انتقل إلى المحتوى

بوابة:هولندا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


حالياً في ويكيبيديا العربية هناك 8٬294 مقالة مرتبطة بموضوع هولندا

البوابة


تصنيفات


أحدث التغييرات


مشروع هولندا


!Welkom bij het Nederland Portaal


قصر بيناهوف، لاهايزهور التيوليب التي تشتهر بها هولنداإيراسموس، فيلسوف هولنديآفسلوتردايك، معبر مائي رئيسي بهولندا،طوله 32 كم

بوابة هولندا

هولندا (بالهولندية: Nederland ) هي دولة تأسيسية تشكل الجزء الأوروبي من مملكة الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Koninkrijk der Nederlanden) التي تتكون رسمياً من جزء أوروبي يضم اثنتي عشر مقاطعة ويقع شمال غرب أوروبا، وجزء كاريبي يتكون من ثلاث جزر في البحر الكاريبي. ويحد الجزء الأوروبي بحر الشمال من ناحيتي الشمال والغرب، وبلجيكا من الجنوب، وألمانيا من الشرق، ويشترك في حدوده البحرية مع كل من بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة. نظام الحكم في هولندا ديمقراطي برلماني، وعاصمتها الرسمية هي أمستردام في حين يقع مقر الملك والحكومة في لاهاي.

يقع حوالي نصف مساحة هولندا تحت مستوى سطح البحر في منطقة يقطنها حوالي 21% من إجمالي السكان، وهذه السمة الجغرافية هي التي أعطت للبلاد اسمها: الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Nederlanden). معظم الأراضي المنخفضة الواقعة تحت مستوى سطح البحر كانت بفعل الإنسان نتيجة عمليات استخراج للخث (وهو نوع من النباتات المتفحمة) التي كانت جائرة وعلى نطاق واسع امتدت لقرون مما أدى إلى إنخفاضها عن مستوى سطح البحر. واستمرت عملية استخراج الخث عن طريق التجريف حتى في المناطق المغمورة بالفيضانات. وفي أواخر القرن السادس عشر الميلادي بدأت عمليات استصلاح الأراضي البحرية، وتم الحفاظ على مساحات كبيرة من الأراضي المستصلحة من البحر الآن من خلال أنظمة تصريف للمياه بالسدود والقنوات ومحطات الضخ. وتتشكل معظم أراضي هولندا من مصبات ثلاثة أنهار أوروبية مهمة والتي تشكل مع أفرعها دلتا الراين - الماس - سخيلده. ومعظم مساحة البلاد مسطحة جداً باستثناء بضعة سفوح تلال منفردة في أقصى الجنوب الشرقي وسلسلة تلالية قليلة الإرتفاع في الأجزاء الوسطى.

(للمزيد حول هولندا...)

مقالة مختارة

السيطرة على الفيضانات هي قضية هامة في هولندا، وحوالي ثلثي مساحتها عرضة للفيضانات وهي بلد من بين الأكثر اكتظاظاً بالسكان على وجه الأرض. ولذا فإن الكثبان الرملية الطبيعية والتي من صنع الإنسان والسدود المائية والسدود تمثل دفاعأً ضد عواصف البحر. والسدود النهرية تمنع الفيضانات أن تتدفق إلى البلاد عن طريق الأنهار الرئيسية الراين و نهر الميز، في حين أن هناك نظام معقد من خنادق التصريف والقنوات ومحطات الضخ (تاريخياً: طواحين الهواء) يبقي أجزاء من الأراضي المنخفضة جافة من أجل السكن والزراعة. ومجالس المياه هي هيئات حكومية محلية مستقلة مسؤولة عن الحفاظ على هذا النظام.


(للمزيد حول السيطرة على الفيضانات في هولندا...)

صورة مختارة

بانوراما لشبه جزيرة ماركن "Marken"، تقع ببلدية فاترلاند، مقاطعة شمال هولندا

شخصية مختارة

إبراهيم أفيلاي (Ibrahim Afellay)، من مواليد 2 أبريل 1986 بمدينة أوترخت في هولندا، لاعب كرة قدم هولندي من أصل أمازيغي (المغرب).

تم الاتفاق في شهر نوفمبر 2010 بين ناديي برشلونة الإسباني ونادي آيندهوفن الهولندي على انتقال أفيلاي إلى برشلونة بسعر قدر بثلاثة مليون يورو وانضم اللاعب لناديه الجديد في شهر يناير 2011. لم يستدع من طرف المنتخب المغربي، فبدأ باللعب مع منتخب هولندا لكرة القدم في عام 2007.


(للمزيد حول إبراهيم أفيلاي...)

مدينة مختارة

آيندهوفن Eindhoven هي مدينة وبلدية جنوبي هولندا بمقاطعة شمال برابنت جنوب هولندا. تعتبر المدينة خامس أكبر مدينة في هولندا من حيث تعداد السكان بعدد سكان يبلغ 221.101 نسمة نسبةً لإحصائية البلدية في شهر نوفمبر 2013. تبلغ مساحة المدينة 88.84 كم². ولاتزال المدينة في نمو مستمر حيث أن تعداد السكان لعام 2009 كان يبلغ 212.342 ويتوقع أن يرتفع التعداد السكاني فيها ليصل عام 2020 ل231.000. تشتهر بوجود شركة فيليبس بها، وكذلك نادي لكرة القدم بي إس في آيندهوفن. كما تقع بها جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا. (للمزيد حول آيندهوفن...)

ابتكار مختار

البلوتوث (بالإنجليزية: Bluetooth)‏ هي تقنية اتصالات راديووية في نطاق الموجات القصيرة صممت لنقل البيانات لمسافات قصيرة من المتر الواحد إلى المائة متر وباستهلاك كميات ضئيلة من الطاقة وتستخدم هذه التقنية بشكل كبير في نقل البيانات بين الأجهزة المحمولة وفى الملحقات الطرفية للحاسب.

(للمزيد حول بلوتوث...)

هل تعلم

  • أن عدد المسلمين في هولندا حوالي 850،000 أي (5% من إجمالي سكان هولندا).
  • أنه توجد في هولندا حوالي 45 صحيفة يومية.
  • تم إعلان الملكية في هولندا في 16 آذار 1815، وذلك بعد سقوط الجمهورية الباتافية التي أسسها نابوليون بونابرت.
  • أن جزر المملكة الهولندية الكاريبية حوالي 6 جزر

أقوال مأثورة

بوابة:هولندا Veel mensen danken hun goed geweten aan hun slecht geheugen.
كثير من الناس يدينون بضمائرهم الجيدة إلى ذاكرتهم السيئة.
خودفريد بومانس
بوابة:هولندا

مواضيع هولندا


قوائم هولندا عدل

قائمة بالحيوانات الثديية في هولندا - قائمة طيور هولندا - قائمة بالحيوانات المنقرضة في هولندا - قائمة أشخاص من أمستردام - قائمة أعلام هولنديين - قائمة بالمتنزهات القومية في هولندا - قائمة بلديات هولندا - مقاطعات هولندا - جبال هولندا - جزر هولندا - قائمة البراكين في هولندا - قائمة بأنهار هولندا - قائمة بحيرات هولندا

السياسة في هولندا عدل
الخدمات في هولندا عدل
رياضة عدل



اكتشف هولندا عبر القوالب

في المشاريع الشقيقة

ويكيبيديا بالهولندية

هناك مشروع باللغة الهولندية لويكيبيديا، الموسوعة الحرّة.

بوابات ذات صلة

البوابات الأم
أوروبا الاتحاد الأوروبي
بوابات البلدان المجاورة
ألمانيا بلجيكا فرنسا
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات