المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سواركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

السواركة قبيلة عربية بدوية وهي ثاني أكبر قبيلة في شبه جزيرة سيناء بعد قبيلة الترابين، ويبلغ عدد أفرادها نحو 250 ألف فرد، ويقال أنهم نحو 700 ألف فرد وهنالك من يدعون أن عدد أفرادها تجاوز المليون وما فوق.

تقطن قبيلة السواركة في مدن وقرى شمال سيناء، وينتمي أغلب سكان مدينتي رفح والشيخ زويد وضواحى العريش إلى قبيلة السواركة، وتنتشر عشائر السواركة أيضا في صحراء النقب وغزة والضفة الغربية وفلسطين المحتلة و سواحل البحر المتوسط والأردن وتتألف إدارياً من ثمانِ عشائر رئيسية.

تنتمي قبيلة السواركة إلى قبيلة بني أسد وتحديداً من بني غنم (إحدى فخود قبيلة بني أسد ) من ذرية الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي، وترجع أصولهم الى السويركية (السويرقية) في منطقة المدينة المنورة بالحجاز.

سواركة في فلسطين قديماً.

التاريخ

نسب القبيلة

إن أصل السواركة يعود إلى العدنانية وهم من ذرية الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان من بني غنم أحد بطون بني أسد العدنانية الشهيرة ، وهو أسد بن خُزيمة بن مدركة بن إلياس مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان. وقد كان عكاشة بن محصن من أجمل وأتقى الرجال في عصره ثم نال الشهادة في سبيل الله أثناء حروب الردة عام 13هـ وكان من صحابة النبي المقربين له.

السواركة قبيلة عربية أصيلة وهي أكبر قبائل سيناء عددا ومن أقدمها وجودا يتواجدون في شمالي سيناء في شرقيّ بلاد العريش وغربيّها ومنهم فروع عديدة في أنحاء متعدّدة من الديار المصرية ومنهم قسم كبير في بلاد غزّة ومنهم فروع عديدة في أنحاء مختلفة من فلسطين وقد انتقل جزء منهم إلى الأردن على أثر حربي عام 1948 م و1967 م ومنهم فروع قديمة في الأردن اندمجت مع بعض القبائل العربية هناك.

تشتهر قبيلة السواركة عموماً بنظافة الملبس والطعام والتقوى والصلاح وسداد الرأي, وقام رجالها بتقديم مساعدات لأفراد القوات المسلحة المصرية أثناء الانسحاب عام 1967.

من أشهر رجالها العارف بالله المرحوم الشيخ عيد أبو جرير، الذي توفي في جزيرة سعود بالشرقية بعد أن نزح من سيناء عقب عدوان يونيو عام 1967 بعد أن قام بدور بارز في خدمة وطنه أثناء العدوان بما له من نفوذ ومهابة دينية لدى قبيلته وباقي القبائل. ثم خلفه شقيقه العارف بالله منصور أبو جرير.

الديار الأصلية

تفيدنا بعض المعلومات المنقولة عن السواركة أنّ ديارهم الأصلية هي وادي سوارق ونواحيه في بلاد الحجاز بمنطقة المدينة المنوّرة وفيما يلي عرض للنصوص الواردة بهذا الشأن :

  • قال الأستاذ محمد أبو سمّور : " سكنوا السوارقية " (بلدي والأيّام ، شمال سيناء ، ص 152).
  • قال الأستاذ محمد سليمان الطيّب : " لا يُعرف بالضبط سبب تسمية هؤلاء الرجال من سلالة عكاشة بن محصن الأسدي باسم سواركة ويقال إنّ سبب تسميتهم جاءت نسبة إلى وادي سوالك في الحجاز كما يقولون ثمّ تحوّرت إلى سواركة لأنّ منبع أهلهم كان في ذلك الوادي (موسوعة القبائل العربية ، المجلّد الأوّل ، حاشية ص 492).
  • قلت : اسم الوادي سوارق وليس سوالك وهو من أودية المدينة المعروفة إلى يومنا هذا.

مواطنهم

يتمركز معظم السواركة في سيناء وشمالها تحديدا  : قرى الجورة ، والزوارعة، والظهير، والتومة، والقريعـة، وقرية الطويل، والميدان، والسبيل بمركز ومدينة العريش ، وقرية الروضة بمركز بئر العبد، وقريتي التومة بمركز الشيخ زويد، وأبو شنار برفح كما يسكنون قرية نجع شبانة بمركز ومدينة رفح.

وبالاضافة لذلك، تتواجد أعداد كبيرة من السواركة ومن كافة الفروع والعشائر بوادي النيل وبالتحديد في محافظة الشرقية والإسماعيلية والمنصورة والبحيرة.

يتواجد الكثير مـن الـسواركة كأفراد وعائلات ببئر السبع ودير البلح وغزة وبيت حانون وبيت لاهيا وداخل فلسطين والأردن .