بوابة:هولندا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


حالياً في ويكيبيديا العربية هناك 8٬280 مقالة مرتبطة بموضوع هولندا

البوابة


تصنيفات


أحدث التغييرات


مشروع هولندا


!Welkom bij het Nederland Portaal


قصر بيناهوف، لاهايزهور التيوليب التي تشتهر بها هولنداإيراسموس، فيلسوف هولنديآفسلوتردايك، معبر مائي رئيسي بهولندا،طوله 32 كم

بوابة هولندا

هولندا (بالهولندية: Nederland ) هي دولة تأسيسية تشكل الجزء الأوروبي من مملكة الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Koninkrijk der Nederlanden) التي تتكون رسمياً من جزء أوروبي يضم اثنتي عشر مقاطعة ويقع شمال غرب أوروبا، وجزء كاريبي يتكون من ثلاث جزر في البحر الكاريبي. ويحد الجزء الأوروبي بحر الشمال من ناحيتي الشمال والغرب، وبلجيكا من الجنوب، وألمانيا من الشرق، ويشترك في حدوده البحرية مع كل من بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة. نظام الحكم في هولندا ديمقراطي برلماني، وعاصمتها الرسمية هي أمستردام في حين يقع مقر الملك والحكومة في لاهاي.

يقع حوالي نصف مساحة هولندا تحت مستوى سطح البحر في منطقة يقطنها حوالي 21% من إجمالي السكان، وهذه السمة الجغرافية هي التي أعطت للبلاد اسمها: الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Nederlanden). معظم الأراضي المنخفضة الواقعة تحت مستوى سطح البحر كانت بفعل الإنسان نتيجة عمليات استخراج للخث (وهو نوع من النباتات المتفحمة) التي كانت جائرة وعلى نطاق واسع امتدت لقرون مما أدى إلى إنخفاضها عن مستوى سطح البحر. واستمرت عملية استخراج الخث عن طريق التجريف حتى في المناطق المغمورة بالفيضانات. وفي أواخر القرن السادس عشر الميلادي بدأت عمليات استصلاح الأراضي البحرية، وتم الحفاظ على مساحات كبيرة من الأراضي المستصلحة من البحر الآن من خلال أنظمة تصريف للمياه بالسدود والقنوات ومحطات الضخ. وتتشكل معظم أراضي هولندا من مصبات ثلاثة أنهار أوروبية مهمة والتي تشكل مع أفرعها دلتا الراين - الماس - سخيلده. ومعظم مساحة البلاد مسطحة جداً باستثناء بضعة سفوح تلال منفردة في أقصى الجنوب الشرقي وسلسلة تلالية قليلة الإرتفاع في الأجزاء الوسطى.

(للمزيد حول هولندا...)

مقالة مختارة

منتخب هولندا لكرة القدم هو ممثل هولندا الرسمي في رياضة كرة القدم، وتصنيفه العالمي 9، تأسس الاتحاد الهولندي لكرة القدم في العام 1889، وانضم إلى الفيفا في العام 1904. احتل المنتخب الهولندي المكانة العريقة في عالم كرة القدم منذ السبعينات ،تأهلت هولندا للنهائيات بتصدرها مجموعتها في التصفيات بفارق خمس نقاط عن أقرب منافسيها في المجموعة التي كانت تضم جمهورية التشيك ورومانيا. وتمكنت هولندا من الفوز على جمهورية التشيك مرتين خلال التصفيات. هذه المرة التاسعة التي تصل فيها هولندا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد مشاركاتها السابقة في 1934، 1938، 1974، 1978، 1990، 1994، 1998، 2006. كانت أول مباراة دولية لهولندا في عام 1905 وفازت فيها على بلجيكا 4 - 1 وأكبر فوز لها كان في عام 1972 على النرويج 9 - 0 وأقسى خسارة في عام 1907 على يد بريطانيا 2 - 12. حلت هولندا بالمرتبة الثانية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأعوام 1974، 1978 و 2010 وبالمرتبة الثالثة عام 2014، بينما حلت رابعةً في عام 1998، مما يجعلها حتى الآن أفضل منتخب مصنف ذا سجل حافل لم يفز بكأس العالم ولو لمرة واحدة، بينما فازت هولندا بنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 1988.

(للمزيد حول منتخب هولندا...)

صورة مختارة

وردية ليل "De Nachtwacht"، لوحة زيتية من أشهر لوحات رامبرانت 1642م، 363 سم× 437 سم (142.9 بوصة× 172.0 بوصة)، متحف رايكز، أمستردام، هولندا

شخصية مختارة

فنسنت فان خوخ
فنسنت فان خوخ

آريين روبين، من مواليد 23 يناير 1984 في مدينة بوديم في الهولندية، لاعب كرة قدم هولندي يلعب حالياً في نادي بايرن ميونخ ومنتخب هولندا لكرة القدم.

