،والرؤية، والرساله ، والأهداف، والمبادرات، والهوية والشعار، والهيكل التنظيمي.

وتم كذلك التطـرق إلى محاور أخرى كالفعاليات، والتعليم والتدريب، ونظام العضوية. إضافة إلى مقترح لعقـد لقـاء موسـع يدعى إليه خبـراء محلييـن وعالميين يتم فيه مناقشـة أهـم التجـارب العالمية فـي بناء المنظمات المشابهة وبناء القدرات المتخصصة. وقد حضر الورشـة ما يزيد عن 100 مشارك مـن خبراء أكاديميين وممارسين في مختلف القطاعـات الوطنيـة الحكوميـة والخاصـة، والذين أثروا محاور الورشة باقتراحاتهم البناءة وآرائهم السديدة، والتي تتناسق مع تطلعات القيادة في المملكة العربية السعودية في التحول إلى مجتمـع معرفـي واقتصاد تقني كما هو مرسوم في رؤية المملكـة 2030.

ويتضمن التقرير تفاصيل ما تـم مناقشـته فـي الورشـة، بالإضافة إلـى أهـم النتائـج التـي تم جمعهـا من خـال تحليـل الاستبيان الموزع علـى المشـاركين. وكذلك تم توضيح أبرز التوصيـات التي خلصت إليها نتائـج الورشـة. وفـي نهايـة التقريـر، تم إضافـة ما لحق تفصيليـة توضـح العديـد مـن جوانـب العمـل علـى الورشـة بما فـي ذلك النماذج التي تم اسـتخدامها قبـل وأثنـاء الورشـة، وملخـص نتائـج الاستبانات، وعينـات مـن الأخبار المنشـورة فـي الصحافـة عـن الورشـة.

التدريب والتطوير[عدل]

بناء وإطلاق المبادرات التعليمية والتدريبية المتخصصة للمساعدة في تأهيل وبناء الكفاءات الوطنية المتميزة.

المنافسات[عدل]

تنظيم وإقامة المسابقات والفعاليات وتشجيع روح المنافسة، بالإضافة إلى دعم وتأهيل الشباب للمشاركة في المنافسات المحلية أو العالمية المتخصصة في الأمن السيبراني والبرمجة.

أعضاء مجلس الإدارة[عدل]

أعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز [8]
فيصل الخميسي رئيس مجلس الإدارة
الدكتور يوسف بن أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي في شركة TETCO
الدكتور أحمد بن حمدان الثنيان وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لصناعة التكنولوجيا والقدرات الرقمية
المهندس ياسر بن نجيب السويلم مدير عام الأمن السيبراني في شركة الاتصالات السعودية
المهندس محمد بن صالح الشمراني مستشار أمن سيبراني
المهندس محمد بن محمود البلوي نائب المحافظ لقطاع التواصل في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
المهندس محمد بن خميس بامقا نائب الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات في الخطوط السعودية
المهندس خالد بن سلمان الحربي رئيس أمن المعلومات في أرامكو السعودية
المهندس أحمد بن محمد الشرقي رئيس قطاع التطوير في الهيئة العامة للترفيه
ديمة بن يحيى اليحيى المستشار والمدير التنفيذي لمبادرة مسك الابتكار
متعب بن مخلف القني الرئيس التنفيذي

رد فعل[عدل]

تأتي هذه الخطوة كرد فعل على الهجمات الإلكترونية المتكررة، وعمليات التخريب المتعمدة التي تستهدف الممكلة مؤخرًا مثل: فيروس “شمعون” على سبيل المثال. على أمل أن يكون للهيئة دورًا فعالًا في حماية أمن المملكة المعلوماتي، وتحقيق الأهداف المرجوة منها بشكل كامل[4].

كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة[عدل]

في مارس 2018، صدر قرار رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز سعود القحطاني، بإنشاء كلية تختص بالأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي، وتكليف د. عبدالله بن عبد العزيز الدهلاوي، بأن يكون عميداً للكلية[9]، ومن أولويات الكلية:

