الإسلام في الولايات المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2011)
مسلمون أمريكيون
Muslim Americans.png
التعداد الكلي
2,600,000 (2010)

أول شيء ذكر عن دخول الإسلام للولايات المتحدة الإمريكية انه دخل في القرن السادس عشر الميلاديه و كان أول مسلم هو ايستفانكو اوف اذامورا وهو عبد مسلم بربري من شمال افريقيه جاء كمستكشف لمنطقتي أريزونا ونيو مكسيكو لصالح الإمبراطورية الإسبانية تحت رايه المستكشف الفريز دي فاكا 1539م و لكن ما يقال بعيد عن ذلك حيث انه لم يعلن إسلامه هروبا من ملاحقه محاكم التفتيش الإسبانية ضد مسلمي شبه الجزيرة الايبريه بعد خروج عرب الاند لس منها.

  • في نهايه القرن الثامن عشر الميلادي استوطن مجموعه من المغاربه في جنوب كاليفورنيا كنوع من التبادل

الدبولوماسي وفي عام 1778 م اعلن سلطان المغرب الاعتراف الكامل بالولايات المتحدة الإمريكية وذلك لان سلطنه مراكش مطله علي المحيط الاطلنطي والمغاربه كانو عنصر فعال في الاستكشفات الإسبانية.

  • في عام 1796 وقع جون ادمز علي معاهده مفادها ان الولايات المتحدة الإمريكية ليس لديها اتجاهات

عدائيه للدين الإسلامي.

  • في عام 1893 م كان الكسندر راسيل ويب الوحيد الذي مثل الإسلام في البرلمان الأول لأديان العالم.

العبيد[عدل]

  • العبيد المسلمون يشكلون حوالي 10%-20% من عدد العبيد الذي تم نقله في عهد الأسبان والبرتغالين والإنجليز والفرنسين والهولنديين وكان بدأ استيراد العبيد في القرن السادس عشر الميلادي وان كاننصف العبيد جائو من مناطق بها علي الاقل اقليه مسلمه ومتاثره بالأف ومن أشهر امثله العبيد المسلمين أيوب سليمان ديالواوهناك أيضا عمر بن سعيد الذي تم احضاره من السنغال في القرن التاسع عشر وهو مرحله هامه لترجمته عده لعده اشياء هامه عن الإسلام منها الطريق للصلاه وبعض الايات القرأنيه النصر رقم 110، وهناك بلال بن محمد بن علي الذي وصل لجزيره لسبيلو خلال عام 1803 م وخلال العبوديه أصبح القائد والامام لمجتمع المسلمين الذي يقدر في ذالك الوقت بثمانين شخص وله مايسمي بمستند بن علي تتكون من 13 صفحه عن الرسالة الإسلامية.

الهجرة الحديثة فيما قبل الحرب العالمية الأولي[عدل]

حيث ان عدد صغير من المسلمين بداء في الهجرة للولايات المتحدة الإمريكية منذ عام 1840 م وكانت من البلاد التي تخضع لحكم الخلافة العثمانية. في عام 1906 م قام المسلمين البوسنين في شيكاغوا بإنشاء جماعه الهجرة وهي أقدم مجتمع تعاوني للمسلمين في الولايات المتحدة الإمريكية واقاموا مدرسه تقام ليوم الاحد تحت اشراف الشيخ كمال ادفينش وهو متخرج من الازهر الشريف. في عام 1907 م قام المهاجرين التتار من روسيا وبولندا وليتوانيا بتاسيس أول منظومه إسلامية في نيوريورك. في عام 1915م قام المهاجرين الالبان بإنشاء أول مسجد في بيدفورد (في نهايه عام 1952 م كان هناك أكثر من عشرين مسجد في الولايات المتحدة الإمريكية). في عام 1920 م تم البدء في أول حمله للدعوه الإسلامية في الولايات المتحدة الإمريكية بواسطه مسلم هندي وتبعها إنشاء مسجد الصديق في عام 1921 م (اقرب للزاويه في الحقيقة لانه لم يكن مرخص). في عام 1934م تم ترخيص أول مبني ليكون مسجد وذلك في مدينة سيدار رابيدز في ولايه ايوا.

الأمريكين السود والإسلام[عدل]

في خلال النصف الأول من القرن العشرين عدد قليل من الأمريكين السود تحول الي الإسلام وبذكر الأمريكين السود لابد من ذكر امه الإسلام أكبر المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة الإمريكية وقد تأسست عام 1903م علي يد والاس فرد محمد والتي جذبت العديد من الناس للانضمام إليها بالرغم أنها اتخذت أتجاه أخر للإسلام حيث انها أعلت من شأن الجنس الأسود وأعتبرت الجنس الأبيض مرادف للشيطان ((يري بعض المفكرين انه طبيعي مع موجه الاضطهاد البيضاء للسود طوال عده قرون وانهم اتو كعبيد وقد استوحي ولاس محمد مبادئ أمه الإسلام الثلاثة من أفكار نوبل درو علي وهي الله هو الرب ,الرجل الأبيض هو الشيطان. وفي عام 1934م توفي الحاج محمد قياده امه الإسلام ((و قد أعتبر ولاس محمد رسول)) ومن أشهر أعضاء أمه الإسلام مالكوم أكس كواجهه للمنظمة أمام المؤسسات الأعلاميه ((قبل أن ينفصل لأختلافه مع فكار الحاج محمد وأنشاءه منظمة مسليم موسك انك والملاكم الخالد محمد علي وتركها أيضا، واتت المرحلة الثانية لإمه الإسلام حدثت بعد وفاه الحاج محمد وتولي إبنه دين محمد ذمام الأمور وقام بألغاء بعض مبادئ الجماعة ومنها أن والاس كان رسولا ((ليس مبدأ ولكنه صدر عن رئيس الجماعة فإرطبتت بها)) وإن الرجل الأبيض ليس شيطانا وأنما إنسان عابد، وقام بتغير اسم المنظمة من أمه الإسلام إلي المجتمع العالمي للإسلام في الغرب ثم تم تغيره مره أخرى إلي المجتمع الإمريكي للإسلام وفي عام 1976 م قدر عدد أعضائها ب 70 ألف عضو ,و بسبب ما قام به دين محمد من أصلاحات في المنظمة رأها اخريين انشقاق قام لويس فاركان بأنشاء منظمة تحمل نفس الاسم أمه الإسلام بنفس المبادئ الثلاثة وبالرغم من أن عدد أعضاءها الآن لا يذيد عن 20 ألف إلا انها ذات تاثير كبير في المجتمع الإسود في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أنها نظمت مسيره المليون رجل 1994 م أكبر مسيره منظمة في واشنطن وهيا أيضا تقوم بدعم التعليم الأكاديمي والثقافي والأستقلال الاقتصادي والمسؤليات الإجتماعيه وقد وجهت لإمه الإسلام الحالية نقد لمعادتها للبيض والمسيحيه والساميه وصنفت كجماعه تدعوا للكراهيه.