بدأ روبين مسيرته الكروية مع نادي غرونينغين الهولندي في عام 2000، ولعب معهم حتى عام 2002، وقد شارك في تلك الفترة في 46 مباراة، في عام 2002 انتقل إلى نادي بي أس في آيندهوفن الهولندي، ولعب معهم حتى عام 2004، وقد شارك في تلك الفترة في 56 مباراة وسجل 17 هدف، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي تشيلسي الإنجليزي حيث احترف هناك لعب معهم حتى عام 2007 كماهجم وجناح، روبن غالبا يلعب كجناح أيمن لديه إمكانيات عالية على مراوغة الاعبين والمدافعين الكبار يلعب غالبا بقدمه اليسرى ولا يجيد التسديد باليمنى، يمكنه الإفلات من الرقابات بشكل غريب وغالبا ما يترك بصمته في المباريات لديه سرعة فائقة ولديه إمكانية على التسديد خارج منطقة الجزاء ولكن مشكلته هي كثرة الاصابات حيث يعتبر لاعب زجاجي ،قام ريال مدريد بشرائه بحوالي 24£ مليون يورو، وفي يوم التقديم لم يفكر كالديرون(رئيس ريال مدريد سابقا) بإجراء الفحوصات الطبية الازمة على الاعب حيث مع كثرة الاصابات عند هذا الاعب قام الجهاز الطبي للفريق الملكي بعمل فحوصات شاملة حيث علم أن هذا الاعب يعاني من مشاكل ما بين الركبة والساق فعلم ريال مدريد ان التشلسي قد تلاعب بصفقة ظنانا منهم ان الاعب لا يلزمهم وان لديهم إمكانيات أكبر منه وهو الموضوع الذي تجاهله كالديرون ،حيث استطاع روبن في أول سنة له مع الريال تحقيق الدوري الأسباني واستطاعوا التغلب على برشلونة ذهابا وايابا وفي مبارة الاياب استطاع روبن تسجيل هدف في مرمى فالديز من رفعة ثابتة تلقهاها من ابن مدريد قوتي بعد حوار دام على من سيقوم بتنفيذ الضربة الحرة.

(للمزيد حول آريين روبين...)

مدينة مختارة

روتردام ( تُنطق [اسمع في هذا المتصفح] روطِرْدَم) ثاني مدن هولندا وبها أحد أكبر الموانئ البحرية في العالم. لم تكن المدينة سوى سد أنشئ سنة 1270م على نهر الروت وسميت لهذا السد، وقد نمت المدينة لتصبح أحد أبرز التجمعات التجارية في العالم، وبسبب موقعها الإستراتيجي في دلتا الراين-ـمويز-شيلدت على البحر الشمالي وفي قلب مركز مواصلات كبير من سكك الحديد، الطرقات، الطيران والمواصلات البحرية التي تمتد كلها إلى العمق الأوروبي فغالباً ما يطلق على روتردام لقب "بوابة أوروبا". تقع روتردام في مقاطعة هولندا الجنوبية وبلغ عدد سكان المدينة بإحصاء عام 2013 حوالي 618 ألف نسمة وعدد التجمع المدني لروتردام الكبرى(المدينة وضواحيها) 1.3 مليون نسمة، أما كامل التجمع لمنطقة روتردام والهاغ فيقدر عدد سكانه بـ2.9 مليون نسمة ويأتي بالمرتبة 206 بلائحة أكبر التجمعات المدنية في العالم والأكبر في هولندا. تشتهر روتردام بهندستها المعمارية الفريدة، جامعة إيراسموس الموجودة بها وبتراثها البحري المميز حيث يشكل مرفاً المدينة قلبها النابض وشريانها الإقتصادي الأساسي حيث كان يعتبر بين عامي 1962 و2004 أكثر المرافئ إزدحاماً في العالم قبل أن يتخطاه مرفأ شنغهاي.


(للمزيد حول روتردام...)

ابتكار مختار

الباب الهولندي، (بالإنجليزية: Dutch door)‏ في (الإنكليزية الأمريكية) أو باب الإصطبل (الإنجليزية البريطانية) أو نصف باب. هو باب مقسم أفقياً بحيث يظل النصف الأسفل مغلقاً، بينما يبقى النصف العلوي مفتوحاً. الغرض الأساسي من هذا الباب هو إبقاء الحيوانات خارج البيوت الريفية، في حين يسمح للضوء والهواء بالدخول من النصف المفتوح العلوي. في وقت لاحق حدثت تعديلات على هذا النوع من الأبواب بحيث يمكن فتح أو إغلاق النصفين معاً.

وهو مصطلح ينطبق أيضاً على تعديل الباب الخلفي على طرز مختارة من سيارات جي إم سي سفاري والشفروليه أسترو حيث النافذة الخلفية تفتح لأعلى وأسفلها بابين نصف.

كما أن هذا النوع من الأبواب يكتسب شعبية في المكاتب الحديثة، حيث يتيح للشخص بداخل المكتب رؤية من هو خارج الباب دون الكشف عما يقوم به على مكتبه.

(للمزيد حول باب هولندي...)

هل تعلم

  • أن منظمة اليونيسيف أعلنت أن هولندا أفضل مكان معيشة للأطفال.
  • أن الدعارة مهنة مرخصة في هولندا.
  • أن روتردام أكبر المواني البحرية في العالم.
  • أن النشيد الوطنى الهولندي "هت فلهلموس" هو أقدم نشيد وطنى في العالم.

أقوال مأثورة

بوابة:هولندا De kunst van te leven is thuis te zijn alsof men op reis is.
فن الحياة أن تكون في منزلك كأنك على سفر.
خودفريد بومانس
بوابة:هولندا

مواضيع هولندا


قوائم هولندا عدل

قائمة بالحيوانات الثديية في هولندا - قائمة طيور هولندا - قائمة بالحيوانات المنقرضة في هولندا - قائمة أشخاص من أمستردام - قائمة أعلام هولنديين - قائمة بالمتنزهات القومية في هولندا - قائمة بلديات هولندا - مقاطعات هولندا - جبال هولندا - جزر هولندا - قائمة البراكين في هولندا - قائمة بأنهار هولندا - قائمة بحيرات هولندا

السياسة في هولندا عدل
الخدمات في هولندا عدل
رياضة عدل



اكتشف هولندا عبر القوالب

في المشاريع الشقيقة

ويكيبيديا بالهولندية

هناك مشروع باللغة الهولندية لويكيبيديا، الموسوعة الحرّة.

بوابات ذات صلة

البوابات الأم
أوروبا الاتحاد الأوروبي
بوابات البلدان المجاورة
ألمانيا بلجيكا فرنسا
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات