التفسير الموضوعي (تفسير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التفسير الموضوعي منهج من مناهج أو أسلوب من أساليب علم التفسير إلى جانب التفسير التحليلي والتفسير الإجمالي والتفسير المقارن[1]. إذا كان التفسير التحليلي يأخذ كل آية أو مجموعة آيات على حدة[1]، فيذكر ما يتعلق بها من الناحية اللغوية والعقائدية والفقهية والكلامية إلى جانب ما يتعلق بها من ناحية مباحث علوم القرآن الأخرى، فإن التفسير الموضوعي هو أفراد الآيات القرآنية التي تعالج موضوعا واحدا وهدفا واحدا، بالدراسة والتفصيل، بعد ضم بعضها إلى بعض، مهما تنوعت ألفاظها، وتعددت مواطنها - دراسة متكاملة[2]. فالتفسير الموضوعي إذن هو التناول لجانب واحد من جوانب القرآن الكريم بالبحث والدراسة[1][3] بالنظر إلى الأبواب، كدراسة: الإيمان والكفر والنفاق في القرآن، الأخلاق في القرآن، الربا في القرآن، وغيرها من المواضيع[4]. وللتفسير الموضوعي أشكال ثلاثة:التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني ، وللموضوع القرآني، وللسورة القرآنية[5].

نشأة التفسير الموضوعي[عدل]

ظهرت بدايات الدعوة إلى التفسير الموضوعي في القرن الرابع الهجري وذلك عندما أشار الخطابي في رسالته البيان في إعجاز القرآن في قوله ((وقد أحب الله عز وجل أن يمتحن عباده ويبلو طاعتهم واجتهاد في جمع المفترق منه وتنزيله وترتيبه )) غيرَ أنّ مصطلح "التفسير الموضوعي" لم يظهر إلا في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري.[6][7]

من التفاسير الموضوعية[عدل]

  • التفسير الموضوعي للشيخ جوادي الآملي.
  • في ظلال القرآن (يتضمن دراسة موضوعية للسور).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت كتاب اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر؛ المؤلف: أ. د. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي؛ الناشر: إدارة البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد في المملكة العربية السعودية؛ الطبعة الأولى (1407هـ / 1986م)؛ 862/3.
  2. ^ كتاب التفسير الموضوعي للقرآن الكريم ونماذج منه لأحمد بن عبد الله الزهراني؛ الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة؛ الصفحة: 11.
  3. ^ كتاب موسوعة علوم القرآن؛ المؤلف: عبد القادر محمد منصور؛ الناشر: دار القلم العربى - حلب؛ الطبعة الأولى ( 1422هـ / 2002م)؛ الصفحة 187.
  4. ^ كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن؛ المؤلف: عبد الله بن يوسف بن عيسى بن يعقوب اليعقوب الجديع العنزي؛ الناشر: مركز البحوث الإسلامية ليدز - بريطانيا؛ الطبعة الأولى (1422هـ / 2001م)؛ الصفحة: 389.
  5. ^ كتاب مباحث في التفسير الموضوعي؛ المؤلف: مصطفى مسلم؛ الناشر: دار القلم؛ الطبعة الرابعة (1426هـ / 2005م)؛ الصفحة: 3.
  6. ^ كتاب منهج التفسير الموضوعي للموضوع القرآني عرض، ونقد، وتجديد ؛ المؤلف: للدكتور علي عبدالله علي علان؛ الناشر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات - العدد السادس والعشرين -كانون الثاني 2012؛ الصفحة: 215.
  7. ^ مجلة كلية الإمام الأعظم،أحمد عبد الكريم الشوكة،أهمية التفسير الموضوعي ومنهجيته في معالجة القضايا المستجدة،ص123
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.