جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة نقاش المقالة قبل إجراء أي تعديل عليها. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
شعار جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

الشعار ﴿يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾
معلومات
المؤسس الحكومة الأردنية
التأسيس 1986 (منذ 32 سنة)
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
اتحاد الجامعات المتوسطية
اتحاد جامعات العالم الإسلامي
المنحة المالية 51 مليون دينار أردني؛
(72 مليون دولار أمريكي)(2010)[1]
النوع حكومية
لغات التدريس الإنجليزية، والعربية لبعض المساقات.
تكاليف الدراسة حسب البرنامج
التوجهات الدراسية العلوم التطبيقية، والعلوم الطبيعية والشكلية
المعاهد 3
الكليات 12
الموقع الجغرافي
إحداثيات 32°28′44″N 35°59′06″E / 32.4789°N 35.985°E / 32.4789; 35.985  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الشارع الطريق الدولي عمّان-دمشق
المدينة الرمثا
الرمز البريدي 22110
المكان محافظة إربد
البلد  الأردن
الإدارة
الرئيس أ.د صائب خريسات[2]
إحصاءات
أساتذة 962
الطلاب 25,354(2016/2017)
عضوية Mediterra  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
طلاب الدراسات العليا 2,360
الخريجين سنويا 1,093
متفرقات
ألوان          
الموقع www.just.edu.jo

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وتعرف اختصارا بـاسم التَكنو أو JUST [ملاحظة 1] هي إحدى الجامعات الأردنية العامة المدعومة حكومياً بالكامل. تقع الجامعة في محافظة إربد، ضمن حدود مدينة الرمثا شمالي الأردن[3][4][5][6][7].

في البداية كانت الجامعة جزءاً من جامعة اليرموك، وفي 1986 م نالت استقلاليتها لتكون جامعة مستقلة استقلالاً كاملاً. وقد كان أول رئيس لها الدكتور كامل العجلوني ومنذ ذلك الوقت شهدت توسعاً كبيراً حيث توسعت من 6 كليات إلى 12 كلية في الوقت الحاضر. وقد تعاقب على رئاستها عدد من الأساتذة الجامعيين.

ومنذ تأسيسها في 1986 م، أخذت الجامعة موقعها في مقدمة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي، كما تحوز مكانة مرموقة وسمعة راقية بين جامعات الشرق الأوسط[8]. وتعتبر الجامعة مع الجامعة الأردنية معاً أقدم مؤسستين تعليميتين في مجالي الطب والهندسة في الأردن[9]، مع أنّ الجامعتين تضمان كليات أخرى وتخصصات علمية أخرى.

تتميز الجامعة بتدريس التخصصات العلمية فيها بشكل عام وتخصصي الطب والهندسة بشكل خاص[10][11][12]، وتُعد الجامعة في مصاف أفضل 400 جامعة حول العالم، وكذلك تعد من أفضل 150 جامعة ناشئة. وفي إحدى زيارات الملك عبد الله الثاني للجامعة وصفها بكونها أفضل جامعة على مستوى الأردن[13][14]. وبحسب دراسة مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، فإن الجامعة تُعَدُّ ضمن أفضل 3% من جامعات العالم الإسلامي[15]. ومن ناحية البحث العلمي، فإنّ الجامعة هي الأفضل في الأردن في هذا المجال.

وتعتمد الجامعة في نظامها التدريسي نظام الساعات المعتمدة؛ إذ على كل طالب قطع عدد معين من الساعات مع المحافظة على معدل 65% أو ما يساويه في المعدل النقطي، كما يستطيع كل طالب اختيار الأستاذ والوقت والمكان حسب الجداول الدراسية المعدة بواسطة القبول والتسجيل.

تتميز الجامعة أيضاً بجسمها الطلابي المتنوع الأعراق والجنسيات، ففي السنة الدراسية 2009/2010 كان عدد الطلاب الدوليين (غير الأردنيين) 5415 طالباً، يمثلون إحدى وستّين جنسية مختلفة؛ مما يجعل الجامعة من أكثر جامعات المنطقة تنوعاً ثقافياً، والأكثر تنوعاً ثقافياً على مستوى الأردن [16].

مساحة الجامعة 11 كم2ْْ. تضم الكثير من المباني الحديثة ومراكز الأبحاث والمطاعم والمدرجات، وملعب كرة قدم يتسع لحوالي 7000 متفرج. كما يتبع لها إداريا مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي ومن الجهة الجنوبية تضم بحيرة صناعية وأيضا مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة بشجر الزيتون وبعض المزارع التي تتصل بالتطبيق العملي لبعض الكليات مثل كلية الزراعة والطب البيطري.

التاريخ[عدل]

صورة قديمة للجامعة.

في عام 1986 م التحق بالجامعة حوالي 2300 طالب، مقارنةً بعشرين ألف طالب في مرحلة البكالوريوس و1559 طالباً في كلية الدراسات العليا التحقوا بالجامعة في السنة الدراسية 2006/2007 [7].

في كلّ سنة تمنح الجامعة تقريباً 3000 درجة بكالوريوس وماجستير في تخصصاتٍ مختلفة. وقد كانت الجامعة قد بدأت بهيئة تدريسية قوامها 110 أعضاء، بينما تضم هيئة الجامعة التدريسية الآن 750 عضواً منهم 109 أعضاء برتبة أستاذ كامل. ويبقى القبول المستمر للطلبة في الجامعة مبني على رؤية الجامعة الساعية للمحافظة والارتقاء بمعايير التعليم العالي في الأردن، بتوازٍ مع التوجهات والسياسات الوطنية للتعليم.

تعود الجامعة بجذورها إلى جامعة اليرموك الكائنة في مدينة إربد؛ حيث انفصلت جامعة العلوم والتكنولوجيا بعد أن كانت تابعة لجامعة اليرموك لتكون جامعة مستقلة في الأول من أيلول من العام 1986 م وذلك بخروج الكليات الست الكائنة في حدود مدينة الرمثا والتابعة لجامعة اليرموك -آنذاك- لتشكل النواة الأكاديمية لجامعة العلوم والتكنولوجيا، وهذه الكليات هي: كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية الهندسة، وكلية الزراعة. ثُمَّ أُنشئت بعد ذلك كلٌّ من كلية العلوم والآداب، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الطب البيطري، وكلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات[7]. كما أُنشئت كلية الدراسات العليا قبل ذلك عام 1997 م، وفي 2008 م أصبح قسم العمارة والتصميم كلية مستقلة عن كلية الهندسة.

الحرم الجامعي[عدل]

يقع الحرم الجامعي في حدود مدينة الرمثا، على بُعد سبعين كيلاً شمال العاصمة عمان، وإلى الشرق من مدينة إربد، ثاني أكبر حواضر الأردن، بمسافة عشرين كيلاً[3][4][5]. كما تبتعد الجامعة مسافة عشرة أكيال إلى الجنوب من مركز مدينة الرمثا إلى الشرق من الطريق الدولي الذي يربط المدينة بكل من إربد عبر شارع البترا المتفرع عنه وعمان والمدن الأخرى مثل جرش، والذي يربط كذلك دمشق ومدن الجنوب السوري بالأردن.

البركة الصناعية في الجامعة وتظهر في الخلفية الكليات الهندسية.
المدرجات الطبية ضمن الكليات الطبية في الجامعة وتظهر في الصورة مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي.

