الإسلام في المملكة المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جزء من السلاسل حول
الإسلام حسب البلد

Allah1.png

عرض · نقاش · تعديل

الإسلام في المملكة المتحدة يعد ثاني أكبر ديانة في المملكة، و يتزايد المسلمون فبها بشكل ملحوظ ، إذ يصل عدد المسلمين إلى أكثر من مليوني شخص (أي 3.3% من إجمالي السكان)[1]. يتركز معظمهم في لندن، ومانشستر وجلاسجو، ولكن يسكن لندن ما يقارب 43% منهم. أغلب المسلمين في المملكة هم مهاجرين أو من أصول تعود لشبه القارة الهندية، ومن بعدها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن ثم دول أخرى مثل ماليزيا ونيجيريا.[2] كما يوجد عدد متزايد من البريطانيين يعتنقون الإسلام سنويا. فقد كتبت صحيفة إندبندنت في يناير 2011 إن العدد الحقيقي للبريطانيون المعتنقين الإسلام يمكن أن يكون أعلى من 100 ألف وذلك نقلا عن دراسة جديدة لمجموعة فيث ماترز الفكرية.[3] كما قدرت الدراسة ذاتها عدد المعتنقين الإسلام سنويا إلى أكثر من 5000 حالة.[3]

العرب البريطانيين[عدل]

إذا نحينا جانبا العرب في شمال أفريقيا، وغالبا ما يشار إليهم باسم المغاربيين (المذكورين أدناه)، فالناس من أصول عربية في بريطانيا هم أحفاد المهاجرين العرب إلى بريطانيا من مجموعة متنوعة من الدول العربية، بما في ذلك اليمن، سوريا، مصر، العراق، لبنان، الأردن، فلسطين، و مصر. معظم العرب البريطانيين هم من المسلمين السنة ، على الرغم من بعض الطوائف - مثل تلك التي في جنوب العراق ومن أصل أصل لبناني من الجنوب - هم من الشيعة. عدد أصغر ينتمي إلى واحدة من الطوائف المسيحية الشرقية ، مثل المصريين القبط الأرثوذكسيين و المارون اللبنانيين أو المسيحيين السريانيين الأرثوذكسي من بلاد الشام.تعيش أغلب التجمعات العربية الرئيسية المسلمة في المملكة المتحدة في منطقة لندن الكبرى، إلى جانب أعداد أقل يعيشون في مانشستر، ليفربول، و برمنغهام. وهناك أيضا عدد لا بأس به من المجتمعات الراسخة جدا من المسلمىن اليمنيين في المملكة المتحدة في أماكن أخرى بين كارديف ومنطقة جنوب شيلدز بالقرب من نيوكاسل.

وصول الإسلام إلى بريطانيا[عدل]

كانت لبريطانيا صلة بالحروب الصليبية في بلاد المشرق العربي وهكذا بدأ أول احتكاك بالمسلمين، وبدأت علاقة بريطانيا بالمسلمين في العصر الحديث مع احتلال بريطانيا للعديد من الشعوب الإسلامية وهجرة بعض المسلمين من تلك المستعمرات إلى بريطانيا ومن أوائل الهجرات جماعات من عدن عملوا في المهن البحرية في سنة (1287 هـ - 1871 م) واستقرت في مدينة (كارديف) وتوالت هجرات أخرى من مناطق إسلامية فأتت هجرات من قبرص ومن شمال وشرقي إفريقيا. وزاد عدد المسلمين في بريطانيا في أعقاب الحرب العالمية الأولى. وقدمت هجرات إسلامية إلى بريطانيا من يوغسلافيا، وألبانيا وبلاد شرقي أوروبا ومن الهند والباكستان. وعندما ازدادت حاجة بريطانيا للأيدي العاملة ازدادت هجرة العمال المسلمين إليها ووصل عدد المسلمين في بريطانيا أكثر من مليون مسلم، وينتشر المسلمين في مناطق ومدن عديدة من بريطانيا ويعمل المسلمين في القطاعات الصناعية والصناعات المعدنية وبعض الخدمات الشاقة، وهناك فئة تعمل بالتجارة كما يوجد آلاف من الأطباء المسلمين والمهندسين والعلماء كما يعمل آلاف في سلك التعليم.

توزيع المسلمين في المملكة المتحدة[عدل]

المسلمون في بريطانيا 1941 م

من تعداد السكان عام 2001

  • لندن  : تعداد السكان: 7.2 مليون - المسلمون: 1 مليون - 16%
  • اسكتلندا : تعداد السكان: 5.1 مليون - المسلمون: 40,000 - 0.8%
  • برمنغهام : تعداد السكان: 1 مليون - المسلمون: 150,000 - 15%
  • ليستر  : تعداد السكان: 300,000 - المسلمون: 35,000 - 12%
  • برادفورد : تعداد السكان: 483,000 - المسلمون: 82,750 - 17%
  • ليدز  : تعداد السكان: 680,700 - المسلمون: 30,750 - 4.5%
  • ويلز  : تعداد السكان: 2.9 مليون - المسلمون: 30,000 - 1.7%
  • أولدهام  : تعداد السكان: 218,500 - المسلمون: 25,000 - 11%
  • أيرلندة الشمالية : تعداد السكان: 1.7 مليون - المسلمون: 4,000 - 0.2%[4]

الهيئات الأسلامية[عدل]

الجمعيات والمراكز والهيئات الإسلامية كثيرة ومتعددة، بعضها يهتم بمسجد معين والبعض الآخر يركز نشاطه على المطبوعات والنشر والبعض يهتم بالتعليم وبعض الجمعيات تهتم بالنواحي الإعلامية ويوجد في بريطانيا أكثر من 1400 مركز إسلامي، ويوجد معظمها في لندن. ويوجد في بريطانيا أكثر من 1500 مسجد ومصلى موزعة في أنحاء البلاد.

المصادر[عدل]

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]