بوابة:أندرويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ب:أندرويد)


بوّابة  شعار أندويد  
عدّل  راقب  

     بوّابة أندرويد

في ويكيبيديا العربية توجد 122 مقالة مرتبطة بنظام أندرويد.

أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل باللمس، طورت جوجل أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أندرويد أيضا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمتلك أندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزية اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

طُوِّرَ في البداية من قبل شركة أندرويد، والتي اِشتراها جوجل في عام 2005، تم الكشف عن أندرويد في عام 2007 مع تأسيس التحالف المفتوح للهواتف النقالة - مجموعة من شركات الأجهزة والبرمجيات والاتصالات تستهدف ترقية المعايير المفتوحة للهواتف النقالة. حتى يوليو 2013، تم نشر أكثر من مليون تطبيق أندرويد في متجر جوجل بلاي - بما في ذلك العديد من "التطبيقات من درجة رجال الأعمال التي تنافس منصات الهواتف المحمولة وجدت دراسة استقصائية لمطوري تطبيقات الهاتف المحمول تمت في أبريل-مايو 2013 أن 71٪ من المطورين ينشؤون تطبيقات لمنصة أندرويد ووجدت دراسة استقصائية في 2015 أن 40٪ من المطورين المحترفين بدوام كامل يعتبرون أندرويد منصتهم الهدف.


عدّل  راقب  

     مقالة مختارة

الشعار
إكلبس (بالإنجليزية: Eclipse)‏ هو بيئة تطوير متكاملة (IDE) ونظام لإضافة الملحقات (Plug-in). كُتب معظمه بلغة جافا ويمكن استخدامه لتطوير تطبيقات بلغة الجافا، أو بلغات البرمجة التي من بينها أيدا، سي، سي++، كوبول، بيرل، بي إتش بي، بايثون، آر، روبي (بالإضافة إلى نظام روبي أون ريلزسكالا، كلوجر، جروفي، وسكيم. كما يمكن استخدامه لتطوير حزمات (Packages) لبرنامج ماثماتيكا. يسمى البرنامج غالباً باسم إكليبس إيه دي تي وهي اختصار للاسم Ada Development Toolkit أي عدة تطوير إيدا, إكليبس سي دي تي لتطوير سي وسي++، إكليبس جاي دي تي لتطوير جافا، وإكليبس پي دي تي لتطوير بي إتش بي.

قاعدة الشفرة (Codebase) الأولية للبرنامج نشأت من برنامج فيجوال ايج. يأتي إكليبس في شكله الافتراضي لمطوري جافا, ويتكون من جاي دي تي. ويمكن للمستخدمين من تمديد إمكانياته عن طريقة إضافة الملحقات التي تمكن إكليبس من تطوير برامج بلغات أخرى. تم إصدار إكليبس تحت رخصة إكليبس العمومية, وهو عبارة عن برنامج مجاني ومفتوح المصدر.


عدّل  راقب  

     تطبيق مختار

شعار اللعبة
الطيور الغاضبة (بالإنجليزية: Angry Birds؛ ينطق كـ «أنغري بيردز»)‏ هي لعبة فيديو ألغاز من إنشاء شركة ألعاب الكمبيوتر الفنلندية روفيو موبايل التي بدأت سلسلة ألعاب الطيور الغاضبة. استوحيت اللعبة أساسا عن رسوم لطيور غير مجنحة، وتم إصدار اللعبة الأولى على آي أو إس ومايمو في ديسمبر 2009. منذ ذلك الوقت، بيع منها أكثر من 12 مليون نسخة من متجر آي أو إس، ما دفع الشركة لإصدار اللعبة على الهواتف الذكية الأخرى التي تعتمد على شاشات اللمس، وأبرزها تلك التي تستخدم أنظمة أندرويد، سيمبيان، ويندوز موبايل وبلاك بيري 10. وتمت توسعة السلسلة منذ ذلك الحين لتشمل عناوين مخصصة لمنصات ألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر. وأصدرت تتمة بعنوان الطيور الغاضبة 2 في 30 يوليو 2015.

في اللعبة، يستخدم اللاعب مقلاعا لإطلاق الطيور على مجموعة الخنازير موجودة في هياكل مختلفة وذلك بهدف تدمير كل الخنازير على أرض اللعبة. كلما تقدم اللاعب في اللعبة أصبحت أنواع جديدة من الطيور متاحة، حيث يمتلك بعضها قدرات خاصة يمكن تفعيلها من قبل اللاعب. وقد دعمت روفيو موبايل اللعبة بالعديد من التحديثات التي أضافت لمحتوى اللعبة الإضافي، وكانت الشركة قد أصدرت أيضا إصدارات ترويجية قائمة بذاتها.


عدّل  راقب  

     صورة مختارة

عدّل  راقب  

     هل تعلم

  • أن أول شركة كانت تعمل على تطوير نظام أندرويد اسمها أندرويد إنك. وتم تأسيسها سنة 2003، قبل أن يتم شراؤها من قبل جوجل عام 2005 لتتولى هي تطويره.
  • أن أكثر إصدارات أندرويد استعمالا حاليا هو أندرويد لوليبوب.


عدّل  راقب  

     تصنيفات

Category puzzle
Category puzzle
التصنيف «أندرويد» لم يتم العثور عليه
عدّل  راقب  

     مواضيع

إصدارات


تاريخ نسخ أندرويد

قائمة الإصدارات (من الأقدم إلى الأحدث): أندرويد كب كيك · أندرويد دونات · أندرويد إيكلير · أندرويد فرويو · أندرويد جينجر بريد · أندرويد هني كومب · أندرويد أيس كريم ساندويتش · أندرويد جيلي بين · أندرويد كيت كات · أندرويد لوليبوب · أندرويد مارش مالو · أندرويد نوجا

نسخ أندرويد فرعية: أندرويد-إكس86 · ريمكس أو إس · سيانوجين مود · أوفون

أجهزة

قائمة الهواتف هنا

قائمة الحواسيب اللوحية هنا

تطبيقات

قائمة تطبيقات الهواتف الذكية الأكثر شعبية

قائمة تطبيقات جوجل لأندرويد

قائمة ألعاب النظام

متصفحات الويب

مواضيع أخرى

أدوات تطوير برمجيات نظام أندرويد: أندرويد استوديو · إكلبس · ابسيليراتور تيتانيوم · فونغاب · نت بينز

برامج أندرويد ثابتة ما بعد البيع: سيانوجين مود · تتش-وز



عدّل  راقب  

     بوابات شقيقة

عدّل  راقب  

     ويكيميديا

المزيد عن نظام أندرويد في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي أقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية تعاريف ومعاني قواعد بيانات