حرم الجامعة يتوزّعُ على جزئين رئيسين وهما مجمع الكليات الطبية ومجمع الكليات الهندسية. أما الأول وهو مجموعة الأبنية في الجزء الشمالي من الجامعة والذي يضم كليات الصيدلة، وطب الأسنان، والطب البشري، والتمريض، والعلوم والآداب، والعلوم الطبية المساندة. أما الكليات الهندسية فتقع في الجزء الجنوبي من الجامعة وتضم كليات الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والعمارة والطب البيطري والدراسات العليا.

جزء من المباني الطبية كما يظهر من مستشفى الملك المؤسس.

وبين الجزئين الرئيسين، تقع كل من مباني القاعات الصفية، وإلى الجنوب منها تقع المكتبة وعمادة شؤون الطلبة والقبول والتسجيل. وقد نقلت الرئاسة من مبناها القديم في مباني الكليات الهندسية إلى البناء الجديد شرق المكتبة. كما نُقل مركز الجامعة الصحي من مكانه القديم بجانب ملعب كرة القدم ليستقر ضمن المباني الصفية في 2018 م.

وللتنقل بين أقسام الحرم الجامعي، توفر الجامعة للطلاب حافلات مجانية تتحرك وفق تردد وقتي محدد وتقف في مواقف معينة. وفي بداية العام الدراسي 2018 م/2019 م أطلقت الجامعة خدمة التنقل بواسطة الدراجات الهوائية داخل الحرم الجامعي بعد تهيئة المسارب المخصصة لذلك في شوارع الجامعة، وذلك بمقابل شبه مجاني.

إضافة إلى مطاعم الموظفين والضيوف، تحوي الجامعة مطعمين للطلاب تابعين للجامعة ومدعومين من الجامعة في ما يخصّ الأسعار؛ إذ أن أسعارهما رمزية جداً ومعظم مواد المستخدمة لإعداد الطعام فيهما هي من إنتاج مزارع الجامعة، ويُذكر أنهما مطعمين الخدمة فيهما ذاتية. كما يتواجد مطعمين آخرين؛ أحدهما بجانب ملعب كرة القدم والآخر ضمن مباني القاعات الصفية.

مسجد الجامعة ليلاً وفي الخلفية مستشفى الجامعة التعليمي.

وتبلغ مساحة الجامعة 11 كيلو متر مربع؛ تضم مباني الجامعة الإدارية والبحثية مثل المفاعل النووي البحثي فيها، إضافة إلى المسجد والكليات والقاعات الدراسية والمختبرات والمراسم ووحدات التدريب والمراكز العلمية والمعاهد والمكتبة وغيرها. إضافة لذلك تضم مساحة الجامعة مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي وكافة مرافقه مثل مطار المروحيات وموقف سيارات متعدد الطوابق إضافة لمطار مروحيات تابع للجامعة ذاتها ومراكن السيارات، كما تمتلك الجامعة ملعباً أولمبياً يتسع لنحو 7000 متفرج مصمم وفق المعايير العالمية وحوض سباحة رياضي وملعب اسكواش، إضافة لصالة تدريب رياضي وملعب داخلي يمكن أن يستخدم حلبةً أو ملعباً لكرة السلة أو اليد وغيرهما ومطاعم. كما تقع بين جنبات الحرم الجامعي عدد من المسارح عددها 12، ومعارض الفنون الجميلة ومتاحف، بالإضافة لقاعة حفلات. وتبقى غالبية المساحة هي عبارة عن مزارع متنوعة الحيوانات والأشجار مثل الزيتون وغيره تستخدم للتدريب وخصوصاً لطلاب كليتي الزراعة والطب البيطري.

مستشفى الملك عبدالله الجامعي[عدل]

المستشفى كما يظهر من الطريق الرئيس المؤدي إليه.

مستشفى الملك المؤسس الجامعي، والمعروف باللغة الإنجليزية بالاختصار «KAUH»، وقد سُمّي باسم أول ملوك الأردن الملك عبدالله الأول بن الحسين. والمستشفى هو أكبر مستشفيات شمال الأردن؛ إذ أنه يقدّم الخدمة الصحية لأكثر من مليوني مواطنٍ وقاطنٍ في إقليم شمال الأردن[ملاحظة 2][17][18][19]؛ في محافظات إربد وعجلون وجرش والمفرق.

إضافة لذلك فَإِنّ المستشفى هو مستشفىً تعليمي تابع للجامعة وتحت إدارتها، ويقع المبنى الخاص بالمستشفى ضمن مجمع المباني الطبية[20]. ويعمل في المسشفى فريق كبير مختص من المعالجين والممرضين الذين يعملون بدوام كامل، إضافة إلى الجراحين الذين هم أعضاء في الهيئة التدريسية لكلية الطب البشري في الجامعة، بالإضافة لأطباء آخرين من وزارة الصحة والخدمات الطبية.

تبلغ مساحة المستشفى -بطوابقه- والمباني التابعة له في حرم الجامعة 95583 متر مربع، كما تبلغ مساحة مركن السيارات ذو الطابقين الخاص بالمستشفى 9000 متر مربع. كما تبلغ السعة السريرية في المستشفى 683 سريرا ًمستخدم، يمكن أنْ تُصبح 800 سرير في حالات الطوارئ.

فيما يتعلق ببناء المستشفى، فإن المستشفى يتكون من برج شاهق مكون من 15 طابقاً والتي تتوزع عليها أسِرَّة المستشفى. إضافة لتلك الطوابق، فهنالك ثلاثة طوابق أرضية والتي تتموضع فيها العيادات الخارجية وخدمات التشخيص والخدمات الصحية الأخرى، إضافةً لوحدات أخرى كذلك.

وتتوزع المستشفى إلى كل من أقسام[20]: الجراحة العامة والجراحة الخاصة وقسم الطوارئ وطب الأطفال والنسائية والتوليد، والباطنية والجلدية، وقسم القلبية وقسم العيون وقسم الأشعة السينية التشخيصية وقسم الأمراض والمختبرات، ووحدة التنظير الداخلي قسم الأعصاب قسم العلاج الطبيعي والتأهيل وقسم التمريض وقسم نظم المعلومات.

القاعة الحمراء (قاعة المؤتمرات) في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، المستشفى التعليمي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
القاعة الحمراء (قاعة المؤتمرات) في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، المستشفى التعليمي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.


الرئاسة والإدارات[عدل]

مبنى رئاسة الجامعة

يرأس الجامعة رئيس برتبة وزير، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها في شخص الرئيس هو أن يكون أردنياً وحاصلاً على رتبة الأستاذية الكاملة في مجال تخصصه. ويعين الرئيس بتنسيب من مجلس أمناء الجامعة إلى وزارة التعليم العالي وتصدر إرادة ملكية شكلية في خصوص ذلك. وللرئيس أربعة نواب من كليات مختلفة، كما له أربعة مساعدين[21].

ويقوم مجلس مجلس أمناء الجامعة بوضع الاستراتيجيات العامة للجامعة والتنسيب بمن يشغل منصب الرئيس في الجامعة. وبشكل عام فإن مجلس الأمناء يضم أعضاءاً لهم باع طويل في الحياة العامة والبيئة الجامعية الأردنية[22].

