بوابة:وجدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  


في ويكيبيديا عربية يوجد 84 مقالة مُرتبطة ببوابة وجدة.
بوابة وجدة
وجدة (بالأمازيغية: ⵓⵊⴷⴰ) مدينة مغربية تقع في عمالة وجدة أنكاد وهي عاصمة جهة الشرق وأكبر مدينة بالجهة وتستضيف مقرها الرئيسي، تقع في شرق المملكة على الحدود المغربية الجزائرية، إذ لا تبعد عن المركز الحدودي زوج بغال إلا بحوالي 14 كلم، وبذلك تعتبر مدينة حدودية بامتياز. وتبعد 60 كلم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط. في 1 يناير 1994م احتفلت وجدة بألفيتها الأولى. تم اختيارها عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018م.

تقع على الطريق رقم 19 المتجهة إلى فكيك، والطريق الرئيسية رقم 6 التي تربط الدار البيضاء، فاس ووجدة نحو الحدود مع الجزائر. تمتد وجدة على مسافة 600 كم²، ووتبع لها ثماني جماعات قروية وهي: أهل أنكاد، عين صفا، بني خالد، إسلي، لبصارة، مستفركي، سيدي بولنوار، سيدي موسى لمهاية.

مدينة وجدة


مقالة مختارة

مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية هو مركز أكاديمي مستقل تأسس يوم 23 يوليو 2002 في مدينة وجدة من مجموعة من الخبراء والباحثين في مختلف أصناف المعرفة.

من أهداف المركز :

  • تنمية البحث والدراسة في مختلف المجالات العلمية والحقول المعرفية، وخاصة في ميادين: العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية والدراسات المستقبلية، ومختلف ميادين النشاط الفكري.
  • دعم وتشجيع الطلبة الباحثين ومختلف الدارسين والباحثين والمهتمين في مشاريعهم العلمية والأكاديمية والبحثية.
  • تيسير وتشجيع البحث والدراسة في إطار أنشطة ترتبط بأهداف المركز.
  • المساهمة في تنشيط الحركة الثقافية والفكرية جهويا ووطنيا.
  • تأسيس فضاء للحوار والتواصل بين المثقفين والباحثين والمهتمين ومختلف الفاعلين الثقافيين محليا وجهويا ووطنيا ودوليا.
  • مد جسور التواصل مع الكفاءات العلمية والفكرية الوطنية الموجودة خارج أرض الوطن.
  • ربط العلاقات العلمية، والتعاون مع المؤسسات الجامعية وباقي المراكز والمؤسسات ذات الاهتمام المشترك.



صورة مختارة


باب سيدي عبد الوهاب


تصنيفات



شخصية مختارة
بدر المقري (مواليد 13 سبتمبر 1962، وجدة) باحث ومؤرخ وأكاديمي مغربي، يشغل منصب أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة. له العديد من الكتب والمقالات عن قضايا فكرية وتاريخية متنوعة، أغلبها عن تاريخ مدينة وجدة.

ولد بدر المقري في 13 سبتمبر 1962 بوجدة. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة للا نزهة، وكان من بين أساتذته والده "أحمد المقري" (1938-2005). ثم درس المرحلة الثانوية في ثانوية عبد المومن. حصل على إجازة في الآداب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الأول بوجدة سنة 1984، وشهادة المدرسة التطبيقية للدراسات العليا من قسم العلوم التاريخية والفيلولوجية بباريس سنة 1986، ثم شهادة الدراسات المعمقة في الآداب من جامعة محمد الأول سنة 1989. كما حاز على دكتوراه السلك الثالث من جامعة محمد الأول سنة 1993، ودكتوراه الدولة في الدراسات الاستشراقية من الجامعة نفسها سنة 2004.

يشغل حاليا منصب أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة. أشرف على إعداد وتقديم عدد من البرامج عن تاريخ مدينة وجدة، منها برنامج إذاعي خاص حول الخصوصيات الثقافية والفنية والمعمارية للمنطقة الشرقية. المزيد


بوابات شقيقة


مشاريع شقيقة
المزيد عن وجدة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]