ديموغرافيه مسلمي الولايات المتحدة[عدل]

تعداد المسلمين في الولايات المتحدة غير محدد ولكنها تتراوح بين2-3مليون طبقا لجامعه نيويورك إلي2-3 مليون طبقا لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية ويشكل الجنوب أسيويون والقادمون من الهند وباكستان وأفغانستان وبنغلاديش 33% من تعداد مسلمي الولايات المتحدة والإمريكين الأفارقه 30% والعرب 25% الإفارقه و 3.4 % للأوربيين و 2.1% للبيض و 1.6% للكاربيين و 1.2% للأتراك و.7%للإيرانيين و.6% للأتنيين وأن حوالي ربع المسلمين هم من تحولوا للإسلام و 67% من المتحولون للإسلام برتستنت و 10% رومان كاثوليك و 15 % للملحدين وأن أكبر مناطق المسلمين في الولايات المتحدة هي واشنطن وبوسطن وهيوستن ثم جنوب كاليفورنيا.

السجون الأمريكية والإسلام[عدل]

حيث يقول مايكل والر وإن المسلمون في السجون عددهم حوالي 350ألف سجين ويشكلون نسبه 17%-20% من عدد السجناء معظمهم أفارقه أمريكين حيث أن 80 % من المساجين الذين يبحثون عن ملاذ لحياتهم والأيمان يتحولون للإسلام.

المؤسسات الإسلامية[عدل]

تنتشر المساجد وأماكن الصلاة في معظم أنحاء الولايات المتحدة ويتراوح عددها بين 350 – 400 مسجد ومصلى. تنقسم المساجد وأمامن الصلاة إلى ثلاثة أنماط.

النمط الأول : تضم المساجد اتي بنيت على الطراز الإسلامي وعددها أكثر من 15 مسجداً.

النمط الثاني : عبارة عن أماكن صلاة تتبع الطراز الإسلامي وأقيمت بجهود ذاتية وهي مصليات مؤقتة تقيمها (جالية) حتى تتمكن من بناء مسجد مستقل لأداء الصلاة.

النمط الثالث : عبارة عن أماكن مخصصة لصلاة المسلمين بالجامعات الأميركية وتشرف على هذه الأماكن منظمة الطلاب المسلمين بالولايات المتحدة ولها 19 فرعاً بالولايات المتحدة وكندا.

المراكز الإسلامية[عدل]

توجد المراكز الإسلامية في واشنطن، ونيويورك ،ولوس انجلوس ،وهاميتون (ولاية أيوا)، وفولزجيرس (فرجينيا)، وفي ولاية جورجيا ،وديترويت ،وتوليدو (أوهايو)، وألبوكيركي (نيو مكسيكو) ، و فلوريدا

التعليم الإسلامي[عدل]

أنواع المدارس الإسلامية :

مدارس العطلة الأسبوعية :عددها حوالي 400 مدرسة تدرس أبناء المسلمين في أثناء العطلة الأسبوعية.

مدارس المعسكرات الصيفية :عددها حوالي 200 مركز، يدرب الأطفال على السلوك الإسلامي وممارسة شعائر دينهم بأسلوب عملي.

الأكاديمية الإسلامية السعودية في واشنطن : تأسست عام (1404 هـ - 1984 م) هدفها تعليم أبناء المسلمين إلى جانب المنهج العام في الولايات المتحدة.

المدارس الدينية الإسلامية :تدرس الطالب منهج إسلامي إلى جانب مناهج التعليم العام في الولايات المتحدة.

معهد الدراسات الإسلامية في لوس انجلوس : تأسس في سنة 1975 م لتزويد المسلمين ببرامج مكثفة للدراسات الإسلامية.

مدارس الأخت كلارا :أنشأت هذه المدارس الهيئة الإسلامية الأمريكية ،تضم مناهجها الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

المدارس العامة :توجد في تجمعات المسلمين حيث تدرس اللغة العربية في المدارس الحكومية.

حقائق وأرقام[عدل]

يندرج المسلمون في المجموعات الدينية الأكثر فقرًا في الولايات المتحدة.[1] حيث أن 16% من المسلمين لديهم شهاده جامعيه في الدراسات عليا، و10% من المسلمين لديه دخل أكثر من 100 ألف دولار أمريكي.[2][3] بالمقابل يعتبر المسلمين من أصول باكستانيّة المجموعة المسلمة الأكثر ثراءً وتعليمًا.[4]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]