جميل بن دراج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جميل بن دراج
معلومات شخصية
اسم الولادة جميل بن دَرّاج ابن عبد اللَّه النَّخعي
تاريخ الوفاة بعد سنة 183 هـ
الكنية أبو علي، وقيل: أبو محمد
الحياة العملية
الطبقة أصحاب الإجماع
المهنة مُحَدِّث،  وفقيه  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

جميل بن دَرّاج ابن عبد اللَّه النَّخعي أبو علي، وقيل أبو محمد الكوفي. أحد رواة وفقهاء الشيعة الإثني عشريَّة، كان من أصحاب جعفر الصادق وموسى الكاظم وأخذ منهما العلم، وروى عنهما. كما كان أحد تلاميذ زرارة بن أعين، وهو أخو القاضي نوح بن دراج، وهو مشهور لكونه أحد أصحاب الإجماع الذين قال عنهم الكشي: «أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنهم»، وتوفي بعد سنة 183 هـ في أيام علي الرضا.[1][2]

روايته للحديث[عدل]

أقوال علماء الشيعة[عدل]

  • قال أحمد بن علي النجاشي: «قال ابن فضال: أبو محمد شيخنا ووجه الطائفة، ثقة».[3]
  • عده الكشي من أصحاب الإجماع، وقال: «أَجْمَعَتِ الْعِصَابَةُ عَلَى تَصْحِيحِ مَا يَصِحُّ مِنْ هَؤُلَاءِ وَتَصْدِيقِهِمْ لِمَا يَقُولُونَ، وَأَقَرُّوا لَهُمْ بِالْفِقْهِ، مِنْ دُونِ أُولَئِكَ السِّتَّةِ الَّذِينَ عَدَدْنَاهُمْ وَسَمَّيْنَاهُمْ‌، سِتَّةُ نَفَرٍ: جَمِيلُ بْنُ دَرَّاجٍ...قَالُوا وَزَعَمَ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ يَعْنِي ثَعْلَبَةَ بْنَ مَيْمُونٍ: أَنَّ أَفْقَهَ هَؤُلَاءِ جَمِيلُ بْنُ دَرَّاجٍ وَهُمْ أَحْدَاثُ‌ أَصْحَابِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام».[1]
  • قال الشيخ الطوسي: «له أصل وهو ثقة».[4]
  • قال ابن داود الحلي: «وهو من الستة الذين أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم، ومقدمهم وثقتهم».[5]
  • قال العلامة ابن المطهر الحلي: «قال الكشي: أنه ممن اجتمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه فيما يقول والإقرار له بالفقه».[6]
  • كما وثقه المجلسي، فقال في كتاب «الوجيزة في الرجال»: «جميل بن دراج، ثقة، وأجمعت له العصابة».[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الكشي، محمد بن عمر؛ محمد بن الحسن، أبو جعفر الطوسي (1409 ق‌). المحقق / المصحح: مصطفوى، حسن‌ (المحرر). إختيار معرفة الرجال المعروف بـ رجال الكشي (ط. الأولى). مشهد: مؤسسه نشر دانشگاه مشهد. ج. 1. ص. 375. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2022. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  2. ^ أ ب ت موسوعة طبقات الفقهاء. نشر وتأليف: اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق. ج. 2. ص. 100-101. مؤرشف من الأصل في 2022-07-13.
  3. ^ النجاشي، أحمد بن علي؛ المحقق: السيّد موسى الشبيري الزنجاني (1418 هـ.ق). رجال النجاشي (ط. السادسة). مؤسسة النشر الإسلامي. ص. 126. مؤرشف من الأصل في 24 أغسطس 2014. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ النشر= (مساعدة)
  4. ^ الشيخ الطوسي؛ تحقيق: الشيخ جواد القيومي (شهر شعبان، 1417). الفهرست (ط. الأولى). المطبعة: مؤسسة النشر الاسلامي، تحقيق: مؤسسة نشر الفقاهة. ص. 94. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2022. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ النشر= (مساعدة)
  5. ^ الحلي، ابن داود؛ حققه وقدم له: العلامة السيد محمد صادق آل بحر العلوم (1392 هـ - 1972 م). رجال ابن داود. النجف الأشرف: منشورات المطبعة الحيدرية. ص. 66. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ الحلي، ابن المطهر؛ تحقيق: الشيخ جواد القيومي (التاريخ: عيد الغدير، 1417). خلاصة الأقوال في معرفة الرجال (ط. الأولى). المطبعة: مؤسسة النشر الاسلامي. ص. 92-93. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ المجلسي، محمد باقر. الوجيزة في الرجال. إيران: وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي. ص. 48. مؤرشف من الأصل في 2022-07-13.