وإضافة لذلك، فللجامعة مجلسٌ يسمى مجلس الجامعة يرأسه رئيس الجامعة ويضم نواب الرئيس الأربعة وعمداء الكليات أو ممثلون عنها من أعضاء هيئتها التدريسية وكل من عمداء البحث العلمي وشؤون الطلبة ومعهد النانوتكنولوجي، كما يضم ممثلين اثنين عن المجتمع المحلي ومديري الوحدات الرئيسة في الجامعة وهي وحدة الشؤون المالية، ووحدة الموارد البشرية، ووحدة العلاقات العامة والإعلام. كما يضم المجلس وبشكل أساس ممثلاً عن خريجي الجامعة، بالإضافة إلى رئيس مجلس اتحاد الطلبة المُنتَخَب من قبل الطلاب[23]. كما للجامعة مجلس للعمداء، يضم عمداء العمادات جميعاً، بالإضافة لنواب رئيس الجامعة والرئيس[24].

رؤساء الجامعة[عدل]

ترَأّس الجامعة منذ انفصالها عن جامعة اليرموك عدد من الشخصيات التعليمية وهم:

الرقم الاسم مدة الرئاسة
1 أ.د كامل العجلوني 1987 م - 1995 م
2 أ.د سعد حجازي 1995 م - 2004 م
3 أ.د وجيه عويس 2004 م - 2011 م
4 أ.د عبدالله ملكاوي 2011 م - 2015 م
5 أ.د محمود الشياب 2015 م - 2016 م
6 أ.د عمر الجراح[25] 2016 م - 2017 م
7 أ.د صائب خريسات[2] 2018 م - للآن

إضافة لهؤلاء الرؤساء، فقد كان هناك من تولى رئاسة الجامعة بالوكالة من نواب الرئيس؛ والرئيس بالوكالة يتولى إدارة أعمال الجامعة إلى تنصيب الرئيس الجديد.

الوحدات الإدارية والدوائر[عدل]

تُديرُ الجامعَة عَدَدٌ مِنَ الوحدات الإِدارية والدّوائر؛حيث تضم كل وحدة عدداً من الدوائر. كما أن هناك دوائر مستقلة عن أي وحدات، وهذه الوحدات والدوائر هي[26].

الوحدات الإدارية والدوائر
رقم الإدارة رقم الإدارة رقم الإدارة رقم الإدارة رقم الإدارة
1 وحدة المكتبة 2 وحدة الشؤون المالية 3 وحدة القبول والتسجيل 4 وحدة الموارد البشرية 5 وحدة التشغيل والصيانة
6 وحدة اللوازم المركزية 7 وحدة شؤون المجالس 8 وحدة المشاغل الهندسية 9 وحدة المشاريع الهندسية 10 وحدة رئاسة الجامعة
11 وحدة العلاقات العامة والإعلام 12 وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي 13 وحدة خدمات البحوث والعمليات الزراعية 14 دائرة العطاءات المركزية 15 دائرة الشؤون القانونية
16 دائرة الأمن الجامعي 17 دائرة التغذية 18 دائرة التدبير المنزلي 19 دائرة السلامة والصحة المهنية والبيئية 20 دائرة النقل

كما في الجامعة عدة مكاتب تابعة لجهات خارج الجامعة، وهي[27]:

المكاتب في الجامعة
رقم اسم المكتب رقم اسم المكتب رقم اسم المكتب
1 مكتب العلاقات الدولية 2 مكتب المستشار الثقافي 3 مكتب ديوان المحاسبة
4 مكتب البعثات العسكرية 5 مكتب تنسيق وزارة التربية والتعليم 6 مكتب شؤون خدمة العلم

الكليات[عدل]

جامعة العلوم والتكنولوجيا هي موطن لاثنتي عشرة كلية[28]. وتتوزع هذه الكليات على خمسةٍ وخمسين قسماً؛ منها اثنان وخمسون قسماً تمنح درجة البكالوريوس، هذا إِضافَةً إلى 95 برنامجاً للدراسات العليا. تعتبر اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرسمية في الجامعة؛ إذ هي لغة المحاضرات والامتحانات والأبحاث وغير ذلك مما يتعلق بمجريات العملية التدريسية. ومع ذلك فإن اللغة العربية تستخدم في أحايين كثيرة في المحاضرات؛ وذلك لمساعدة الطلبة على الفهم الأفضل لكون العدد الأكبر من الطلبة لغتهم الأم هي العربية.

إضافة لهذه الكليات، فهنالك ثلاثة عمادات، وهي عمادة شؤون الطلبة، وعمادة البحث العلمي، إضافةً لذلك فإنّ معهد النانوتكنولوجي يرأسه عميد.

تعرف كل كلية في الجامعة بلون يشير لها[29]:

كلية الزراعة كلية العلوم الطبية التطبيقية كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات كلية طب الأسنان كلية الهندسة كلية الطب كلية التمريض كلية الصيدلة كلية العلوم والآداب كلية الطب البيطري كلية العمارة والتصميم كلية الدراسات العليا
                                                                       

كلية الهندسة[عدل]

كلية الهندسة في الجامعة تأسست عام 1979 م، وتُعتبر الكلية الأكبر على مستوى الجامعة؛ إذ تضم ثمانية أقسام، إضافة إلى 61 مختبراً بحثياً وتعليمياً. وقد كانت الكلية في بداياتها تابعة لجامعة اليرموك، وذلك قبل أن تنفصل مع خمس كليات أُخَر لتشكل النواة الأساسية لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وأقسام الكلية هي:

أقسام كلية الهندسة في الجامعة[30]
رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم
1 الهندسة الطبية الحيوية 2 هندسة الطيران 3 الهندسة الكيميائية 4 الهندسة المدنية
5 الهندسة الكهربائية 6 الهندسة الصناعية 7 الهندسة الميكانيكية 8 الهندسة النووية

وتمنح كل هذه الأقسام درجة البكالوريوس في المجال العلمي الهندسي المخصصة له. كما تمنح كلية الدراسات العليا درجات الماجستير في عدة تخصصات بالتعاون مع هذه الأقسام التي تكون كلية الهندسة. وقبل عام 2008 م، كان قسم العمارة قسماً ضمن كلية الهندسة ولكنه انفصل في ذلك العام ليشكل كُلِّية مستقلة.

ومما هو جدير بالذكر أن الكلية معتمدة من قِبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي المعروف بالإنجليزية بالاختصار «ABET»، وذلك من خلال لجنة اعتماد الهندسة في هذا المجلس «EAC»[31].

كلية التمريض[عدل]

تأسست الكلية عام 1983 م لتكون إحدى الكليات التابعة لجامعة اليرموك؛ وذلك قبل أن تستقل الكلية مع خمس كليات أخرى لتشكل معاً نواة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وقد بدأت الكلية بعضوين اثنين للهئية التدريسية وثلاثٍ وعشرين طالب، بينما كان عدد أعضاء الهيئة التدريسية في السنة الدراسية 2017 م/2018 م 47 حاملاً لشهادة الدكتوراه، والذين يتدرجون في الرتب الأكاديمية من أستاذ مساعد إلى أستاذ كامل، إضافةً لـ 26 محاضر متفرغ معظمهم من حملة الماجستير. كما تواجد ضمن الهئية مدرس، وعدد آخر من حملة الماجستير والبكالوريوس الذين يعملون مدربين سريريين مؤهلين[32].

