يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحج عند الشيعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2008)
بسم الله الرحمن الرحيم
Allah1.png

هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:
الشيعة
من کنت مولاه فهذا عليّ مولاه

المقال الرئيسي الحج

الحج عند الشيعة كما هو عند كل المسلمين ركن من أركان الدين وتركه مع الاعتراف بثبوته معصية كبيرة كما إن إنكار أصل الفريضة قد يصل إلى الكفر [1]

وقد روى الكليني عن الإمام الحسين: "من مات ولم يحج حجة الإسلام، لم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به، أو مرض لا يطيق فيه الحج، أو سلطان يمنعه، فليمت يهودياً أو نصرانياً"

مكان[عدل]

شروط الحج[عدل]

(العقل، البلوغ، الحرية، الاستطاعة)

وقت الحج[عدل]

(الحج أشهر معلومات كما ذكرالجليل الله في كتابه العزيز القرأن الكريم)،

أقسام الحج[عدل]

  • حج التمتع
  • حج الإفراد
  • حج القران

صفة الحج[عدل]

ويبدأ الحج بعمرة التمتع ثم يبدأ الحجاج في اليوم الثامن من ذي الحجة من كل بالمبيت في منى (وهي منطقة قريبة من حدود الحرم المكي) ويسمى بيوم التروية.

وفي اليوم التاسع يبدأ الحجاج بالوقوف على صعيد عرفة أقتداء بالأخبار الورادة ائمة أهل البيت وعن نبي الإسلام محمد ،ويبدأ الوقوف بعرفة من زوال الشمس حتى مغيب شمس التاسع من ذي الحجه.

ومن بعدها ينفر الحجاج إلى المشعر الحرام (المزدلفة) ويبيتوا بهذه البقعة من طلوع الفجر وحتى طلوع الشمس، ويقام ما يعرف بجمع الجمرات وهي عبارة عن صخور أو حصيات أصغر من حبة الفول وأكبر من حبة الحمص (النخي، البلبي)، على ان يجمعون 71 حصية فقط ليتم رميها في اليوم الأول من ايام التشريق والثاني والثالث على التوالي.

زيارة المدينة[عدل]

يعتبر الشيعة زيارة قبر الرسول الكريم وأئمة البقيع من الأمور المستحبةاستحبابا مؤكدا.

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ منهاج الصالحين - السيستاني