مسعف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المسعف هو مختص الرعاية الطبية في الغالب يكون عملة قبل دخول المريض للمستشفى أو خارج بيئة المستشفى , ويعمل في الأساس كجزء من الخدمات الطبية الطارئة مثل : الإسعاف .

مسعفين من أستراليا أثناء التدريب

مهامه و واجباته[عدل]

دور المسعف يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمراكز الرعاية الصحية والمستشفيات وخاصة بدور فني الطوارئ الطبية , نطاق دور المسعف مختلف و متسع حول العالم , ففي الولايات المتحدة خلال عام 1970 طُور دور المسعف ليصبح مساعد مهني , ومنذ ذلك الحين قامت بعض الدول كـ المملكة المتحدة بتطوير دور المسعف ليصبح بذاته رعاية صحية مستقلة ولدية رخصة فردية لممارسة عمله , بينما في بعض الدول الأخرى من ضمنها الولايات المتحدة لازال المسعف يعمل باسم الطبيب كما أن هناك نماذج مختلفة من الرعاية لمقدمي الخدمات الطبية الاسعافيه مما يؤثر كثيراً على نطاق ممارسة المسعفين لدورهم في المنطقة . في الحدود الفرنسية الألمانية يدعم المسعف الطبيب مباشرةً في الميدان و في دور أشبه ما يكون بـ ممرض المستشفى بدلاً من أن يعمل بأعمال سريرية فقط , ثم طُورت المهنة لتنتقل تدريجيًا من مجرد نقل المرضى إلى المستشفى إلى ممارسة دور متقدم وتقديم العلاجات الاًزمة في هذا المجال .

تاريخ المسعف[عدل]

بدايته[عدل]

خلال تطور الرعاية الإسعافيه كان هناك ارتباط مستمر مع القطاع العسكري فمن اوائل البوادر التي تشير إلى عمليه رسمية لإدارة مواعيد المصابين كانت من فيلق الامبراطورية الرومانية, فعندما يتقدم القائد الروماني بالعمر ولا يعود قادرًا على القتال تعطى له مهمة تنظيم نقل الجرحى من ساحة المعركة وتوفير شكل من أشكال الرعاية .وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص ليسوا أطباء إلا انهم كانوا من أقدم الجراحين افتراضيًا في العالم , فكان يُطلب منهم أن يخيطوا الجروح وأن يجروا عمليات البتر الكامل . توجد ايضًا حالة مماثلة في الحروب الصليبية حدثت في مستشفى الفرسان , اذ شغل سانت جون وظيفة مماثلة , ثم تطورت تدريجيًا لتصبح منظمة تعرف الآن بسيارة اسعاف سانت جون في جميع انحاء دول الكومنولث " رابطة الشعوب البريطانية " و نظام جماعة مالطة في جمهورية ايرلندا ودول أخرى مختلفة .

أوائل الخدمات الاسعافية[عدل]

كانت لدى المجتمعات المدنية طرقاً منظمة للتعامل مع رعاية ونقل المصابين والموتى جراء عودة الطاعون الدبلي إلى لندن بين عامي 1598م و م1665 م ولكنها كانت تنظيماتٍ مؤقتة , ثم أصبحت هذه التنظيمات مع الوقت رسمية ودائمة . وخلال الحرب الأهلية الامريكية وضع جونثان ليتيرمان نظام المستشفيات الميدانية المتنقلة , كما طبق بعض قدامى المحاربين ما تعلموه من طرق و وسائل إسعافيه في أرض المعركة على مجتمعاتهم بعد العودة إليها .