وتضم الكلية أربعة أقسام هي قسم تمريض صحة الأم والطفل، وقسم تمريض صحة البالغين، وقسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية، والقسم الأصغر في الكلية، وهو قسم القبالة. وتمنح الأقسام -عدا القبالة- مجتمعة شهادة البكالوريوس في تخصص التمريض، كما يمنح قسم القبالة شهادة البكالوريوس في القبالة [33].

كلية الصيدلة[عدل]

كلية الصيدلة في الجامعة هي الكلية الأولى من نوعها في الأردن[34]، وقد أُنشئت عام 1979 بكونها قسماً من كلية العلوم الطبية ضمن جامعة اليرموك آنذاك بإرادة ملكية. وبسبب النمو والتطور السريع في القسم، فقد حُوِّل لكلية مستقلة في 19 أيلول من العام 1983 م، وبعد ثلاث سنوات، أي في عام 1986 م، استقلت الكلية مع خمس كليات أخرى لتشكل معاً نواة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

تضم الكلية ثلاثة أقسام وهي[35] قسم الصيدلة التكنولوجية، وقسم الصيدلة السريرية وهو أكبر هذه الأقسام، إضافة لقسم الكيمياء الطبية والعقاقير. وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصين هما الصيدلة ودكتور في الصيدلة، كما تمنح كلية الدراسات العليا في الجامعة بالتعاون الوثيق مع الكلية درجة الماجستير في تخصصات صيدلية مختلفة.

كلية طب الأسنان[عدل]

أُنشئت كلية طب الأسنان في الجامعة بموجب إرادة ملكية في 16 أيلول 1983 م. وقد قُبلت أول مجموعة في الكلية في السنة الدراسية 1984 م/1985 م[36]، ثُمَّ انفصلت الكلية مع خمس كليات أخرى لتشكل جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وتضم الكلية أربعة أقسام، وهي قسم طب وجراحة الفم، وقسم الوقاية السنية، وقسم التركيبات السنية، وقسم المعالجة التحفظية السنية. وتمنح هذه الأقسام مجتمعة درجة البكالوريوس في طب وجراحة الأسنان[37].

كلية الطب البشري[عدل]

تُعَدُّ كلية الطب في الجامعة الثانيةَ نوعِها؛ فقد تأسست عام 1983 م لتكون جزءاً من جامعةِ اليرموك، وذلك قبل أن تنفصل مع خمس كليات أُخرٍ مشكلةً نواةَ جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية[38]. تتعاون الكُلِّية بشكل كبير مع مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، والتي تعتبر المستشفى التعليمي للكلية وللكليات الطبية في الجامعة بشكلٍ عام؛ حيث يُمضي الطلاب إقاماتهم. أيضاً تتعاون الكلية مع كلية والدراسات العليا و المستشفى في مرحلة الاختصاص العالي والماجستير[39].

أقسام كلية الطب في الجامعة[40]
رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم
1 علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية ووراثة الإنسان 2 الجراحة العامة والمسالك البولية وجراحة الأطفال 3 الأمراض الباطنية 4 الجراحة الخاصة 5 الصحة العامة
6 العلوم العصبية 7 النسائية والتوليد 8 أمراض الأطفال واليافعين والخداج 9 علم الأمراض والأحياء الدقيقة 10 التشريح
11 الأشعة التشخيصية والتداخلية والطب النووي 12 التخدير والإنعاش 13 علم الأدوية 14 الإدارة والسياسات الصحية 15 طب الأسرة والطوارئ

وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصين، هما البكالوريوس في الإدارة والسياسات الصحية عبر القسم المختص بهذا المجال، بينما تمنح باقي الأقسام درجة البكالوريوس في الطب والجراحة. كما تتعاون هذه الأقسام مع كلية الدراسات العليا في منح درجة الاختصاص العالي في الطب لطلاب الطب في تخصصاتها، بالإضافة إلى التنسيق في ما يخص برامج الماجستير، سواءاً المتعلقة بتخصص الطب البشري أو تخصص الإدارة والسياسات الصحية.

ولخريجي الكلية سمعة تعليمية متميزة؛ وذلك تبْعاً لما يُحقّقونه من نتائج متفوقة في اختبار الرخصة الطبية الأمريكي، الشيء الذي يؤهلهم لأن يُمضوا إقاماتهم أو دراساتهم العليا في أشهر المؤسسات التعليمية أو الصحية على مستوى العالم. ويُذكر أن الكلية مشارك نشط في البحث العلمي على المستويين الدولي والإقليمي؛ إذ استضافت عدداً من الفعاليات والمؤتمرات، مع تركيزها على مواضيع طبية تتعلق بوقاية عضلة القلب والبحث العلمي حولها والتخدير وطب الأطفال والطب الباطني. كما عقدت عدد من الجهات العالمية الشهيرة التي تمنح الزمالة امتحاناتها في الكلية، مثل زمالة الكلية الملكية للأمراضيين؛ مما أتاح للأمراضيين الأردنيين والعرب فرصة التقدم للامتحان خارج المملكة المتحدة[41].

ومما هو جدير بالذكر أن الكلية تعتبر أكثر الكليات تنوعاً من حيث جنسيات وأعراق الطلبة؛ إذ تستقبل طلاباً من الوطن العربي، من دول مجلس التعاون الخليجي وسوريا والعراق ولبنان وغيرها، كما تستقبل طلابا من دول آسيوية مثل ماليزيا وإندونيسيا، وكذلك طلابا من إفريقيا وغيرهم الكثير من الطلاب الدوليين[39].

كلية الزراعة[عدل]

أُسست الكلية بإرادة ملكية في 2 تشرين الأول من العام 1985 م، من أجل النهوض بواقع الثروة الزراعية والأمن الغذائي وتطويره في الأردن. وقد بوشِرت الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1989 م/1990 م، بعدد من الطلاب بلغ 71 طالباً. وقد ازداد عدد الطلاب شيئاً فشيئاً؛ إذ بلغ في العام الدراسي 2006 م/2007 م ليبلغ 1100 طالب، بمن فيهم 100 طالب ضمن كلية الدراسات العليا في برامج كلية الزراعة. كما أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية للكلية كان عند بدء الدراسة فيها تسع أعضاءٍ فقط، بينما بلغ في العام الدراسي 2018 م/2017 م 48 عضواً، منهم عضوين زائرين، موزعين على أربعة أقسام[42].

كانت الكلية في انطلاقتها عام 1989 م/1990 م تضم قسمين هما الإنتاج النباتي، والتغذية والإنتاج الحيواني الذي انفصل عام 1996 م إلى قسمي التغذية وتكنولوجيا الغذاء، والإنتاج الحيواني، كما تأسس في ذات العام الدراسي قسم الموارد الطبيعية والبيئة. وتمنح هذه الأقسام الأربعة شهادات البكالوريوس على التوالي في الإنتاج النباتي والتغذية وتكنولوجيا الغذاء والإنتاج الحيواني والتربة والري[43]. إضافة لذلك، فإن الكلية تتعاون مع كلية الدراسات العليا في ما يخص برامج الماجستير التي تختص بها أقسام كلية الزراعة.[44].

