إدمان البنزوديازيبين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إدمان البنزوديازيبين
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات

إدمان البنزوديازيبين Benzodiazepine dependence أو الاعتماد على البنزوديازيبين benzodiazepine addiction هو اسم يُطلق على مجموعة من الأدوية المُهدِّئة شائعة الاستعمال. تعمل هذه الأدوية على الجهاز العصبي المركزي أي المخ بهدف تهدئة الأعصاب،[1] إرخاء العضلات، وتقليل التَّوتُّر.[2] إدمان البنزوديازيبين يعتبر من إدمان أو الاعتماد «المنومات والمهدئات» لفترات طويلة ولوكان علاجيا وبجرعات صغيرة [3] من غير وصف السلوك الاعتمادي[4][5]

أعراض إدمان البنزوديازيبين[عدل]

أعراض معاقرة البنزوديازيبين والإدمان عليها ليست ظاهرة للعيان دائمًا، والشخص المُدمن يمكن أن يكون غير واعٍ لحالته. يتناول المُدمنون كميَّات من الدواء أكبر من المنصوح بها أو أنهم يستمرون في تناولها دون وجود سبب طبي يُحلل ذلك. قد يظهر على الشخص علامات عامَّة مثل التَّغيُّر في التَّصرفات، تراجع في العلاقات، تراجع في العمل أو التعليم. قد يعاني الشخص من القلق المُزمن، الاكتئاب، أوجاع الرأس، الضعف، الأرق، فقدان الشهيَّة عن الطعام [6] وعند محاولته ترك الدواء يتعرَّض لعوارض عدَّة تُسمى بعوارض متلازمة الإقلاع عن البنزوديازيبين (Benzodiazepine withdrawal syndrome) تظهر عادةً في اليوم الثالث والرابع لإستهلاك الجرعة الأخيرة، وهي تتضمن:

نوع وكثافة الأعراض تختلف من شخصٍ لآخر ولا يمكن تنبُّؤها مُقدَّمًا، لكن هناك قاعدتان أساسيتان بهذا الشأن:

  • كلَّما طال استعمال الشخص للدَّواء أكثر كلما كان تعلقه فيه أكبر، وبالتالي عوارضه تكون أصعب. سرعة الفطام من الدَّواء: فطام تدريجي يؤدّي إلى عوارض أخف من فطامٍ حاد.
  • إن الإقلاع عن تناول البنزوديازيبين بشكلٍ حاد قد يسبب عوارض في غاية الخطورة وتتطلَّب تدخُّل طبي، منها:

نوبات الصَّرع. حالة الجامود (Catatonia). ألإنتحار. ألوهام (Delusion). إيذاء الآخرين أو ممتلكاتهم. ألبلبلة وحتى الغيبوبة. ألهوس. ألذُّهان (Psychosis). هذيان ارتعاشي (Delerium tremens): وهي حالة هذيان مُصاحبة بارتعاش الجسم، درجة حرارة عالية، نبضات قلب سريعة، ضغط دم مرتفع وغيرها. حالة طوارئ يجب تشخيصها ومعالجتها بسرعة فقد تكون مميتة.

الأســباب[عدل]

عائلة «البنزوديازيبين» تنتمى إلى مجموعه مثبطات الجهاز العصبي المركزي، وتدخل في تركيب الكثير من الادوية التي تستخدم كمهدئات أو مطمئنات Sedatives, أو منومات Hypnotics, فالجرعات القليلة منها تستخدم كمهدئات ومطمئنات، والجرعات المتوسطة تستخدم كمزيلة للتوتر، أما الجرعات العالية فتستخدم كمنومات وتعمل من خلال تأثيرها على بعض الموصلات العصبية في المخ مثل «البنزوديازبين» وأدويتها من بيوتيريك أسيد GABA, وتعد مجموعه «البنزوديازبين» وادويتها من أكثر الادوية استخداما على مستوى العالم ومن بين الادوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والتي يمكن أن تسبب إدمانا، وهناك مايقرب من 35 دواءا ينتج على مستوى العالم منها 20 دواءا في الولايات المتحده 16 في كندا تنتمى كلها إلى هذة المجموعه وتختلف عن بعضها في سرعه احداث التأثير المطلوب على الجهاز العصبي وطول الفترة التي يدوم فيها هذا التأثير.[7]

عوامل المخاطرة[عدل]

وتعد مجموعه «البنزوديازيبين» من ضمن مجموعات الجدول الرابع من المخدرات، والاستخدام اليومى لاى من أدوية هذه المجموعه يمكن أن يؤدى إلى إدمانها حتى لو كان استخدامها في البداية من أجل العلاج، فعلى كل من الطبيب والمريض أن يراعيا هذا عند استخدام مثل هذة المهدئات ويراعى عدم استخدامها لمده طويلة إلا بناء على نصيحة طبيب متخصص لان ايقافها بشكل مفاجئ يصيب باعراض انسحاب جسدية يعانيها المريض لذا ينبغى التأنى في استخدام مثل هذة الادوية والتدرج في ايقافها أيضا حيث أن الأعراض الجسدية التي يشعر بها المريض عند التوقف عن الدواء تشبه الأعراض التي يشعر بها مدمن الكحول عندما يتوقف عن التعاطى بشكل مفاجئ غير متدرج أو مدروس وربما تكون الأعراض اشدفى حاله التوقف المفاجئ عن تلك المهدئات مما يستدعى متابعه المريض والاشراف الطبى عليه داخل المستشفى والذي يمكن أن يفعله من يتناول هذه المهدئات لفترات طويله وهو التدرج في ايقافها وألا يحاول ايقافها بشكل مفاجئ حتى يقلل من المضاعفات الجانبية والأعراض التي يمكن أن يصاب بها بسبب توقفه المفاجئ عن تعاطى الدواء.

