مطبخ صيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Manchu Han Imperial Feast Tao Heung Museum of Food Culture.jpg
سلطانية لحم بقري ومكرونة في صلصة صويا.
أرز محمر صيني.

المطبخ الصيني هو طريقة مميزة لطهو الأطعمة منتشرة في مقاطعات الصين، وقد انتشرت بعضها وأصبحت معروفة في كثير من بلاد العالم، في جنوب شرق أسيا، والأمريكتين وأوروبا وجنوب إفريقيا. وقد أدخل الصينيون المقيمون في محتلف بلاد الولايات المتحدة الأمريكية المطعم الصيني هناك، والآن تنتشر المطاعم الصينية تقريبا في جميع المدن في ألمانيا، وبدأت الانتشار في شرق أوروبا.

خصائص المطبخ الصيني[عدل]

يدخل العديد من الخضروات المعروفة في البلاد العربية في الأكولات الصينية، منها الفلفل الرومي الأحمر والأصفر والقرنبيط والكرنب والخيار والبازلاء. كما لا يسنغنى المطبخ الصيني عن خضرواته المميزة مثل الحلبة المزرعة والصويا والتوفو والبطاطا والصل الأخضر والقلقاس وصلصة الصويا. وتدخل صلصة الصويا في جميع الأكلات تقريبا وكذلك الأرز.

صلصة فول الصويا تعتبر حلوة ومززة، وهي تشبة في طعمها العسل الأسود المخفف بالماء والخل. ويجرى تجهيز الخضروات في صينية خاصة مقعرة واسعة. يوضع قليل من صلصة الصويا في الصينية مع زيت ويقلى اللحم المقطع في هيئة شرائح صغيرة رقيقة تناسب فتحة الفم. وبعد 8 دقائق تقريبا يضاف مخلوط الخضروات المقطع تقطيعا يناسب فتحة الفم أيضا إلى اللحم لمدة 6 دقائق على نار شديدة، ثم تضاف الحلبة المزرعة لمدة دقيقة ويقلب الجميع. يضبط الطعم بإضافة قليل من صلصة الصويا والملح. وتقدم مع أرز مسلوق في ماء وقليل من الملح.

يكمن إضافة شرائح رقيقة من نبات الزنجبيل إلى مخلوط الخضار عند بدء الطبخ فيعطي الطعام طعما مميزا. كما يمكن تقديم الخضار واللحم مع مكرونة الأرز أو الأسباجتي العادية.

يمكن استبدال اللحم البقري بلحم الدجاج، أو البحريات كالجنبري وحلقات الكاليماري.

شوربة وان تان[عدل]

وان تان شوربة صينية، وهي تتكون من عجينة بالبيض رقيقة في حجم نصف اليد وتحشي بقطع من لحم الدجاج الناضج بحيث تتخذ شكل القطائف الغير منتظمة (ذات أطراف). تُسلق سريعا في شوربة الدجاج، وتُرفع من الشروبة. توضع ثلاثة منها في سلطانية ويضاف إليها شوربة الدجاج وتقدم للشخص. تـؤكل في بعض مناطق الصين بالشطة.

سمك وجمبري مقلي[عدل]

يقطع السمك على شكل أصابع. وتغطس في الدقيق ثم البيض المضروب ثم البقسماد، ويحمر سريعا لمدة 4 دقائق في الزيت الحامي حتى يتخذ اللون الذهبي. وهي طريقة تشبه عمل لقمة القاضي، إلا أن في داخلها لحم السمك أو قد يكون الجمبري المقشور.

يقدم مع الأرز، مع إضافة قليل من صلصة الصويا الباردة.

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.