مسعفين في الصليب الأحمر الألماني أثناء التدريب عام 1931

ثم بدأت فكرة تكوين فرق الاسعاف وقُرر أن يكون ترسيمها على مستوى محلي أولاً , مما أدى إلى توفر الخدمات الإسعافية في جهات مختلفة كالمستشفيات المحلية ومراكز الشرطة و فرق الاطفاء وغيرها , و في معظم الحالات كان سائقي سيارات الاسعاف قليلوا الخبرة و معدومي التدريب الطبي . كان هذا الوضع لفترة قصيرة قبل أن يبدأ التدريب الطبي الرسمي بالظهور في بعض المراكز مثل : الزم اسعاف سانت جون أعضاء خدمات مركز شرطة تورنتو الاسعافية بالتدريب الطبي لمدة 5 أيام في عام 1889م . قبل الحرب العالمية الأولى طورت الخدمات الإسعافية من خلال تزويدها بمحركات ما اثبت فعاليتها في ارض المعركة و أدى إلى انتشار الفكرة بسرعة لتصل إلى الأنظمة المدنية . و خلال الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية كانوا يحقنون مسكنات الألم المخدرة في حالات الطوارئ بعد ذلك سمح الصيادلة لأصحاب السفن الحربية للقيام بالإجراءات الطبية دون الرجوع للطبيب , شهدت الحرب الكورية ايضاً أول استخدام واسع النطاق للمروحيات لإخلاء الجرحى من مواقع الصراعات إلى الوحدات الطبية مما أدى إلى ظهور مصطلح " الإخلاءالطبي " ومع الأسف هذه الابتكارات لم تجد طريقها إلى الحياة المدنية لما يقارب أكثر من 20 عام .

الرعاية الطارئة قبل دخول المستشفى[عدل]

بحلول أوائل الستينات بدأت التجارب لتحسين الرعاية الطبية في بعض المراكز الطبية المدنية , أحد هذه التجارب هي الرعاية القلبية قبل دخول المستشفى من قبل اطباء في بالفاست في ايرلندا الشمالية 1966 , تكرر هذا ايضاً في تورنتو في كندا عام 1968 باستخدام سيارة اسعاف واحدة تسمى " القلب الواحد "وهو مكون من طاقم سيارة الاسعاف العادية ومعهم متدرب طبي من المستشفى لمساعدتهم في الحالات المتقدمة . ومع كل هذه التجارب فإن الرعاية وصلت لمستويات معينة من النجاح لأن التكنولوجيا لم تصل في ذلك الحين إلى مستوى متقدم بما فيه الكفاية على سبيل المثال : جهازي إزالة رجفان القلب و مراقب دقات القلب كانت تعمل على بطارية حمض الرصاص والتي تزن 45 كلغ لهذا لم تكن عملية في التنقل .

كما نُشر في الولايات المتحدة تقرير بعنوان " حوادث الوفاة و العجز " عُرض فيه بيانات تفيد بأن الجنود اللذين تعرضوا لإصابات خطيرة في ساحات القتال أثناء حرب فيتنام كان معدل نجاتهم أعلى من الأشخاص الذين أصيبوا بإصابات خطيرة من حوادث السيارات في الطرق السريعة لكاليفورنيا . كما أن العوامل الرئيسية التي تساهم في نجاة المصاب أثناء نقلة هي : النقل السريع و العناية الشاملة بالإصابة أثناء النقل و وجود طاقم طبي مدرب على القيام بالإجراءات الطبية المتقدمة للحالات الحرجة مثل : إعاضة السوائل و التحكم بمجرى الهواء .

مسعفين في نيوورك أثناء حمل أمرأة منهارة

تطور الخدمات الإسعافية[عدل]

