عقبة بن وهب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عقبة بن وهب بن عبدالله الغطفاني
عقبة بن وهب بن عبدالله الغطفاني
معلومات شخصية
الإقامة شبه الجزيرة العربية
الأولاد سالم
الأب وهب بن كلدة

عقبة بن وهب بن عبدالله الغطفاني هو الصحابي عقبة بن وهب بن كلدة من بني عبد الله بن غطفان أحد صحابة النبي محمد عليه السلام واحد السبعين الذين بايعوالنبي محمد ليلة العقبة شهد العقبتين وغزوة بدر و غزوة أحد.[1]

نسبة[عدل]

هو عُقْبة بن وهب بن كَلَدَةَ بن الجَعْد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عديّ بن جُشَم بن عوف بن بُهْثة بن عبدالله بن غطفان بن قيس عيلان بن مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان.

لمحة في سيرته[عدل]

كان عقبة بن وهب الغطفاني رضي الله عنة من أوائل الذين أسلمو في عهد النبي محمد وكان يلقب. «المهاجري الأنصاري».

قال ابن إِسحاق: كان من أَول من أَسلم من الأَنصار ولَحِق برسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فلم يزل بمكة حتى هاجر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهاجر معه إِلى المدينة، وكان يقال له: مُهَاجِرِيٌّ أَنصاري، وشهد معه بدرًا وأُحدًا.

  • وقيل إن عقبة بن وهب هذا هو الذي نزع الحلقتين من وجنتي النبي محمد علية السلام يوم أحد، ويقال: بل نزعهما أبو عبيدة بن الجراح. قال الواقدي: إنهما جميعاً عالجاهما وأخرجاهما من وجنتي النبي النبي محمد. أخرجه أبو عمر وأبو موسى، ولم يخرجه ابن منده وأبو نعيم، ولعلهما ظناه الذي قبله، وهو غيره، والفرق بينهما ظاهر من عدة وجوه، منها: أن هذا غطفاني، والأول أسدي. وقول أبي موسى في نسبه: غطفان بن قيس بن عيلان فقد سقط منه، فإنه غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان، والله أعلم. ((شهد العَقَبَتين جميعًا في روايتهم جميعًا))

مراجع[عدل]

  1. ^ ابن حجر العسقلاني (1995)، الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: علي محمد معوض، عادل أحمد عبد الموجود (ط. 1)، بيروت: دار الكتب العلمية، ج. 4، ص. 436، OCLC:4770581745، QID:Q116752596 – عبر المكتبة الشاملة

مصادر[عدل]

  • كتاب الطبقات الكبير لابن سعد. ج3/ص505 ( عقبة بن وهب ابن كَلَدَةَ بن الجَعْد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عديّ بن جُشَم بن عوف بن بُهْثة بن عبد الله بن غَطَفَان بن قيس عيلان من مُضَر. أسلم عقبة في أول من أسلم من الأنصار وشهد العَقَبَتين جميعًا في روايتهم جميعًا ولحق برسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بمكّة فلم يزل هناك معه حتى هاجر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فهاجر معه إلى المدينة فيقال لعُقبة أنصاريّ مُهاجريّ. وله عقب وهم مع ولد سعد بن زيد بن وديعة بعَقَرْقوف. وشهد عقبة بدرًا وأُحُدًا، ويقال إن عقبة بن وهب هو الذي نزع الحلقتين من إجْنَتَيْ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم)
  • كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة ص/83
  • كتاب الاصابه في تمييز الصحابة ج4/ص436