الاثر الذي يحدثه البنزوديازيبين[عدل]

يعتمد تأثير الدواء على عدة عوامل منها:

  1. نوع وشدة المرض الذي تم تعاطي الدواء بسببه.
  2. الكمية التي يتناولها المريض والجرعات التي يتناولها في كل مره.
  3. الشكل الذي يتناول به المريض الدواء في الحقن مثلاً يسبب الإدمان أسرع من الحبوب والأقراص.
  4. شخصية المريض وخبرته السابقه مع الإدمان.
  5. طول فترة تعاطى الدواء.
  6. الظروف التي يمر بها المتعاطي وحالته النفسية والبيئة التي يعيش فيها ومدى سهولة الحصول على الدواء والمواد الأخرى التي يدمنها.
  7. الأدوية الأخرى التي يتناولها المدمن ومدى مايحدث من تفاعل بينهما.

والتأثير العلاجي الذي يحدثه البنزوديازيبين عندما يكتب بالجرعات المناسبة للمريض المناسب يمكن أن يساعد في علاج حالات التوتر والقلق كما يساعد على النوم الهادئ إلا أن ارتباط المريض به وتناوله لفترات طويلة يجعله يزيد من الجرعات التي يتناولها حتى يحدث الاثر المطلوب مما يدخله دائرة الإدمان. والجرعات العالية من هذه الأدوية تؤثر على حدة الذكاء عند الإنسان وعلى حضوره الذهني كما تؤثر على التناغم العصبي الحركي وكلما تقدم الإنسان في العمر ينبغي أن نقلل له من الجرعة التي يتعاطها حتى لا تؤثر على جهازة العصبي كما تؤثر الجرعات العاليه على طلاقة اللسان والكلام وتسبب ثقلاً في اللسان وفي الحركة وتنميلا في الأطراف وعدم التركيز مما يمنع المتعاطي من الوقوف أمام الماكينات مثلاً أو قيادة السيارات كما تؤثر على القدرة على الحفظ والتعلم حتى مع الجرعات الطبية العاديه وتصبح هذه الأعراض أكثر خطورة إذا تزامن تعاطي هذه الأدوية مع تعاطي الكحول أو مضادات الحساسية أو التي قد تكون موجوده في أدوية البرد والسعال والحساسية وغيرها.

علاج إدمان البنزوديازيبين[عدل]

تشخيص الإدمان على البنزوديازيبين قد يكون صعبًا بسبب محاولة الشَّخص أو عائلته تخبئة الأمر.

علاج الإدمان على البنزوديازيبين غالبًا ما يتم في المنزل حيث يقوم الطبيب بإرشاد الشخص المُدمن على تنزيل مقدار الدَّواء تدريجيًّا في البداية لمنع أعراض الامتناع الحادَّة وبعد ذلك يتم وقف تناول الدَّواء نهائيًّا.

دعم الأهل والأصدقاء يُعتبر ركنًا هامًّا في علاج الإدمان على أنواعه.

إذا كان الإدمان على الدَّواء صعبًا وحالة المريض سيِّئة، أو أنَّه يفتقد للدَّعم الاجتماعي يمكن إستشفائه في مراكز خاصَّة للفطام.

المراجع[عدل]

  1. ^ de Wit H؛ Griffiths RR (يونيو 1991). "Testing the abuse liability of anxiolytic and hypnotic drugs in humans". Drug and Alcohol Dependence. 28 (1): 83–111. doi:10.1016/0376-8716(91)90054-3. PMID 1679388. مؤرشف من الأصل في 2015-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2012-12-21.
  2. ^ - موقع طب تايم - ما هو دواء البنزوديازيبين ؟ نسخة محفوظة 4 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Nutt DJ (1 يناير 1986). "Benzodiazepine dependence in the clinic: reason for anxiety". Trends neurosci. 7: 457–460. doi:10.1016/0165-6147(86)90420-7. مؤرشف من الأصل في 2014-03-09. اطلع عليه بتاريخ 2012-12-21.
  4. ^ Uzun S؛ Kozumplik O؛ Jakovljević M؛ Sedić B (مارس 2010). "Side effects of treatment with benzodiazepines". Psychiatr Danub. 22 (1): 90–3. PMID 20305598.
  5. ^ O'brien CP (2005). "Benzodiazepine use, abuse, and dependence". J Clin Psychiatry. 66 (Suppl 2): 28–33. PMID 15762817.
  6. ^ Khong E؛ Sim MG؛ Hulse G (نوفمبر 2004). "Benzodiazepine dependence" (PDF). Aust Fam Physician. 33 (11): 923–6. PMID 15584332. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-04.
  7. ^ Haddad P؛ Deakin B؛ Dursun S (27 مايو 2004). "Benzodiazepine dependence". Adverse Syndromes and Psychiatric Drugs: A clinical guide. Oxford University Press. ص. 240–252. ISBN 978-0-19-852748-0. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25.

وصلات خارجية[عدل]

Star of life caution.svg إخلاء مسؤولية طبية