استمر مجال الاسعاف بالتطور خلال فترة السبعينات و الثمانينات مع التحول فالتركيز من مجرد نقل المرضى إلى العلاج في مكان الاصابة و في الطريق للمستشفى , أدى ذلك إلى تغيير بعض أوصاف الخدمات من خدمات الإسعاف إلى الخدمات الطبية الطارئة , بالإضافة إلى أن التدريب و القاعدة المعرفية و افراد الطواقم الطبية و فنيي الطوارئ الطبية عادةً ما يحددها المدراء الطبيين المحليين حسب احتياج المجتمع . كما أن هناك اختلاف كبير في مقدار و نوع التدريب الطبي المحلي المطلوب وطريقة تقديمها , ويتراوح التدريب في الانظمة المحلية خلال الكليات حتى المستوى الجامعي . هذا التركيز على زيادة المؤهلات الطبية تبعه تقدم المهن الطبية الأخرى كالتمريض الذي تقدم ايضا من مجرد تدريب الهني ليصل إلى المؤهلات الجامعية . لذلك ان الاختلافات في النهج التعليمية و المعايير المطلوبة للمساعدين الطبيين ( المسعفين ) قد أدى إلى اختلاف كبير في المؤهلات المطلوبة بين المناطق سواءً داخل البلد الواحد أو من بلد لآخر . في المملكة المتحدة دورة التدريب لمدة سنتين تعادل سنة تأسيسية تمريضية , و لأن الاختلاف كبير بين الممرض و المسعف سنت بعض الدول قوانين لحماية لقب " المسعف " من الاستخدام الخاطئ من قبل أي شخص باستثناء الاشخاص المؤهلين و ذوي الخبرة , مما يعني وجوب تسجيل المسعفين في الهيئة المختصة في بلدانهم التابعين لها فمثلا ً : في المملكة المتحدة جميع أفراد الطواقم الطبية و المسعفين يجب أن يكونوا مسجلين في " مجلس المهن الصحية " , وهناك نظام مماثل في الولايات المتحدة يُدار عن طريق " السجل الوطني لفنيي طب الطوارئ " مع العلم أن هذا النظام طبق في 40 ولاية من أصل 50 .

مسعفين من لوس انجلوس على الدراجات , مؤشر على التغير في طبيعة المهنة

طُور للمسعف اتفاقية ممتازة في كلاً من المناهج و مجموعة المهارات التي وجدت في حالة تغير , كما استُحدثت و طورت التجهيزات على مستوى محلي و اعتمدت على افضلية الطبيب المستشار و المدير الطبي . العلاجات الموصى بها قد تتغير بانتظام و بالغالب تتغير كثيراً وكأنها موجة أزياء أكثر من كونها نظام علمي . كما أن التكنولوجيا الطبية سرعان ما تطورت و تغيرت فمصنعي المعدات الطبية لديهم معدات تعمل على نحو كاف في بيئة المستشفى و بيئة قبل دخول المستشفى . بدأ الاطباء بالاهتمام أكثر بمهنة المسعف من منظور الأبحاث , فقبل عام 1990 بدأت تقل الاتجاهات المتغيرة و بُدلت بنتائج على أساس الأبحاث , ثم قادت هذه الأبحاث إلى مزيد من التطور لكلاً من دور المسعف العملي و مختصين طب الطوارئ , بعد الأبحاث الهامة التي بينت الحاجة للمسعفين وفعاليتهم فهذه التغيرات اثرت على كل شيء من الاجراءات البسيطة مثل / مكتب السجلات الجنائية لتغييرها بروتوكول المخدرات . ثم نمت المهنة فبعض المسعفين تقدموا بعملهم ليصبحوا ليسوا فقط مشاركين بالأبحاث إنما باحثين بحد ذاتهم ولديهم مشاريعهم الخاصة بهم و منشوراتهم اليومية فالصحافة .

في الولايات المتحدة[عدل]

في الولايات المتحدة المعايير الدُنيا لتدريب المسعفين تعتبر تدريباً مهنياً ومعظم الكليات تقدم درجة مساعد طبي بعد سنتين تدريب , وعادةً ما تتبع برامج تعليم المسعفين الإدارة الوطنية لسلامة حركة المرور في الطرق السريعة والخدمات الطبية الطارئة بينما هنالك الكثير من الكليات المعتمدة اقليمياً تقدم درجة مساعد طبي بعد سنتين من التدريب , كما ان مجموعة من الجامعات تقدم درجة البكالوريوس بعد 4 سنوات , كما تطلب دورة المعايير الوطنية عدد ساعات تعليمية و سريرية للبرنامج الإسعافي وهي 1300 ساعة أو ساعات تدريبية أكثر ليكون معتمدا ومعترف به عالمياً .

