ألكسيس كاريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ألكسي كاريل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألكسيس كاريل
Alexis Carrel 02.jpg
ولد 28 يونيو,1873
ليون, فرنسا
توفي 5 نوفمبر 1944 (71 سنة)
باريس، فرنسا
المهنة الجراحة، تحسين النسل
المؤسسات جامعة شيكاغو
معهد روكفيلر للأبحاث الطبية.
التخصص زراعة الأعضاء، جراحة الصدر
أشتهر ب تقنيات جديدة في الأوعية الدموية، وخياطة الجروح. ومن رواد تطوير زراعة الأعضاء وجراحة الصدر.
جوائز مهمة جائزة نوبل في الطب(1912)

ألكسيس كاريل (Alexis Carrel) كان طبيبًا جرّاحًا فرنسيا، ولد في 28 يونيو 1873 وتوفي في 5 نوفمبر 1944 في باريس، حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1912.

نظرة عامة[عدل]

ولد كاريل في في مدينة ليون الفرنسية. مارسَ الطبّ في فرنسا وفي الولايات المتحدة في جامعة شيكاغو وفي معهد روكفلر للأبحاث الطبية (الذي عرف لاحقاً بجامعة روكفلر) في مدينة نيويورك. طوّر كاريل أساليب جديدة لخياطة الأوعية الدموية، وكان رائداً في نقل وزراعة الأعضاء الحيّة وفي جراحة الصدر.

كان كاريل أيضاً عضواً في عديد من المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا، روسيا، السويد، هولندا، بلجيكا، فرنسا، الفاتيكان، ألمانيا، إيطاليا، واليونان. كما حصل على الدكتوراة الفخرية من عدد من الجامعات مثل جامعة الملكة في بلفاست بأيرلندا الشمالية، جامعة برينستون، جامعة كاليفورنيا، جامعة نيويورك، جامعة براون، وجامعة كولومبيا - نيويورك.

قام كاريل بالتعاون مع الطبيب الأمريكي شارلز غوثري في أبحاث تتعلق بخياطة الأوعية الدموية ونقلها. كذلك نقل الأعضاء الحية، بما فيها الرأس. ونظراً لجهوده الكبيرة في ذلك، فقد منحَ جائزة نوبل في الطب عام 1912 اي قبل أندلاع الحرب العالمية الاولى. ويتناهى لنا بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية اوزارها ،و حررت المناطق الفرنسية التي كانت ترزح تحت نير الاحتلال الألماني، أنه قد تم توجيه اصابع الاتهام اليه بالخيانة والتعاون مع العدو إبّان الحرب، لكنّه مات قبل صدور المحاكمة.

ألكسيس كاريل وحادثة لورديس[عدل]

في عام 1902 تحول ألكسيس كاريل من كونه مشكك في الرؤى والمعجزات التي تم الإبلاغ عنها في مدينة لورديس ليصبح مؤمنا بالشفاء الروحي بعد أن شهد شفاء ماري بايلي الذي لم يقدر على تفسيره.[1] المجلة الكاثوليكية "لو نوفاليست" ذكرت أنها عينته كشاهد رئيسي على علاجها. ألكسيس كاريل رفض أن يهمل شرح أمر خارق للطبيعة وأكد على معتقداته بإصرار، حتى ألّف كتابا يصف تجربته[2] على الرغم من أنه لم يُنشر حتى أربع سنوات بعد وفاته. وكان هذا يضر بمسيرته وسمعته بين زملائه الأطباء، وشعر انه ليس لديه مستقبل في الطب الأكاديمي في فرنسا، فهاجر إلى كندا بقصد الزراعة وتربية الماشية. بعد فترة وجيزة، قبل التعيين في جامعة شيكاغو[3] وبعد ذلك بعامين عيّن في معهد روكفلر لدراسة الطب.

مؤلفاته[عدل]

الإنسان ذلك المجهول ((1935)): لست فيلسوفاً، ولكنني رجل علم فقط، قضيت الشطر الأكبر من حياتي في المعمل أدرس الكائنات الحية، والشطر الباقي في العالم الفسيح أراقب بني الإنسان، واحاول أن أفهمهم, ومع ذلك فإنني لا أدعي أنني أعالج أموراً خارج نطاق حقل الملاحظة العلمية...)

تأملات في مسلك الحياة

Napoleon crop.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فرنسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


  
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Napoleon crop.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فرنسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}
Alfred Nobel.png
هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ Rev. Stanley Jaki Two Lourdes Miracles and a Nobel Laureate: What Really Happened?
  2. ^ Alexis Carrel, The Voyage to Lourdes (New York, Harper & Row, 1939).
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع simmons