مطبخ بوتسواني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يقترب المطبخ البوتسواني من مطبخ جنوب أفريقيا من حيث مكوناته وقد أخذ بعض الاطباق عن جيرانه بعد تعديلها بحيث تناسب المذاق البوتسوانيين .

من المأكولات المشتركة بين بوتسوانا وجيرانها :

  • باب
  • سامب
  • فتكويك
  • موبان ورمز

ومن المأكولات البوتسوانية :

  • سيسواي ، وهو لحم مملح

خضروات وفواكه[عدل]

يحتوي السوق في بوتسوانا على أنواع كثيرة من الخضروات والفاكهة ، تزرع في بوتسوانا أو تستورد من الخارج. وتوجد في بوتسوانا مزارع لتربية الأبقار والخراف والدواجن . ويعد المطبخ البوتسواني اللحوم بوصفات عديدة ، كما تؤكل الأسماك.

نبات السورغوم والذرة من النباتات الشائعة . وتستورد الحبوب القمح و الأرز . ويزرع الفول والبقول والبطاطس و البطاطا و الطماطم . ومن الخضروات تزرع السبانخ و الجزر و الكرنب و البصل .

وتزرع الفاكهة البطيخ والشمام والتي يعتقد أن مصدرها بوتسوانا ذاتها. وفيها عديد آخر من أنواع الشمام الخاصة ببتسوانا .

أطباق شائعة[عدل]

سيزوا طبق لحم يؤكل في المناسبات . وهو عبارة عن لحم يغلى في الماء في أوعية من الحديد الصلب ، ويترك للنضج على نار هادئة ولا يضاف غليه سوى الملح. كذلك طبق السيروبي من الأشياء المحببة ، وهو عبارة عن طبق من أحشاء الخراف والمعدة أو من الأبقار تطبخ على نار هادئه.

وفي حضور الزوار قد يقوم رب البيت بإعداد لحم الدجاج في وعاء الحديد الصلب ، حيث يوضع الوعاء ذو الثلاثة أرجل حديدية فوق النار ، على نار هادئه فيعطي أحسن مذاق .

يجهز البوريدج (بوغوبي) بوضع دقيق السورغوم أو الذرة في الماء المغلى مع التقليب المستمر ، حتى تتكون بوريه ناعم منها . وقد يقدم السمك معها .

ونظرا لظهور الخضروات في الفصول السنوية ، يقوم البوتسوانيون بتجفيفها لاستخدامها وقت عدم تواجدها ، ولهم عدة طرق لإعداد الخضروات الجافة .

ولا يعتبر الخبز من أساسيات المطبخ بوتسواني ، ولكن توجد منه أنواع جاءت من الخارج مثل ديفافاتا وهو كيك كالرغيف المسطح وكذلك الماجوينيا . وقد يطبخ هذا الخبز أو الكيك مع اللحم أو يحمر في الزيت أو يحمر على الفحم .

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.