في المملكة المتحدة[عدل]

في المملكة المتحدة اصبحت سيارات الاسعاف من الخدمات البلدية , وبعد وقت قصير من نهاية الحرب العالمية الثانية وكثيراً ما أُجري التدريب داخلياً و على الرغم من مستويات التنسيق الوطنية أدت إلى معايير أكثر في طاقم التدريب . اعتبارا من 2010 شُغلت سيارات الاسعاف العامة من قبل جهات اقليمية موثوقة وكانت تحت سلطة الخدمات الطبية الوطنية مع معايير هامه للتدريب و المهارات . تستخدم نماذج المملكة المتحدة مستويين من طاقم الاسعاف وهم : المدربين داخلياً كفنيي الاسعاف المشابهين لفني طب الطوارئ بالولايات المتحدة و المسعفين الذين يحظون بمهارات متقدمة , كان المسعفون في البداية يتدربون داخلياً مع فنيو طب الطوارئ ذوي الخبرة ثم تقدموا ليصبحوا مسعفين .

التوظيف[عدل]

يُوظف المسعف من قبل منظمات مختلفة كما أن خدمات المسعف قد تقدم لهياكل مختلفة من المنظمات , بالإضافة الا أن الدور الجديد للمسعف يتضمن التوسع في توفير الرعاية الصحية الأساسية الأولية . لذلك بدأ بعض المسعفون بتخصيص مؤهلاتهم لتتناسب مع بيئة العمل التي يرغبون الالتحاق بها مثل : طب الطيران واستخدام المروحيات لنقل الحالات الحرجة بين المرافق , بينما بعض الإدارات لا زالت تستخدم الأطباء و الممرضين و الفنيين لنقل المرضى . وعلى نحو متزايد آل هذا الدور لتخصيص المسعفين الأقدم وذوي الخبرة , كذلك هنالك مجالات أخرى من التخصصات تتضمن هذه الأدوار مثل : المسعف التكتيكي كالذي يعمل في كلاً من مراكز الشرطة و الملاحة و المواد الخطرة و منصات النفط البحرية و استكشاف النفط و المعادن والقطاع العسكري .

مسعفون من رجال الأطفاء اثناء انقاذ ضحية حريق في الولايات المتحدة

معظم المسعفون الموظفون من بلدية الخدمات الطبية الطارئة وظفوا على حسب مجالاتهم , مع أنه يمكن للموظف أن يعمل في مجالات عدة منها خدمة الاسعاف العامة المتمتعة بالحكم الذاتي مثل : إدارة مكافحة الحرائق و المستشفيات أو شركات خاصة تعمل بموجب العقود . بالإضافة إلى ان الكثير من المسعفين يتطوعون للعمل في الدول النامية مع جماعات الإنقاذ فالبلدان الصغيرة ونحوها .

مهارات المسعف العامة[عدل]

• الدعم المتقدم للقلب : يتضمن علاج اصابات القلب أو توقف القلب , كما إن التعرف المبكر والعلاج قبل دخول المستشفى لحالات تحلل القلب والجهاز العصبي في أقل من 4-6 دقائق فعال جداً في العلاج كما أن استخدام الأجهزة و الوسائل العلاجية مثل : مراقب دقات القلب و مزيل الرجفان و أدوية القلب لهدف أساسي وهو إيقاف تأثير الانسداد على كفاءة القلب .

  • السيطرة على النزيف .
  • إدارة اصابات العمود الفقري : وتتضمن التثبيت والنقل الآمن
  • السيطرة على الكسور  : وتتضمن تقييم درجة الكسر وتجبيره و استخدام جبيرة الشد حسب الحاجة .
  • التوليد : تتضمن معرفة و تقييم اذا ما كانت الولادة مصحوبة بمضاعفات , ثم البدء بإجراءات التوليد الطارئ مثل : التوليد المقعدي و السريري و انفصال المشيمة .
  • السيطرة على الحروق : و تتضمن معرفة و تقدير درجة ومنطقة الحرق و التعرف على حروق أكثر خطراً وعلاجها .
  • التحكم بمجرى الهواء : بطرق متقدمة ومنها تنبيب القصبة الهوائية و جراحة مجرى الهواء .
  • فرز المرضى في حوادث الاصابات الجماعية
  • تقييم وتقدير السلامة العامة في مكان الحادث
  • مهارات تقديم التقارير الشفوية و المكتوبة
  • معرفة الاجراءات الروتينية لصيانة المعدات الطبية
  • تشغيل مركبات الطوارئ

فئات المسعفيـن[عدل]