كلية العلوم والآداب[عدل]

أُسست كلية العلوم والآداب بِمُوجب قرارٍ صادرٍ عن مجلس التعليم العالي في 26 كانون الثاني من العام 1987 م، وقد باشرت الكلية مهامها في التدريس في 1 أيلول عام 1987 م. وتُعتبر الكلية الأقدم بين كليات الجامعة التي تأسست منذ انفصال الجامعة عن جامعة اليرموك[45].

تضمُّ الكلية سبعة أقسام، وتمنح خمسة منها شهادة البكالوريوس في تخصصاتها؛ إذ إن قسمين لا يمنحان ذلك، وهما قسما العلوم الإنسانية[ملاحظة 3] والعلوم الحياتية التطبيقية. كما كان قسم التقانات الحيوية والهندسة الوراثية، إضافة لشهادة البكالوريوس في التقانات الحيوية والهندسة الوراثية، يمنح البكالوريوس في علم الأدلة الجنائية وذلك قبل إلغاء البرنامج الدراسي فيما بعد. هذا إضافة للتنسيق بين الكلية وكلية الدراسات العليا فيما يتعلق ببرامج الماجستير الخاصة بالكلية.

أقسام كلية العلوم والآداب في الجامعة[46]
رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم رقم اسم القسم
1 العلوم الكيميائية 2 العلوم الحياتية التطبيقية 3 التقانات الحيوية والهندسة الوراثية 4 العلوم الفيزيائية
5 الرياضيات والإحصاء 6 اللغة الإنجليزية واللغويات 7 العلوم الإنسانية

كلية الطب البيطري[عدل]

أُسست الكلية عام 1990 م، وهي الكلية البيطرية الوحيدة في الأردن. وقد جاء تأسيس الكلية نظراً للحاجة لتطوير قطاع العناية الصحية بالحيوانات وإنتاجيتها وتقليل كلف العلاج الخاصة بها[47]. وللكلية مركزٌ صحي بَيطري مُلحقاً بها، والذي يعمل بكونه مركزاً لتدريب الطلاب وكذا مقدماً لخدمة الرعاية الصحية البيطرية للحيوانات المملوكة للعامة. وتُعدُّ الكلية، إضافة لذلك، مركزاً بحثياً واستشارياً، مع وظيفتها الرئيسة في تعزيز معايير تعليمية رفيعة لبرامجها في مرحلة البكالوريوس، والماجستير بالتعاون مع كلية الدراسات العليا. والكلية هي عضو نشيط في اتحاد كليات الطب البيطري العربية[48].

تضم الكلية ثلاثة أقسام، وهي قسم العلوم الطبية البيطرية الأساسية، وقسم العلوم الطبية البيطرية الإكلينكية، وقسم علم الأمراض البيطرية والصحة العامة. وتمنح هذه الأقسام مجتمعة شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية[49]. هذا مع التعاون مع كلية الدراسات العليا في ما يخص برامج الماجستير التابعة لها[50]. والكلية تُعتبر أصغر كليات الجامعة.

كلية الدراسات العليا[عدل]

أُسست الكلية في العام 1997 م؛ نظراً لحاجة الجامعة لكلية مختصة في الدراسات العليا وتنظيم شؤونها. وتقدم الكلية، وبالتعاون مع الكليات والأقسام المختصة، برامج دراسات عليا متقدمة في حقول علمية متنوعة، وخصوصاً تلك المتعلقة بدرجة الماجستير، وتتضمن هذه البرامج تخصصات الطب والهندسة والعلوم الطبية المساندة والتمريض والعمارة والبيطرة والزراعة وتقانات المعلومات والصيدلة وطب الأسنان والعلوم البحتة مثل الفيزياء وغيرها مثل اللغويات[51]. كما تَتَولّى الكلِّية، وبالتعاون مع كليتيّ الطب البشري وطب الأسنان، منح درجتيّ الاختصاص العالي في الطب وطب الأسنان[52].

ويوكل للكلية وضع الأُسس والتنظيمات المتصلة ببرامج الدراسات العليا تلك ودرجاتها العلمية، كما أن من مهمة الكلية متابعة تنفيذ هذه التعليمات والأسس وتفعيل برامج المنح والجرايات للطلبة المتفوقين وفق الأسس المعمول بها [53].

كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات[عدل]

أُسست كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات والتي تُعرف كذلك باسم كلية تكنولوجيا للمعلومات أو كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات عام 2000 م، وقد استطاعت الكلية أن تبني سمعة دولية متميزة لها في مجالات التعليم والبحث العلمي وغيرها[54].

تتكون الكلية من خمسة أقسام، وهي قسم هندسة الحاسوب وقسم علوم الحاسوب وقسم نظم المعلومات الحاسوبية وقسم هندسة البرمجيات[ملاحظة 4] وقسم هندسة وأمن الشبكات [54]. وتمنح كل من هذه الأقسام درجة البكالوريوس في اختصاصاتها الخمسة، إضافةً إلى التعاون بين الكلية وبين كلية الدراسات العليا في ما يخص برامج الماجستير التي تقع ضمن اختصاص أقسام الكلية[55][56].

كلية العلوم الطبية التطبيقية[عدل]

أُسِّستْ كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة عام 2000 م. وقد تأسست نظراً لحاجة القطاع الصحي الأردني لتعليم مساندين طبيين محترفين؛ لأجل سدّ الفراغ الذي تحتاجه الرعاية الصحية في الأردن. ومنذ التأسيس والكلية تأخذ دوراً فعالاً ومهماً بين الكليات والأقسام الطبية في الجامعة. كما تعد الكلية من أكثر الكليات ابتعاثاً لطلابها المتفوقين في مرحلة البكالوريوس؛ حيث تبتعثهم الكلية للدراسة في أفضل جامعات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وغيرها لمتابعة دراساتهم العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ليعودوا بعدها أعضاءاً في الهيئة التدريسية للكلية[57].

تضم الكلية عدة أقسام، وهي قسم العلوم الطبية المخبرية الذي يمنح البكالوريوس في العلوم الطبية المخبرية، وقسم العلوم الطبية المساندة الذي يمنح البكالوريوس في ثلاثة تخصصات وهي تكنولوجيا الأشعة والبصريات وتخصص الإسعاف والطوارئ. كما يمنح قسم علوم التأهيل البكالوريوس في تخصص العلاج الطبيعي، وتخصص العلاج المهني، وتخصص السمع والنطق. إضافة لذلك، فإن قسم علوم الأسنان التطبيقية يمنح البكالوريوس في تخصصي تكنولوجيا صناعة الأسنان، وعلوم طب الأسنان المساندة[58]. وتتعاون الكلية مع كلية الدراسات العليا في ما يخص برامج الماجستير التابعة لها كذلك[59].

كلية العمارة والتصميم[عدل]

بدأت الكلية بكونها قسماً ضمن كلية الهندسة عام 1980 م. وفي عام 2008 م، ونظراً للحاجة لتخصصية أكثر في مجال العمارة والتصميم، فقد تحول القسم إلى كلية مستقلة. وتضم الكلية ثلاثة أقسام، وهي قسم العمارة الذي يمنح البكالوريوس في العمارة، وقسم تخطيط وتصميم المدن الذي يمنح البكالوريوس في التخطيط الحضري، وهو إحدى التخصصات الهندسية. إضافةً لهذين القسمين، تضم الكلية قسم التصميم والتواصل البصري الذي يمنح البكالوريوس في التصميم والتواصل البصري. وتتعاون الكلية مع كلية الدراسات العليا في إعداد ومنح درجة الماجستير في تخصصات الكلية[58][60]. ومما يُذكر أن الكلية من المشاركين الفاعلين في معرض مشاريع التخرج المعمارية العربي، والذي بدأ بكونه معرض مشاريع التخرج المعمارية في بلاد الشام[61].

