هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محرم في البحرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بسم الله الرحمن الرحيم
Allah1.png

هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:
الشيعة
من کنت مولاه فهذا عليّ مولاه

موكب في البحرين.

شهر المحرم الإسلامي هو فترة الحداد في الإسلام الشيعي ويذكر بذكرى وفاة الإمام الحسين بن علي الإمام الثالث ورفاقه في معركة كربلاء في 680. تسمى المواكب التي يطلق عليها إحياء محرم للاحتفال وتذكر بالأحداث التي وقعت وهذه غالبا ما تنظمها قاعات جماعية المعروفة باسم الحسينية. ذروة الحداد تكون في اليوم العاشر من محرم المسمى عاشوراء. يسمى الحداد أحيانا باسم ذكرى محرم.

إن الحداد الذي يحدث خلال محرم في البحرين له تاريخ طويل في البلاد وقد مورس لعدة قرون ويشهد الشهر تدفق هائل من الزوار من الدول العربية في الخليج العربي المجاورة الذين يتفرجون أو يشاركون في مواكب الحداد.

الخلفية[عدل]

هذا الحدث يصادف الذكرى السنوية لمعركة كربلاء عندما قتل الإمام الحسين بن علي حفيد النبي محمد والإمام الشيعي من قبل قوات الخليفة الأموي الثاني يزيد الأول. يتم ترتيب سلسلة من التجمعات اليومية طوال الشهر حيث يقدم رجل الدين خطب عن التعاليم الإسلامية وحياة الإمام حسين. يصل الحداد نفسه إلى ذروته في اليوم العاشر من محرم المعروف باسم عاشوراء الذي قتل فيه الجيش الأموي المقاتلين ال 72 الذين قاتلوا بما في ذلك الإمام الحسين وعائلته ومؤيدوه. تم أسر النساء والأطفال الذين بقوا ونقلوا إلى بلاط يزيد في دمشق.

الاحتفال في البحرين[عدل]

إعادة إحياء أحداث عاشوراء، في المنامة، البحرين، في عام 2007.

التاريخ[عدل]

أفيد أن موكب محرم الأول في البحرين قد حدث في المنامة في عام 1891 بقيادة ميرزا ​​محمد إسماعيل الوكيل المحلي لشركة الملاحة البخارية البريطانية الهندية.[1] تصف المؤرخة نيليدا فوكارو الحدث على النحو التالي:

«هذا حدث هام بالنسبة للشيعة في المنامة. توافد الناس وراء المدجج بالسلاح ميرزا ​​إسماعيل الذي كان فخورا أثناء مسيره من خلال شوارع المنامة في تحد لحق النقض الذي فرضه الحكام على المظاهر العلنية للتفاني الشيعي.[1]»

في الخمسينيات عندما شهدت البحرين صعود حركة قومية سار موكب من مأتم من رأس الرمان وهم يهتفون بشعارات قومية يسبقها راية جمال عبد الناصر مصر.[2]

يقع أقدم وأبرز مأتم في البحرين في حي فريج المخارقة وسط المنامة وتم بناؤه في مطلع القرن التاسع عشر.[3] يشمل ذلك مأتم العجم الكبير ومأتم بن رجب ومأتم بن زبر ومأتم مدن ومأتم بن سلوم ومأتم المديفع ومأتم العريض ومأتم القصاب ومأتم الحاج خلف.

الممارسات والطقوس[عدل]

مسيرة خارج مأتم العجم الكبير في نوفمبر 2012.

المحرم في البحرين فريد من نوعه حيث أنه هو البلد العربي الوحيد في منطقة الخليج العربي الذي لديه أغلبية شيعية مسلمة.[4] تشير التقديرات إلى أن آلاف المواطنين الخليجيين يزورون البحرين خلال عاشوراء للمشاركة في المواكب الدينية. على الرغم من أن الإحصاءات الرسمية في عام 2009 تبين أن 1100 مأتم فقط مسجل رسميا في البلاد ويعتقد أن هناك ما يصل إلى 5000 مأتم بما في ذلك المسجلة وغير المسجلة.

تحدث المواكب على أساس يومي تقريبا خلال الشهر. توجد أنواع مختلفة من المواكب: تتكون بعض المواكب من المشاركين الذين يضربون على صدورهم والبعض الآخر يقومون بجلد أنفسهم بالسلاسل أو السيوف أو السكاكين (وتسمى "حيدر"). يتم تؤدية مسرحيات يعيدون في تمثيل أحداث يوم عاشوراء.

عاشوراء هي عطلة رسمية لمدة يومين في البحرين تحدث في اليومين التاسع والعاشر من محرم على التوالي (على الرغم من أن التواريخ تختلف على التقويم الميلادي).[5] يتبرع مجلس الوزراء البحريني بتقديم الأغذية والأموال إلى المآتم خلال هذا الحدث الذي يستمر لمدة شهر.

أبرز المآتم[عدل]

المأتم عبارة عن قاعة جماعية شيعية وتسمى أيضا باسم حسينية. يوجد عدة آلاف من المآتم في البحرين وأبرزها:

معرض الصور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Fuccaro، Nelida (2009). Histories of City and State in the Persian Gulf: Manama since 1800. Cambridge: Cambridge University Press. صفحة 106. ISBN 978-0-511-60512-3. 
  2. ^ Fuccaro، Nelida (2009). Histories of City and State in the Persian Gulf: Manama since 1800. Cambridge: Cambridge University Press. صفحة 169. ISBN 978-0-511-60512-3. 
  3. ^ Khuri، Fuad I. (1980). Tribe and State in Bahrain: The Transformation of Social and Political Authority in an Arab State. Chicago: University of Chicago Press. صفحة 157. ISBN 0-226-43473-7. 
  4. ^ "Bahrain: a Symbol of Religious Freedoms". Bahrain Human Rights Monitor. تمت أرشفته من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 نوفمبر 2012. 
  5. ^ The Report: Bahrain 2010. Oxford Business Group. 2010. صفحة 228. ISBN 9781907065224.