محمد الحجة الكوهكمري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السيد محمد الحجة الكوهكمري
معلومات شخصية
الميلاد 1892
مرند  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1952
مواطنة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام، الشيعة

السيد محمد الحجة الكوهكمري (بالفارسية: سید محمد حجت کوه‌کمری) فقيه وأصولي ومحدّث وعالم علم الرجال ومجتهد ومرجع ديني شيعي ولد في شعبان 1310 هـ في قرية كوه كمر في مقاطعة مرند بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.[1][2] يقال أن أصوله يرجع إلی الحسين بن علي بعد 25 جيل.[3]

ولادته[عدل]

ولد حجّت الكوهكمري في شعبان 1310 هـ بقرية كوه كمر في مقاطعة مرند بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

دراسته[عدل]

درس المقدّمات، وعلوم الأدب واللغة، وبعض العلوم المتعارفة آنذاك في مدينة تبريز، وفي عام 1330 هـ سافر إلى مدينة النجف لإكمال دراسته، وفي عام 1349 هـ جاء إلى مدينة قم، وأقام فيها، وأخذ يلقي دروسه فيها بالفقه والأُصول.

من أساتذته[عدل]

من تلامذته[عدل]

مواقفه من نظام الشاه[عدل]

بعد وفاة الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي أصبحت مسؤولية الحوزة العلمية في مدينة قم المقدّسة بعهدته مع اثنين من العلماء، وقد قاموا بالتصدّي لنظام الشاه ، وبالخصوص القوانين الجائرة التي سنَّها ، والتي تعارض بشكل صريح الشريعة الإسلامية، منها قانون منع الحجاب الإسلامي الذي استنكره علماء الدين .

مشاريعه الخيرية[عدل]

قيامه بتأسيس مدرسة الحجّتية للعلوم الدينية في مدينة قم، على مساحة من الأرض تبلغ ثلاثة عشر ألف متر مربع ، وتحتوي على مائة وست وعشرين غرفة ، مع مسجد ومكتبة للمطالعة تحوي الكثير من الكتب في مختلف العلوم .

من مؤلفاته[عدل]

1ـ مستدرك المستدرك .

2ـ رسالة في البيع .

3ـ رسالة في تنقيح المطالب المبهمة في عمل الصور المجسّمة .

4ـ مجمع الأحاديث .

5ـ حاشية على كفاية الأُصول .

6ـ رسالة حول الصلاة .

7ـ لوامع الأنوار الغروية في مرسلات الآثار النبوية .

8ـ رسالة في الاستصحاب .

9ـ رسالة حول الوقت .

وفاته[عدل]

توفّي حجّت الكوهكمري في الثالث من جمادى الأُولى 1372 هـ، وعندما سمع حسين البروجردي بنبأ وفاته قال: (لقد قَصم ظهري هذا النبأ)، وصلّى على جثمانه السيّد البروجردي ، ودفن بمدرسته المدرسة الحجتية في مدينة قم المقدّسة .

انظر ايضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Sayyid Muhammad Husayn Husayni Tihrani (2011). "Prominent figures". Shining Sun. ICAS Press. صفحة 361. ISBN 978-1-904063-40-7. 
  2. ^ Stewart، Devin J. (2001). "The Portrayal of an Academic Rivalry – Najaf and Qum in the Writings and Speeches of Khomeini, 1964–78". In Linda S. Walbridge. The Most Learned of the Shi'a – The Institution of the Marja' Taqlid. New York: Oxford University Press, USA. صفحة 218. ISBN 978-0-19-534393-9. 
  3. ^ آيت الله سيد محمد حجت- موقع تبيان- تاريخ: 18 يناير 2010
  4. ^ الشمس الساطعة، آية الله السيد محمد الحسين الطهراني.

المراجع[عدل]