  1. المسـعف الأولي
  2. المسـعف التأسيسي
  3. المسـعف المتوسط
  4. المسعف المتقدم
  5. المسـعف المختـاص

المسعف الأولـي[عدل]

ويقوم بذلك المستجيب الأول للمرض أو الكارثة ويتم تعليم وتدريب كافة شرائح المجتمع على دورات مبسطة في كيفية التعامل مع الحالات. ولا يتطلب الحصول على شهادة مسعف أولي أي تراخيص. إنما يتوجب على الجهة التي تقوم بالتدريب الحصول على برنامج صحي معتمد وترخيص حكومي لعقد الدورات. وتعمل الكثير من الدول على زيادة هذه الفئة في المدارس والجامعات والمنازل والمجمعات التجارية، وغيرها. حيث يعتبر هذا المستوى وارتفاعه نتيجة لوعي المجتمع ومدى ثقافته الصحية. تعتبر هذه الفئة من المسعفيـن الأهم، حيث أن المسعف الأولي هو أول المستجيبين للحدث، وتشكل هذه الفئة علامة فارقة في مدى جودة الخدمات المقدمة في ما بعد.

المسعف التأسيسي[عدل]

أو ما يعرف بـ (Basic) وهي دراسة أكاديمية معتمدة، يتم تدريب مجموعة من الأشخاص المؤهلين وفق برنامج علمي متبـع. وتكون مدتـه من ثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر، وفيـه يتم تعليـمهم أساسيـات النقـل الصحيح للمريض وتقديم الدعم الأولي للحياة (Baisc life support). ويتم الحرص على الحفاظ على حالة المريض أو المصاب في أمان لحين الوصول للمستشفى).

المسعف المتوسط[عدل]

أو (Intermediate)، ويقوم بنفس عمل المسـعف الأساسي، بالإضافة لبعض المهـارات الخـاصة مثل فتـح محاليـل وريـدية وتأميـن التنفس والنبض والعمل على توثيق المؤشرات الحيوية (كالنبض والتنفس والحرارة والسكر والضغط ونسبة الأكسجين في الدم ولون الجلد واستجابة الحدقات للضوء). ويمكنـه استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لانعاش القلب بشكل مقيـد وبدورات محددة وبقيـم ثابته ومدة تعليم البرنامج تتراوح بين السنة إلى السنـة والنصف)

المسعف المتقدم[عدل]

أو Advance، ويقوم بمهـام إضافيـة وهي التدريب والتأهيل على الكوارث بالإضافة إلى مهـارات أكثر حرفية، وهي التنبيب الرغـامي بعدة وسـائل متـاحة وكذلك بزل الصدر لحالات الاسترواح الصدري؛ كما يمكنه استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لانعاش القلب بشكل حر. ومدة دراسة هذا البرنـامج تتراوح بين السنتيـن إلى السنتين والنصف.

المسـعف المختص[عدل]

أو (Paramedic)، وهو برنـامج متقدم جداً، حيث يتم فيـه إعطاء الأدوية الإسعافية والتدخل الجراحي الإسعافي البسيط، كحالات خزع الرغامى ويمكن لمن يحمل هذا البرنامج ان يقوم بأدوار متقدمة في المستشفيات، حيث تتراوح مدة البرنـامج من سنتين ونصف إلى أربع سنـوات، ويدرس في أستراليا وأمريكا وكندا وجنوب أفريقيا وبريطانيا وفرنسا. ويعتبر هذا البرنامج دعامة مهمة أساسية لنظام الخدمات الطبية العالميـة، حيث يعتبر الأفضل في حالات الكوارث. ودائماً ما تناط بمن يحمل هذا البرنامج أدواراً قيادية ميدانية لقدرة حاملي هذا البرنامج على التفاعل مع الأحداث والمواقع خارج المستشفى بشكل أفضل من الأطبـاء والاختصاصيين. والمسعف المختص يكتسب مهاراته بشكل موسـع خارج المستشفى وذلك بتدريبه على العمل في حالات الحروب الكيميائية والذرية والكوارث البيئية الضخمة.