مكتب شعبة العلوم العسكرية[عدل]

إضافة لهذه الكليات، تتواجد في الجامعة، وكباقي الجامعات الأردنية شُعبة العلوم العسكرية[27]؛ والتي تتولى تنسيق وتدريس مساق العلوم العسكرية الإجباري للطلبة الأردنيين والاختياري لغيرهم[62].

المراكز العلمية والمعاهد[عدل]

تضم الجامعة بين جنباتها العديد من المراكز العلمية والمعاهد، وهي[63]:

الرقم المركز العلمي نبذة
1 المركز الإستشاري للعلوم والتكنولوجيا
2 المركز الصحي هو المركز الذي يُقدم الرعاية الصحية الأولية التي يحتاجها الطلاب أو غيرهم داخل الحرم الجامعي.
3 مركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية يقوم على الأبحاث المتعلقة بالتقانات الحيوية والصحة العامة والمستحضرات الصيدلية.
4 مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة
5 مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة
6 مركز التميز للمشاريع الإبداعية
7 مركز الحاسوب والمعلومات
8 مركز الملكة رانيا العبدالله لعلوم وتكنولوجيا البيئة
9 مركز الدراسات الدوائية
10 عيادات طب الأسنان التعليمية/إربد
11 عيادات طب الأسنان التعليمية/الحرم الجامعي
12 مركز اللغات وهو المركز الذي يتولى تدريس مساقات اللغة الإنجليزية، إضافة لدورات اللغة العربية لغير الناطقين بها من الطلاب غير العرب، وغيرهم. كما يتولى المركز عقد الامتحانات الخاصة بالتوفل وما شابهه من امتحانات؛ خصوصاً تلك المتعلقة بقبول الطلبة في برامج الدراسات العليا.

البحث العلمي[عدل]

منذ تأسيسها، مَنحت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأفضلية القصوى للبحث العلمي. وقد استهلّت عمادة البحث العلمي نشاطاتها منذ مراحل مبكِّرة من تأسيس الجامعة، بدءاً من السنة الدراسية 1987/1986. وَيُعَدُّ البحث بشقَّيه الأساسي النظري والتطبيقي من المبادئ الأساسية التي قامت عليها الجامعة. كما أن التدريب والإشراف على منهجيات البحث، وخصوصاً تلك المتعلقة بطلبة الدراسات العليا (ما بعد البكالوريوس)، تُعَزَّزُ من خلال عدد من المراكز العلمية في الجامعة، مثل مركز الملكة رانيا لعلوم وتكنولوجيا البيئة، والمركز الإستشاري للعلوم والتكنولوجيا، ومركز الدراسات الدوائية، ومركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية، وغيرها[64].

تمويل البحث العلمي كان على الدوام ينمو بشكل مستمر منذ تأسيس الجامعة في 1986 م، كما أن معدل المشاريع البحثية المرعية والممولة من قبل الجامعة يبلغ 200 مشروع بحثي سنوياً. وقد كان من أبرز أدلة هذا التطور في مجال البحث العلمي أنّ الجامعة تُصنَّفُ بكونها أفضل جامعة بحثية في الأردن، كذلك تُصنَّف ضمن فئة أفضل 3% من جامعات العالم الإسلامي في مجال البحث العلمي، بحسب دراسة مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، فإن الجامعة تُعَدُّ ضمن أفضل 3% من جامعات العالم الإسلامي[15].

وبشكلٍ عام، فإنّ الأردنّ، وبحسب تقارير لمجلة نيتشر، يملك أعلى رقم من الباحثين لكل مليون من سكانه في مجال البحث والتطوير بين كل دول منظمة التعاون الإسلامي السبعة والخمسين. وممّا هو جدير بالذكر، أن في الأردن هنالك 2,000 باحث لكلِّ مليون من سكّانه، بينما المعدّل في باقي الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي هو 500 باحث لكل مليون إنسان من سكانها[65]. وهذا يعني أنّ عدد الباحثين بالنسبة لعدد السكان في الأردن هو أعلى منه في إيطاليا والكيان الإسرائيلي واليونان، كما أنه قريب جداً من النسبة في المملكة المتحدة وإيرلندا[66][67].

وتُعتبر عمادة البحث العلمي الهيئة الإدارية والتقنية التي تسهل وتنظم العمليات المتعلقة بالبحث العلمي عموماً. وتعمل العمادة بنهج تعاوني وتكاملي مع الكليات والإدارات الأخرى ضمن الجامعة.

البحث العلمي في الطاقة النووية[عدل]

في إطار جهود الأردن الساعية لتطوير واستخدام الطاقة النووية للأغراص السلمية[68][69] وتقليل اعتمادها على الطاقة غير المتجددة مثل النفط والغاز، وبتعاون وإشراف قسم الهندسة النووية في الجامعة، فقد بُني المفاعل النووي البحثي الأول من نوعه في البلاد[70] في حرم الجامعة والذي أصبح له دور محوري في البنية التحتية المتعلقة بالطاقة النووية الأردنية[71].

هذا المفاعل النووي الذي تبلغ طاقته خمسة ميغاواطات، والذي قد دُشِّن في كانون الأول من العام 2016[72]، هو المقر الفعلي لـمركز العلوم والتكنولوجيا النووية في الجامعة، والذي يقع على عاتقه الدور الأكبر في تعليم وتدريب المهندسين النوويين والعلماء، هذا إضافة إلى تقديم خدمات التشعع دعماً لمجالات الصناعة والزراعة والطب في الأردن[72][73].

المنشورات العلمية[عدل]

عمادة البحث العلمي في الجامعة هي المسؤول عن تمويل ودعم المنشورات البحثية التي تُعدُّ من قبل أعضاء الهيئة التدريسية أو الطلاب، كما تُدير العمادة وتمول الدوريات التي تصدر عن الجامعة، وأبرزها الدورية الأردنية للهندسة المدنية[64].

وتصدر تلك الدورية أربع أعداد سنوياً باللغة الإنجليزية، وهي مختصة في مجال الهندسة المدنية. وتعتمد المجلة نظام مراجعة الأقران دولياً، وتغطي مواضيع عديدة في الهندسة المدنية، مثل تتطبيقات التأهيل المدنية و التحكم الإنشائي والمواد الذكية وهندسة الزلازل والهندسة الجيوتقنية وهندسة النقل والهندسة البيئية والماء، وهندسة السدود وميكانيكا التربة والصخور وإدارة مشروعات التشييد وتخطيط المشاريع، وهندسة البنى التحتية والمِساحة والمخططات، إضافةً للمناهج العددية والتحليلية.[74].

المكتبة[عدل]

منطقة المكتبة في الجامعة؛ حيث تقع أكبر مكتبة جامعية في الشرق الأوسط.
المبنى القديم للمكتبة الرئيسة، قبل بناء المبنى الحديث.

