حلبجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°11′N 45°59′E / 35.183°N 45.983°E / 35.183; 45.983

Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.


حلبجة هي إحدى محافظات إقليم كردستان العراق وتبعد عن الحدود الإيرانية 8 - 10 أميال وتقع شمال شرق بغداد وتبعد عنها 150 ميل على خط طول ٤٦ شرقاً وبين خطي عرض ٣٥-٣٦ شمالاً. تقع في الجنوب الشرقي لمدينة السليمانية. يحدها من الشمال جبل هورامان ويحدها من الشمال الشرقي سهل شارزور ومن الشرق جبل شتروى ومن الشمال الغربي بحيرة دربندي خان كنصف دائرة لتجعل من هذه المدينة شبه جزيرة بين الماء والجبال. تبعد عن مركز مدينة السليمانية ٨٣/كم وتبعد عن بغداد عاصمة العراق ٢٦٨/كم. ترتفع مدينة حلبجة عن مستوى سطح الماء ٧٢٦ م، مما يعطيها مناخاً متناسباً ولطيفاً. حلبجة كانت موطناً للصحابي أبو عبيدة بن الجراح أحد القادة المسلمين المعروفين. من الجدير بالذكر أيضاً أن عمر مدينة حلبجة لا يتجاوز الثلاثمئة سنة.

وقد قررت حكومة كردستان العراق في حزيران 2013 تحويل حلبجة إلى محافظة وتلحق بها أقضية: حلبجة وشاربازير وبينجوين وسيد صادق، وهي أقضية كانت مرتبطة إداريا بمحافظة السليمانية.[1][2]

أهمية مدينة حلبجة جغرافياً[عدل]

من المحطات المهمة الآتية من جنوب ووسط العراق إلى الشمال. وأيضاً القوافل المتجهة إلى تركيا وآوروبا. غالبية هذه القوافل كانت تحتوي على التمر ولذلك سميت أحد نواحي مدينة حلبجة بمدينة خورمال والتي تعني مخزن التمر، حيث كانت تجارة التمر هي التجارة السائدة في تلك العصور.

من مساجدها[عدل]

أصل تسمية مدينة حلبجة[عدل]

هنالك أكثر من قول في أصل تسمية مدينة حلبجة. قيل أنها تصغير لكلمة حلب حيث كان أحد الولاة العثمانيين والياً على حلب ثم ولي على مدينة شهرزور ثم ولي على مدينة حلبجة التي أُعجب بها وقرر تسميتها بحلبجة تصغيراً لحلب التي هي ولايته السابقة. ولكن سبب هذا التسمية ضعيف حيث أن صيغة التصغير غير صحيحة لغوياً لا في اللغة العربية ولا في اللغة الكردية. وأيضاً آن الوالي غير معروف ولم يذكر اسمه أو تاريخ ولايته. قيل أيضاً أن سبب تسمية مدينة حلبجة يرجع إلى فاكهة الآجاص حيث أن ترجمتها باللغة الكردية هي هه لوجه وهي فاكهة تشتهر بها مدينة حلبجة. ولكن هذا القول أيضاً ضعيف حيث أن المدينة تشتهر بعدة أنواع من الفواكه. والقول الأقرب للتصديق هو أن سبب تسمية مدينة حلبجة مأخوذ من الجملة الفارسية (عجب جا) والتي تعني مكان ملفت للنظر. فهذه الجملة الفارسية خرجت من أحد القادة الفرس عندما رأى جمال مدينة حلبجة.

معرض الصور[عدل]

حلبجة في فصل الخريف

شخصيات هامة من حلبجة[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مطالعات خارجية[عدل]

حلبجة مدينة من تاريخ وجمال