تستطيع جميـع الفئات، ما عدا المسـعف الأولي، اكتسـاب دورات مسـاعدة لها كـ ACLS و PHTLS و ETLS. وهذه برامج طبيـة تركز على تقديم خدمة أكثر تقدماً من الخدمات التي يتم تلقينـها بالبرامج.

في العقد الأخير، تـم تقليص فئات المسعفيـن في أغلب الدول؛ وألغي المسـعف المتوسط في أمريكا والاكتفاء بالمسـعف الأساسي والمتقدم والمختص.

والجدير بالذكر أن اتفاقيات جنيـف تنص على أنه يحق للمسعف العمل في الحروب تحت منظومة الأمم المتحدة، وأن الاعتداء عليه أو قتله أو منعه عن عمله يعتبر جرماً دوليـاً.

  • يعتبر تخصص الإسعاف والطوارئ ضعـيف الحضور في الدول العربية ولا يكاد يذكر حيـث أن الدول العربية لم تستطع إلى الآن ادراج برامج صحيـة طبيـة طارئة بشكل أكاديمي ومنظم وانما تكتفي بإشغال هذه الوظائف بفئات صحيـة أخرى كالممرضين والأطباء.
  • تجربـة المملكة العربية السعودية في مجال الإسعاف والطوارئ تعتبـر رائدة في المنـطقة من حيـث عدد المعاهد والكليـات والخريجين فهي تعمل على النـظام الأمريـكي للإسعاف في تنظيـمها وعملها وتجاوز عدد المسـعفيـن في المملكة العربية السعودية 10 الآلاف مسـعف متقدم ولا يقل عن 2000 مسـعف مختص وكذلك هنـاك برنـامج الأمير نـايف بن عبد العزيز للإسعافات الأولية وهو برنامج يقدم للمواطنين بالمجان ومدته ثلاثة ايام وفيها يتعلم المواطن مبادئ الإسعاف الأولي وحيث ان البرنامج خدم ما لا يقل عن 300 الف شخص حتى الآن وهو متـاح في كافة مناطق المملكة بواسطة هيئة الهلال الأحمر السعودي.
  • تعتبر المملكةالاردنية الهاشميه اول دولة عربية يتم تطبيق نظام الاسعاف المتقدم والمتخصص حيث تم انشاء كليات للاسعاف تابعه للدفاع المدني الأردني واستحدثات تخصصات جامعيه تشمل البكالوريوس في هذا التخصص كما تم تحديث جميع سيارات الاسعاف لتصبح في خدمه المواطنين والمقيمين.

الأدوية المهمة في طب الطوارئ[عدل]

المسعفين في معظم الادارات لديهم مجوعة متنوعة من الأدوية للحالات الطارئة , كما أن الأدوية المحددة المسموح لهم بحيازتها مختلفة على نطاق واسع ويرجع ذلك إلى المعايير المحلية للرعاية الطبية و القيود القانونية وتعليمات الطبيب أو المدير الطبي . لضبط نسبة المخدر المسموح به أو لعمل الإجراءات في موقع معين يجب التواصل مع ذوي الاختصاص مباشرة . وهذه قائمة تتضمن أهم الادوية في حالات الطوارئ :

مسعف يجهز المغذي للمريض
  • المسكنات مثل : aspirin و ketorolac و paracetamol وتستخدم لتخفيف الألم
  • التخدير مثل : morphine و pethidine و fentanyl تستخدم لعلاج الآلام الشديدة كالحروق والكسور .
  • الأدوية المضادة لاضطراب القلب : Verapamil و Diltiazem تستخدم لتهدئة ضربات القلب .
  • مضادات القئ مثل : promethazine تستخدم للقئ أو الغثيان .
  • أدوية تنفسية مثل : salbutamol و Ipratropium bromide تستخدم لـ الربو أو التهاب القصبات الحاد .
  • أدوية قلبية : aspirin و nitroglycerin تستخدم لعلاج الذبحة و النوبة القلبية .
  • المهدئات مثل : midazolam و lorazepam تستخدم لتقليل انفعال وهيجان المريض .
  • مضاد اضطراب النُظم مثل : amiodarone و lidocaine تستخدم لعلاج عدم انتظام ضربات القلب كتسارع خفقان البطين .