العلويون في تركيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علاهية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علاهية
العلويون في تركيا بالأزرق
العلويون في تركيا بالأزرق

الدين علاهية
الأصل يزدانية/إسلام
الفروع بكداشية
العقائد الدينية القريبة بكداشية، نصيرية، يارسانية (أهل الحقيزيدية.
عدد المعتنقين 13 مليون (تقديرات عام 2002م)

العلويون في تركيا، ويدعون Alevis (بالتركية Alevîlik) هم إحدى الفرق الإسلامية المنشقة عن الإسلام الشيعي الصوفي، بالرغم من أن بعض علويّي تركيا يدعون أنهم دين مستقل تمامًا عن الإسلام.[1][2][3] يعيش العلويون منتشرين في عدة مناطق من تركيا موزعين بين الأعراق: الأتراك، الزازا، الأكراد والعرب.

يؤمن العلويون بعلي بن أبي طالب والأئمة الإثني عشر. وهم يرفضون الكثير من المفاهيم الأساسية الإسلامية كالجنة والنار والصيام والصلاة والحج. ويؤمنون بتناسخ الأرواح. للعلاهيون معابد خاصة بهم تسمّى بيت الجمع (بالتركية "Cem Evi"). وينتشر العلويون في تركيا خاصة وكذلك في أذربيجان وألبانيا وغيرها، وهم يختلفون عن العلويين المتواجدين في سوريا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Alevi-Islam Religious Services – The message of İzzettin Doğan, Zafer Mah. خوجة أحمد يسوي Cad. No: 290, Yenibosna / Istanbul, Turkey.
  2. ^ Miller, Tracy, المحرر (October 2009). "Mapping the Global Muslim Population: A Report on the Size and Distribution of the World's Muslim Population, Pew Research Center" (PDF). تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2009-10-10. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2009. 
  3. ^ Halm، H. "BĀṬENĪYA". Encyclopedia Iranica. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2015. 
Flag of Albania.svg
هذه بذرة مقالة عن ألبانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.