الإسلام في موزمبيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جزء من السلاسل حول
الإسلام حسب البلد

Allah1.png

عرض · نقاش · تعديل

الإسلام في موزمبيق هو دين ما يقرب من أربعة ملايين من الموزامبيقيين أي حوالي 17٪ إلى 20٪ من مجموع السكان. هذا الرقم مختلف عليه من قبل بعض رجال الدين المسلمين الذين يقولون أن من يمارس الإسلام أكبر من هذا العدد. الغالبية العظمى من المسلمين هم من أهل السنة والجماعة على الرغم من أن بعض المسلمين شيعة إسماعيليون. تعود أصول غالبية الموزامبيقيين المسلمين إلى جنوب آسيا (الهند وباكستان) وعدد قليل جدا من المهاجرين من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

قبل الاستعمار[عدل]

موزامبيق تربطها علاقات تاريخية مع العالم الإسلامي ومعظمها عن طريق تجارة الرقيق عبر المدن الساحلية التي كانت بمثابة معظم الجزء الجنوبي من تجارة الرقيق في المحيط الهندي. ميناء سوفالا (سفالة) السابق كان مشهورا لتجارته في العبيد، العاج، الذهب، والحديد مع العالم الإسلامي في الشرق الأوسط والهند ومركز تجاري أنشئه وتحكم فيه شيوخ عرب. يعتقد أن ما يقرب من جميع سكان المدن مسلمون حتى ما قبل وصول البرتغاليين في 1505. سوفالا أو سفالة والكثير من بقية مدن موزامبيق الساحلية كان جزءا من سلطنة كيلوا مع وصول العرب (الذي يعتقد أن يكون في القرن الثاني عشر) حتى احتلالها في القرن السادس عشر.

بداية تجارة الرقيق العربية في موزامبيق تعود إلى القرن الرابع الهجري عندما أنشأ المسلمون إمارات على ساحل شرق أفريقيا. توسعت تجارة الرقيق حتى الجنوب خلال خلال فترة سلالة آل بو سعيد العمانيين.

خلال الاستعمار[عدل]

مسجد في موزمبيق

واجه الإسلام تحديات خطيرة في موزامبيق خلال الحقبة الاستعمارية. خلال فترة إستادو نوفو (1926-1974) أصبحت المسيحية الكاثوليكية الديانة المهيمنة بعد تحالف رسمي بين الكنيسة والحكومة. فقط مع بداية حرب تحرير الدولة قلت المعارضة للإسلام ومحاولة ضمهم إلى لجنة الدين من أجل تجنب حدوث انشقاق في حركة التحرير.

موزامبيق الحديثة[عدل]

منذ نهاية الحقبة الاشتراكية (1989 فصاعدا) استطاع المسلمون جذب أتباع بحرية وبناء مساجد جديدة. شق المسلمين أيضا طريقهم إلى البرلمان. العديد من المنظمات الإسلامية الجنوب الأفريقية والكويتية وغيرهما تنشط في موزامبيق أبرزها وكالة المسلم الأفريقية. تم إنشاء الجامعة الإسلامية في نامبولا ولها فرع في إنهامبان. موزامبيق أيضا عضو نشط في منظمة المؤتمر الإسلامي.

مسلمون بارزون[عدل]

مصادر[عدل]

Mosque02.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.