وقبل بناء المكتبة الحديثة، كانت الجامعة تضم مكتبتين؛ واحدةٌ ضمن مباني الكليات الطبية، بينما كانت الأخرى في الجزء الجنوبي ضمن الكليات الهندسية. ومع أن كلا المكتبتين كانتا تمنحان الطلاب المكان المناسب والمريح للقراءة والدراسة؛ فإن المكتبة ذات الطابقين التي كانت ضمن الكليات الطبية كانت أكبر، كما كانت تحوي 115,000 كتاب و 45,000 سلسلة لمجلات دورية لم تَعُد تُطبع؛ الشيء الذي جعلها تُعتبر المكتبة الرئيسة في الجامعة آنذاك.

عضويات الجامعة[عدل]

تنتسب الجامعة لعدة مظمات واتحادات جامعية، ومنها:

الرقم الاسم
1 اتحاد جامعات العالم الإسلامي
2 اتحاد الجامعات العربية[75]
3 اتحاد الجامعات المتوسطية
4 الرابطة الدولية للجامعات
5 المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة
6 المركز الدولي للهندسة الوراثية والتقانات الحيوية

كما تتعاون الجامعة وبشكل وثيق مع عدد آخر من المنظمات والاتحادات العالمية والبرامج التعليمية التي تهتم بمواضيع متصلة بالصحة والهندسة وغيرهما.

الإعلام الجامعي[عدل]

جميع الوسائل الإعلامية بجميع أشكالها المسموعة أو الإصدارات المطبوعة، هي من اختصاص عمادة شؤون الطلبة في الجامعة. ويُمكن تصنيف تلك الوسائل إلى فئتين؛ الأولى تتولاها عمادة شؤون الطلبة بنفسها، أمّا الثانية فيتولاها طلابٌ من الجامعة تطوعاً وفق معايير معينة بإشراف عمادة شؤون الطلبة.

وتمثل صحيفة رحاب الجامعة الفئة الأولى، وهي صحيفة شهرية تصدر عن عمادة شؤون الطلبة، وتُعنى بأخبار الجامعة والأحداث المهمة فيها، من مؤتمرات واحتفالات وزيارات بالاضافة إلى جزءٍ مخصصٍ لمواضيع يكتبها الطلاب.

ويندرج تحت هذه الفئة أيضاً الكتاب السنوي (البشائر) وهو الكتاب السنوي للجامعة والذي يصدر مع نهاية كل عام في الفصل الدراسي الثاني، وهو يُعنى بشكل أساس بالطلبة الخريجين في الجامعة، الذين يتسلّمونه فور تخرجهم ليكون أشبه بالتذكار لهم. ويُعدُّ الكتاب من أهم إصدارات الجامعة حيث يضم صور الطلبة الخريجين وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وأهم ما أُنجِز في الجامعة ويعد مجموعةَ صور متكاملةٍ للعام الدراسي كلّه. ويصدر الكتاب ورقياً وبصيغ إلكترونية[76].

أما الفئة الثانية والتي يتولاها الطلاب، فيندرج تحتها كل من صحيفة جست فور جست الإلكترونية (بالإنجليزية: Just for JUST)[77]. كما تَضُمُّ هذه الفئة كذلك إذاعة تبث بواسطة الشابكة تحمل اسم راديو جست (راديو JUST) والتي تبث برامجا متنوعة تخص الجامعة وغيرها من المواضيع.

إضافةً لكل ذلك، تُصدر الجامعة مطبوعات متنوعة مثل الخريطة المصغرة للجامعة وكتيبات ومنشورات السلوك الجامعي والقوانين والتعليمات المتعلقة بذلك، وغيرها من المنشورات والمطبوعات التي تستهدف الطلبة الجُدُد في الجامعة بداية كُلِّ عام دراسي. والتي تصدر ورقياً وبصيغ إلكترونية.

نشيد الجامعة[عدل]

نشيد جامعة العلوم والتكنولوجيا، وهو النشيد الرسمي للجامعة الذي يُعزف ويردده الطلبة في احتفالات تخرجهم، إشارة إلى اكمالهم لدراستهم وانتقالهم لأسواق العمل وميادين البحث العلمي. والنشيد من تأليف الشاعر الأردني الدكتور محمود الشلبي والذي كان مدرساً في قسم العلوم الإنسانية في الجامعة، والنشيد هو[78]:

قَدْ سَما بِالعِلْمِ هذا المَعْهَدُ
وازْدَهى الأُرْدُنُّ واعتزَّ الغَدُ
بورِكَتْ جامِعَتي فَخْرُ الوَطَنْ
هذهِ جامِعَةٌ أَحْيَتْ لَنانَهْضَةَ الفِكْرِ وَحُلْمَ العُلَماءْ
أَشْرَقَتْ تَزْهو بِأَنْوارِ النُّّهىوَمَضَتْ تَرْقى إِلى صَدْرِ السَّماءْ
نَحْنُ أَقْسَمنا وَعاهَدْنا الدُّنىأَنْ نَصونَ العِلْمَ في أَرْضِ العَطاءْ
وَقَضى الإِيمانُ أَنْ نَبْقى هُناأَعْيُناً يَقْظى وَجُنْدَاً أَوْفِياءْ
قَدْ مَهَرْنا في العُلومِ التِّقَنِيّةْ
وَعَمَرْنا السَّاحَ روحاً مَعْرِفِيّةْ
في حِمى جامِعَةِ العَصْرِ السَّنِيّةْ
ابْنُ سينا والخَوارِزْمِيُّ فيناوَالحَضاراتُ الّتي عاشَتْ قُرونا
نَحْنُ فَجّرْنا مِنَ الشّكِّ اليَقيناوَرَفَعْنا في مَدى الدّهْرِ الجَبينا
واتَّخَذنا الحَقَّ نِبْراساً وَدينافَغَدا الأُرْدُنُّ للعِلْمِ مَعينا
فانْهَضي جامِعَتي مُدّي اليَميناقَدْ عَزَمْنا مُنْذُ كُنّا أَنْ نَكونا
قَدْ سَما بِالعِلْمِ هذا المَعْهَدُ
وازْدَهى الأُرْدُنُّ واعتزَّ الغَدُ
بورِكَتْ جامِعَتي فَخْرُ الوَطَنْ

أبرز الخريجين[عدل]

على مدى عمر الجامعة، فقد تخرَّج فيها عدد من الشخصيات المعروفة، ومنهم:

التصنيفات[عدل]

الطلاب[عدل]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ وهي الحروف الأولى من اسم الجامعة باللغة الإنجليزية وهو Jordan University of Science and Technology.
  2. ^ إقليمُ شمال الأردن جغرافياً هو تلك المنطقة الممتدة من نهر اليرموك شمالاً إلى نهر الزرقاء جنوباً، ومن نهر الأردن غرباً إلى حدود البادية (الصحراء المعروفة بالبرية) شرقاً. أما إداريّاً فهو يضم كافة مساحة محافظات إربد وعجلون وجرش والمفرق.
  3. ^ يقع على عاتق قسم العلوم الإنسانية في الكلية تدريس مساقات اللغة العربية وآدابها ومساقات التاريخ والفنون والتربية الوطنية ومساقات الحضارة والثقافة الإسلامية والعلوم السياسية والقانون، بشقيها الإجباري التي على كل طالب في الجامعة دراستها، أو تلك الاختيارية التي يدرس الطالب مجموعة منها يختارها من عدة مساقات وفق رغبته.
  4. ^ لا يُعتبر تخصص هندسة البرمجيات تخصصاً هندسياً بالمعنى الحرفي لكلمة هندسة؛ أي مثل العمارة وهندسة الحاسوب وغيرهما؛ وإنما أخذ التخصص اسمه من شكل بناء البرمجيات المعتمد على الشكل الهندسي الرياضي. كما أن هندسة البرمجيات تختلف عن التخصصات الهندسية في عدد ساعات المعتمدة (وهي للتخصصات الهندسية، 157 ساعة معتمدة على الأقل، تحتاج في المتوسط إلى خمس سنوات دراسية)، إضافةً إلى خلو الخطط الدراسية لتخصص هندسة البرمجيات في أي جامعة من مساقات الفيزياء والكيمياء الأساسية في أي خطة دراسية لأي تخصص هندسي. ولأجل هذه الأسباب لا يمكن لحامل شهادة هندسة البرمجيات أن يكون عضواً في نقابة المهندسين الأردنيين.