  • التركيز على تصميم برامج تعليمية وتدريبية نوعية ومعتمدة لتغطية النقص الحاد في احتياجات سوق العمل في تخصصات الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي.
  • تقديم برامج تعليمية تشمل مراحل التعليم العالي المختلفة لاستقطاب أكبر قدر من الفئات العمرية و خريجي الجامعات.
  • تصميم وتقديم برنامج بكالوريوس متخصص في مجال العمليات السيبرانية (Cyber Operations) وهو الأول من نوعه على المستوى المحلي والإقليمي.
  • عقد شراكات إستراتيجية مع مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة لتعزيز التعاون ونقل المعرفة والبحث العلمي في مجال الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي.
  • استقطاب كادر تعليمي ذو خبرة عالمية في مجال الأمن السيبراني والبرمجيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي لغرض تقديم أفضل مستوى تعليمي لطلاب وطالبات الكلية.
  • التركيز على الجانب العملي في المجالات المختلفة للأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي مما سيكسب الطلاب والطالبات المهارات اللازمة والمطلوبة للإنخراط في سوق العمل بشكل فوري بعد التخرج.
  • توقيع إتفاقيات مع الجهات الحكومية لضمان توظيف الخريجين والخريجات بمزايا خاصة كما سيكون هناك برامج إبتعاث خارجية للمتميزين من الطلاب والطالبات للدراسات العليا في مجال الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.
  • أن يكون من ضمن متطلبات التخرج من الكلية الحصول على عدد من الشهادات المهنية المعتمدة عالمياً (Certifications) ومن أرقى المعاهد العالمية المتخصصة في الأمن السيبراني والبرمجة سواء في الشق الدفاعي، الجرائم المعلوماتية، الحوكمة، اختبارات الإختراق الأخلاقي.
  • أن تكون على مستوى عالمي، بعد أن يتم تدشينها كأكاديمية في المرحلة الأولى، وفي حال نجاح التجربة ستكون الخطوات التالية باستكمال الإجراءات النظامية لتحويلها لكلية أو جامعة.[10]

الأمن السيبراني[عدل]

هو أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي، والعمليات والآليات التي يتم من خلالها حماية معدات الحاسب الآلي والمعلومات والخدمات من أي تدخل غير مقصود أو غير مصرّح به أو تغيير أو اختلاف قد يحدث، حيث يتم استخدام مجموعة من الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية لمنع الاستخدام غير المصرّح به، ومنع سوء الاستغلال واستعادة المعلومات الإلكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها[4].

الهدف من الأمن السيبراني هو ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات، وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية مع اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين على حدٍ سواء من المخاطر المحتملة في مجالات استخدام الإنترنت المختلفة.[5]

الأمن السيبراني هو سلاح استراتيجي بيد الحكومات والأفراد، لا سيما أنّ الحرب السيبرانية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الأساليب الحديثة للحروب والهجمات بين الدول. نتذكر جميعًا الضجة الكبيرة التي أحدثها فيروس “شمعون” في المنطقة وخاصةً في المملكة العربية السعودية.[5]

في عصر التكنولوجيا أصبح لأمن المعلومات الدور الأكبر في صد ومنع أي هجوم إلكتروني قد تتعرض له أنظمة الدولة المختلفة، وأيضًا حماية الأنظمة التشغيلية من أي محاولات للولوج بشكل غير مسموح به لأهداف غير سليمة، ويعتبر مفهوم الأمن السيبراني أوسع من أمن المعلومات، حيث يتضمن تأمين البيانات والمعلومات التي تتداول عبر الشبكات الداخلية أو الخارجية، والتي يتم تخزينها في خوادم داخل أو خارج المنظمات من الاختراقات، وهذا هو أحد أهم الأسباب وراء الأمر الملكي بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني[4].

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ editor25 (2019-02-07). "انطلاق أعمال معسكر طويق البرمجي في الرياض بمشاركة النخبة". صحيفة المواطن الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2019. 
  2. ^ "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز". safcsp.org.sa. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2019. 
  3. أ ب جريدة الرياض | أمر ملكي بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب ت ث السعودية تدخل عالم الحروب الرقمية وتنشئ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني-أراجيك AraGeek نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب ت تعرّف على أهداف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني-صحيفة تواصل الإلكترونية نسخة محفوظة 01 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أمر ملكي بإنشاء "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني"- العربية نت
  7. ^ عام / صدور أمر ملكي بإنشاء ( الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ) - وكالة الأنباء السعودية - واس نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز". safcsp.org.sa. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2019. 
  9. ^ الإلكترونية، صحيفة سبق. ""القحطاني" يصدر قرارًا بإنشاء كلية متخصصة في الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2018. 
  10. ^ "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز on Twitter". Twitter. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2018.