مراجع[عدل]

  1. ^ Endowment for last year (2010) amounted to approximately 51 million Jordanian dinars in 2010. | كلفة الاستثمار الكلي في الجامعة منذ التأسيس بلغت نحو 1.5 بليون دينار. نسخة محفوظة 25 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب طلبة نيوز.
  3. أ ب "جامعة أوتاوا - أوتاوا - الولايات المتحدة الأمريكية". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  4. أ ب "Jordan University of Science and Technology - TOP ranked University - University Directory". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  5. أ ب http://www.libdex.com/country/jordan/irbid/library_20448.html
  6. ^ http://www.just.edu.jo/aboutjust/Pages/Location.aspx
  7. أ ب ت "About JUST". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  8. ^ http://www.just.edu.jo/aboutjust/Pages/Mission.aspx
  9. ^ "Jordan University of Science and Technology". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  10. ^ "Home - IDN-InDepthNews - Analysis That Matters". تمت أرشفته من الأصل في 25 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  11. ^ Endowment for last year (2010) amounted to approximately 51 million Jordanian dinars in 2010.| كلفة الاستثمار الكلي في الجامعة منذ التأسيس بلغت نحو 1.5 بليون دينار. نسخة محفوظة 13 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "Highlights". تمت أرشفته من الأصل في 07 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  13. ^ "Prof. Omar Al-Jarrah, the vice president:"King's Vision is Our Guide Towards Globalization"". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  14. ^ "His Majesty King Abdullah II: "JUST is the Best Scientific Institution in the Kingdom"". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  15. أ ب Ankara-based Statistical, Economic and Social Research and Training Center for Islamic Countries (SESRTCIC). http://www.just.edu.jo/aboutjust/Pages/default.aspx
  16. ^ Ministry of Higher Education & Scientific Research | Statistics 2010 | http://www.mohe.gov.jo/Statistics2010/tabid/579/language/en-US/Default.aspx
  17. ^ بلادنا فلسطين، مصطفى الدباغ، الجزء 3/قسم 2/صفحة 425
  18. ^ اتجاهات شعراء شمالي الأردن، محمود مهيدات، 1985 م، صفحة 11
  19. ^ "نظام التقسيمات الادارية رقم(46)لسنة2000 وتعديلاته(1)". نظام التقسيمات الادارية. موقع وزارة الداخلية الأردنية. 
  20. أ ب http://www.kauh.jo/kauh/english/index.aspx
  21. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 15
  22. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 6
  23. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 10
  24. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 12
  25. ^ سرايا نيوز
  26. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 370-383
  27. أ ب الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 384
  28. ^ "Faculties at Jordan University of Science and Technology". just.edu.jo. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2018. 
  29. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، الصادر عن جامعة العلوم والتكنولوجيا
  30. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 26
  31. ^ "Highlights". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  32. ^ "Faculty of Nursing". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  33. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 182
  34. ^ "Faculty of Pharmacy". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  35. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 154
  36. ^ "Faculty of Dentistry". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  37. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، 134
  38. ^ "Medical education in Jordan." AHMAD FALEH TAMIMI(1) & FALEH TAMIMI(2); (1)Jordan University, Jordan, (2)McGill University, Canada.
  39. أ ب "Faculty of Medicine". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  40. ^ الكتاب السنوي 2018 (ا البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 88
  41. ^ "الكلية الملكية للأمراضيين البريطانية تعتمد جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية مركزاً لعقد الامتحان الكتابي 1 الخاص بتخصصات علم الأمراض كافة. specialties". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  42. ^ "Faculty of Agriculture". 
  43. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 195
  44. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 337
  45. ^ "Faculty of Science and Arts". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  46. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 219
  47. ^ "Welcome". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  48. ^ "Faculty of Veterinary Medicine". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  49. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 211-218
  50. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 339
  51. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 326
  52. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 330 و334
  53. ^ الموقع الرسمي للجامعة - كلية الدراسات العليا - عن الكلية ولوج بتاريخ 8/7/2017 نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  54. أ ب "Faculty Of Computer & Information Technology". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  55. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 250
  56. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 343
  57. ^ "Faculty of Applied Medical Sciences". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  58. أ ب الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 345
  59. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 344
  60. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 312
  61. ^ "College of Architecture and Design". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  62. ^ العلوم العسكرية (منهاج يدرس في الجامعات الأردنية)، تأليف دائرة التعليم الجامعي-القوات المسلحة الأردنية، 2014، صفحة 7
  63. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، صفحة 364
  64. أ ب "Highlights". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  65. ^ Butler، Declan (2 November 2006). "Islam and Science: The data gap". Nature. 444 (7115): 26–27. doi:10.1038/444026a. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016 – عبر www.nature.com. 
  66. ^ Countries Compared by Economy > Researchers in RandD > Per million people. International Statistics at NationMaster.com نسخة محفوظة 15 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  67. ^ "Archived copy". تمت أرشفته من الأصل في 2011-01-26. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2010. 
  68. ^ "Home - IDN-InDepthNews - Analysis That Matters". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  69. ^ "Jordan Times". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  70. ^ "Jordan Times". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  71. ^ http://www.zawya.com/Story.cfm/sidZAWYA20100331044301/Jordan,%20S.%20Korea%20sign%20deal%20on%20nuclear%20research%20reactor/
  72. أ ب http://www.tradingmarkets.com/news/press-release/erc_s-korea-consortium-wins-deal-to-build-research-reactor-for-jordan-879751.html
  73. ^ SciDev.Net. "Jordan unveils nuclear energy strategy". اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2016. 
  74. ^ "Jordan Journal of Civil Engineering Scope". just.edu.jo. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2018. 
  75. ^ http://www.just.edu.jo/aboutjust/Pages/International%20Relations.aspx
  76. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا
  77. ^ والتي تُعنى بأخبار الجامعة بأقسامها المختلفة، إضافةً لمواضيع أخرى تخص الجامعة وغيرها"just for JUST". www.justforjust.com (باللغة الألمانية). اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2017. 
  78. ^ الكتاب السنوي 2018 (البشائر)، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية


جامعات أردنية حكومية جامعات أردنية حكومية علم الأردن
الجامعة الهاشمية | الجامعة الألمانية الأردنية | الجامعة الأردنية | جامعة آل البيت | جامعة مؤتة | جامعة البلقاء التطبيقية | جامعة اليرموك | جامعة الحسين بن طلال | جامعة الطفيلة التقنية | جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية