بوابة:قومية عربية/شخصية مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف شخصية مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

عبد الرحمن الكواكبي (1271 هـ / 18551320 هـ / 1902م) أحد رواد النهضة العربية ومفكريها في القرن التاسع عشر، وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، اشتهر بكتاب «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، الذي يعد من أهم الكتب العربية في القرن التاسع عشر التي تناقش ظاهرة الاستبداد السياسي. يرجع نسبه إلى الإمام علي بن أبي طالب.


عندما بلغ عبد الرحمن الكواكبي الثانية والعشرين من عمره، الْتحق كمحرر بجريدة «الفرات»، وكانت جريدة رسمية تصدر في حلب، ولكن إيمانه بالحرية وروح المقاومة لديه دفعته لأن يؤسس هو وزميله السيد هشام العطار أول جريدة رسمية عربية خالصة وهي جريدة «الشهباء»، ولم تستمر سوى خمسة عشر عددًا؛ حيث أغلقتها السلطات العثمانية بسبب المقالات النقدية اللاذعة الموجهة ضدها. وقد اشتغل الكواكبي بالعديد من الوظائف الرسمية، فكان كاتبًا فخريًّا للجنة المعارف، ثم مُحرِّرًا للمقالات، ثم صار بعد ذلك مأمور الإجراءات (رئيس قسم المحضرين)، كما كان عضوًا فخريًّا بلجنة القومسيون. وكذلك كان يشغل منصب عضو محكمة التجارة بولاية حلب، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس البلدية.

2

 ع - ن - ت  

ساطع الحُصْري (أبو خلدون) مفكر سوري/عراقي وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، وهو أحد الدعاة والمصلحين القوميين الذين زخر بهم المشرق العربي ممن تبنوا الدعوة إلى القومية العربية أمثال عبد الرحمن الكواكبي وشكيب أرسلان في أواخر القرن التاسع عشر، وزكي الأرسوزي ومحمد عزة دروزة في أوائل القرن العشرين.

3

 ع - ن - ت  

قسطنطين زريق (1909-2000) مؤرخ سوري وأحد أبرز دعاة القومية العربية أُطلق عليه أكثر من لقبٍ، بينها: شيخ المؤرّخين العرب، المُربّي النّموذجي، مُرشد الوحدَوييّن، داعية العقلانيّة في الفكر العربي الحديث.

4

 ع - ن - ت  

محمد عزة بن عبد الهادي دروزة (21 حزيران 1887 - 26 تموز 1984) مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي ولد في نابلس وتوفي في دمشق. إضافة إلى نضاله السياسي، كان أديباً ومؤرخاً وصحفياً ومترجماً ومفسراً للقرآن. هو أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي.

5

 ع - ن - ت  

زكي نجيب إبراهيم الأرسوزي (اللاذقية، حزيران 1899 - دمشق، 1968)، مفكر وعربي سوري ومن أهم مؤسسي الفكر القومي العربي.

درس الأرسوزي في اللاذقية ثم انتقل مع عائلته إلى أنطاكية ومن بعدها إلى قونية في تركيا عاد إلى انطاكية عام 1924 وعين مديراً لناحية أرسوز وبعدها أوفدته الحكومة السورية لدراسة الفلسفة في جامعة السوربون في فرنسا عام 1927 عاد وعمل مدرساً للفلسفة في مدارس أنطاكية وبعدها نقل إلى حلب ثم إلى دير الزور وسرح من الوظيفة عام 1934 م.

أسس زكي الأرسوزي جريدة العروبة ثم عاد وعمل مدرساً للفلسفة والتاريخ في مدارس حماة وحلب ثم انتقل إلى دمشق مدرساً في دار المعلمين، وبقي حتى أحيل للتقاعد عام 1959 م، كان ينادي بالعدالة وحق العربي بالحرية وإلغاء التميز بين الناس من كل شكل ونوع وأخلص للعروبة ونادى بالدفاع عنها وحمايتها واخلص لوطنه سوريا وتخرج من بين يدي الأرسوزي الكثير من الطلبة والباحثين والكتاب وغير ذلك.

6

 ع - ن - ت  

ميشيل عفلق (9 كانون الثاني 1910 - 23 حزيران / يونيو 1989)، مفكر قومي عربي كان له الدور الأكبر في تأسيس حزب البعث الذي أصبح فيما بعد حزب البعث العربي الاشتراكي. ولد في دمشق وأكمل دراسته الجامعية في باريس. بعدها عاد إلى دمشق وتنقل بينها وبين بيروت والقاهرة وبغداد. كان لكتاباته أثر كبير في تأسيس وسياسة حزب البعث العربي الاشتراكي الذي ظل على رأس قيادته القومية لفترة طويلة. توفي في مشفى في باريس ودفن في بغداد. دمرت قوات الاحتلال الأمريكي قبره في بغداد بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

7

 ع - ن - ت  

محمد بن الحسن الوزاني (17 يناير 1910 - 9 سبتمبر 1978) سياسي وصحفي مغربي، أحد رموز الحركة الوطنية المغربية، مؤسس حزب الشورى والاستقلال وجريدة عمل الشعب والحركة القومية المغربية وحزب الدستور الديمقراطي. يعتبر أحد أبرز الزعماء السياسيين في تاريخ المغرب المعاصر.

ولد محمد بن الحسن الوزاني يوم 17 يناير عام 1910 في فاس بالمغرب، بعائلة الشرفة الوزاني، من نسل النبي الذي امتد إلى شمال أفريقيا، وخاصة إلى المغرب وغرب الجزائر. كان منذ صغره يواظب على الذهاب إلى المسيد (المدرسة القرآنية) سيدي غيار سقياط الدمناتي بفاس؛ حيث تعلم أساسيات اللغة العربية وحفِظ النصوص الدينية (القرآن والحديث) وكذا أساسيات التاريخ والشعر.

في ثلاثينيات القرن العشرين توجه إلى جينيف عند شكيب أرسلان، حيث أصبح عضوا في هيئة تحرير مجلة «الأمة العربية» وأسس بعدها جريدة عمل الشعب في أغسطس 1933م، وكانت صحيفة مغربية ناطقة بالفرنسية. بعد إنهائه الدراسة العليا بباريس، عاد إلى المغرب، وبدأ نضاله السياسي ضد الاستعمار.

8

 ع - ن - ت  

فائز إسماعيل (1923 في أنطاكية - ) مفكر قومي عربي تعود أصوله إلى لواء اسكندرون. هو من مدينة أنطاكية العربية إحدى معاقل الحضارة العربية الموغلة في القدم.

فتح عينه على الظلم القومي الذي تعرضت له البلاد ولا سيما في اللواء السليب الذي سلخته فرنسا وبريطانيا عن وطنه الأم سورية لتعطيه لتركيا ثمناً لخوضها الحرب الكونية الأولى معها، حيث شكلت الأحداث القومية البذور الأولى للوعي القومي والنضال المسؤول الذي رافقه طيلة حياته المليئة بالنضال والهجرة من إنطاكية إلى وطنه الأم سورية، ثم إلى القطر العراقي، ثم إلى حلب واستقر به مقام النضال في دمشق.

شارك بتأسيس عصبة العمل القومي في بداية الثلاثينات مع زكي الأرسوزي ووهيب الغانم، وكان الثلاثة أول من طرح فكرة البعث العربي في الوقت الذي كان فيه ميشيل عفلق وصلاح البيطار يطرحان فكرة الإحياء العربي تقليدا لكلمة البعث. توافقت المجموعة لاحقاً بعد حوار على اسم البعث العربي.

9

 ع - ن - ت  

شكيب أرسلان (25 ديسمبر 1869 - 9 ديسمبر 1946كاتب وأديب ومفكر عربي لبناني اشتهر بلقب أمير البيان بسبب كونه أديباً وشاعراً بالإضافة إلى كونه سياسياً. كان يجيد اللغة العربية والتركية والفرنسية والألمانية. التقى بالعديد من المفكرين والأدباء خلال سفراته العديدة مثل جمال الدين الأفغاني وأحمد شوقي. بعد عودته إلى لبنان، قام برحلاته المشهورة من لوزان بسويسرا إلى نابولي في إيطاليا وإلى بور سعيد في مصر واجتاز قناة السويس والبحر الأحمر إلى جدة ثم مكة وسجل في هذه الرحلة كل ما راه وقابله. من أشهر كتبه الحلل السندسية، "لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟"، و"الارتسامات اللطاف"، و"تاريخ غزوات العرب"، و"عروة الاتحاد"، و"حاضر العالم الإسلامي" وغيرها. ولقد لقب بأمير البيان لغزارة كتاباته، ويعتبر واحداً من كبار المفكرين ودعاة الوحدة الإسلامية والوحدة والثقافة.

10

 ع - ن - ت  

جمال الأتاسي (1922 - 2000) مفكر قومي عربي ولد في سورية لعائلة عريقة من مدينة حمص. درس في فرنسا وحصل على شهادة دكتوراه في طب النفس والعقل. كان من مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي مع صلاح البيطار وميشيل عفلق، ولكنه أصبح ناصري التوجه فيما بعد. وحول هذا يقول عن نفسه: "لقد كنت من صانعي ذلك البعث الذي حمل في الأربعينات والخمسينات مشعل التحرر والوحدة، ولقد جئت إلى الناصرية عندما وجدت في عبد الناصر وما نهض له الفرصة التاريخية". كانت ميول الأتاسي قومية اشتراكية اكتسبها أثناء إقامته في فرنسا، ووصفه الصحافي غسان الإمام بـ"أبي الاشتراكية السورية". إضافة إلى قضية الوحدة العربية، اهتم الأتاسي بقضايا الأمة مثل الجزائر إبان الاستعمار و قضية فلسطين وحصار العراق.

11

 ع - ن - ت  

عبد العزيز عبد الكريم طه الدّوريّ (بغداد في 1338 هـ / 1919م - عمّان 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2010م)، مؤرخ عراقي يعد شيخ المؤرخين وإمام التاريخيين. أغنى بعطائه الثر التاريخ العربي والإسلامي. ولد الدكتور الدوري في قضاء الدور التابع لمحافظة صلاح الدين عام 1919، التي منها أخذ لقبه، وقد كانت قرية صغيرة. فيها تعلم في مدارس (الكتاب) حيث حفظ القرآن الكريم ثم انتقل إلى بغداد.

12

 ع - ن - ت  

برهان غليون (ولد في 13 أيار/مايو 1945)، هو مفكر فرنسي سوري و أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس و رئيس المجلس الوطني السوري السابق. خريج جامعة دمشق بالفلسفة وعلم الاجتماع، دكتور دولة في العلوم الاجتماعية والإنسانية من جامعة السوربون، ولد في مدينة حمص لأسرة عربية سنية، كان يعمل في مجال التدريس قبل أن يهاجر في عام 1969 إلى فرنسا وعاش هناك منذ ذاك الوقت. توجهاته الفكرية قومية عربية تدعو إلى الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وبناء دولة المواطنة العصرية. يعتبر برهان غليون من أبرز المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.

13

 ع - ن - ت  

عزيز السيد جاسم الموسوي كاتب ومفكر قومي عربي ولد في الناصرية (محافظة ذي قار) في العراق. له كثير من الأعمال في السياسة والفكر والرواية. شغل منصب رئيس تحرير مجلة الغد التي تصدر عن جريدة الثورة وأصبح متنفذا ومنظرا لحزب البعث قبل أن يصبح رئيس تحرير مجلة وعي العمال الناطقة باسم اتحاد نقابات العمال. في العام الواحد كانت تصدر له أربعة أو خمسة كتب. وفي ذلك الوقت كان الموسوي على علاقة جيدة بصدام حسين، وكان يجمعهما لقاء كل أسبوع تقريباً، وأحيانا يطلب منه صدام المجيء أكثر من مرة في الأسبوع ليكتب له وينظر له، فيخرج في الأسبوع التالي كتاب جديد لعزيز السيد جاسم متضمنا وجهات نظر صدام في الحزب الشيوعي وفي الجبهة الوطنية وفي المسألة الكردية وفي الدين وفي الماركسية وفي القومية وفي موقع حزب البعث وفي قدرة الفكر البعثي على حل مشاكل العصر المعقدة. اختفى في عام 1991 حيث لم تنفع توسطات بعض الأدباء العراقيين والعرب من أجل إطلاق سراحه، ويعتقد أنه بقي مغيباً في سجن أبي غريب قسم الأحكام الخاصة ولم يعثر عليه أو على جثمانه حتى اليوم.

14

 ع - ن - ت  

إدمون رباط (29 تشرين الثاني 190418 أيلول 1991) مفكر قومي عربي وقانوني وباحث سوري ولد في حلب. انتخب نائبا عن حلب في البرلمان السوري (1936 إلى 1939). أهم كتبه الوحدة السورية والمصير العربي، الذي نشره في باريس عام 1937. من مؤلفاته الأخرى بالفرنسية "تجربة السلام في التاريخ" (1945) ومن مؤلفاته بالعربية " مهمة النخبة في خلق المواطن الصالح " (1957). في كتابه الوحدة السورية والمصير العربي يعلن يؤمن رباط بوجود أمة عربية تجمعها عناصر العرق ولأصل ووحدة اللغة والدين الإسلامي. وهو يعتقد أن الأمة الإسلامية، في مرحلة تكوينها الأولى، هي الأمة العربية.

15

 ع - ن - ت  

نبيه بن أمين فارس (1324 - 1387 هـ / 1906 - 1968 م) هو مؤرّخ ومفكر قومي عربي. ولد الناصرة لأسرة أصلها من بحمدون. تخرج من الكلية السورية البروتستانتية (التي أصبحت تعرف فيما بعد بالجامعة الأميركية ببيروت) في الآداب والتاريخ سنة 1928 م، وحصل على الدكتوراه في اللغات الشرقية وآدابها 1935 م بمدرسة اللاهوت في جامعة برنستون، وظل فيها مدرساً وقيماً على المخطوطات العربية في مكتبتها إلى سنة 1945 م. رجع بعدها إلى بيروت ودرّس التاريخ الإسلامي في الجامعة الأميركية حتى وفاته. هو من المفكرين المؤسسين للفكر القومي العربي من خلال كتبه وأهمها دراسات عربية والعرب في التاريخ.

16

 ع - ن - ت  

منير شفيق مفكر عربي إسلامي و عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ولد في القدس لأبوين مسيحيين عام 1934م، انخرط في العمل السياسي والحزب الشيوعي الأردني، عمل في حركة فتح حتى بداية السبعينات، واعتنق الإسلام في أواخر السبعينات. كان يسارياً ثم تخلى عن تلك التوجهات واتجه نحو الفكر الإسلامي، وبرز مؤخرًا كمحلل سياسي في قناة الجزيرة، ولكنه ينتمي إلى مدرسة التحليل الراديكالي الثوري. وقد برز في أحداث غزة 2014.

17

 ع - ن - ت  

عصمت سيف الدولة (20 أغسطس/آب 1923 - 30 مارس/آذار 1996) حقوقي عروبي مصري ومفكر قومي غزير التأليف. ولد سيف الدولة في قرية الهمامية وهي قرية صغيرة بمركز البداري بمحافظة أسيوط في مصر. أكمل تعليمه الأساسي في قريته ثم انتقل إلى القاهرة ليكمل فيها تعليمه الجامعي، فحصل على ليسانس الحقوق عام 1946 م من جامعة القاهرة ثم على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1951 م ودبلوم الدراسات العليا في القانون العام عام 1952 م من جامعة القاهرة، ودبلوم الدراسات العليا في القانون عام 1955 م من جامعة باريس، ثم الدكتوراة في القانون 1957م من جامعة باريس.

18

 ع - ن - ت  

خير الدين حسيب (آب/أغسطس 1929)، هو مفكر قومي عربي من العراق. يشغل منصب المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية منذ أنشأه في بيروت سنة 1975. هو عضو في المؤتمر القومي العربي وله عشرات المؤلفات المتعلقة بالقضايا القومية.

19

 ع - ن - ت  

سعدون حمادي (1930 – 17 آذار 2007) سياسي عراقي من مواليد كربلاء كان رئيسًا للمجلس الوطني العراقي ورئيسا لوزراء العراق. توفي في إحدى مستشفيات ألمانيا بسبب مرضه المستعصي. هو من أدخل حزب البعث العربي الاشتراكي للعراق، وهو أول بعثي عراقي وكان ذلك أواخر الأربعينات. توجه ضمن بعثة حكومية إلى لبنان العام 1952 وحصل على الماجستير في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت. كما حصل على الدكتوراه من جامعة ويسكونسن-ماديسون الأميركية في1956. تولى رئاسة تحرير 'الجمهورية' الموالية لحزب لبعث بعد ثورة عام 1958 وبعد ثورة 17 تموز 1968 عُيّن رئيساً لشركة النفط الوطنية، ثم وزيراً للنفط قبل تعيينه وزيراً للخارجية في أواسطالسبعينات. في العام 1982 أصبح نائباً لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، فيما عُيّن رئيساً للوزراء في مارس 1991. وانتخب العام 1996 رئيساً للمجلس الوطني العراقي (البرلمان) حتى مارس 2003 عند الاجتياح الأميركي للعراق.

20

 ع - ن - ت  

عزمي بشارة (الناصرة، 22 تموز 1956) مفكر وأكاديمي وناشط وكاتب سياسي وروائي فلسطيني قومي عربي من عرب 48 وقائد التجمع الوطني الديمقراطي ومؤسسه في إسرائيل ونائب سابق في الكنيست الإسرائيلي عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي ومدير عام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. كان أبرز الأعضاء العرب في البرلمان، وجرت عدة محاولات لنزع حصانته البرلمانية، وجهت له تهمة "مساعدة العدو في زمن الحرب" وكان المقصود دعم المقاومة اللبنانية خلال حرب لبنان 2006، كما وجهت له عدة مرّات تهمة التحريض على التظاهر خلال الانتفاضة الثانية من مواليد 22 تموز 1956 في مدينة الناصرة وحامل لدرجة الدكتوراة في الفلسفة.

21

 ع - ن - ت  

محمد عابد الجابري (1936 بفكيك، الجهة الشرقية - 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف عربي من المغرب، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”

22

 ع - ن - ت  

عبد الحميد مهري (3 أبريل 1926 - 30 يناير 2012) الموافق ل (19 رمضان 1344 هـ - 7 ربيع الأول 1433 هـ) سياسي جزائري يعرف بميوله القومية العربية. نشأ في وادي الزناتي حيث حفظ القرآن الكريم وتلقى أول دروسه. انخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية، اعتقل في نوفمبر 1954 وبقي في السجن حتى نيسان/أفريل 1955. بعد أشهر عيّن ضمن وفد جبهة التحرير الوطني بالخارج، وشغل منصب عضو في المجلس الوطني للثورة الجزائرية، ثم في لجنة التنسيق والتنفيذ، عند تشكيل الحكومة المؤقتة شغل منصب وزير شؤون شمال إفريقيا في الأولى، ومنصب وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية في التشكيلة الثانية. شغل منصب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني.

23

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/23&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

24

 ع - ن - ت  

الناصر بن شهرة (1804م الأغواط الجزائر - 1884م دمشق سوريا)، قائد وزعيم ومقاوم الاحتلال الفرنسي للجزائر خلال القرن 19م. ينتمي إلى قبيلة المعامرة والحجاج الذين ينتمون بدورهم إلى الأرباع.

هو شيخ قبائل الأرباع الهلالية بنواحي مدينة الأغواط، ذلك الرجل الذي دام كفاحه ضد الاحتلال الفرنسي أكثر من أربع وعشرين سنة (1267-1292هـ/1851-1875م): يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر ولكن لم يتناول بالدراسة والاهتمام الكافيين رغم أن فترة كفاحه تعد الأطول من بين كل الثورات الشعبية في الجزائر بأكثر من 25 عاما من الجهاد المتواصل فلقد شارك في ثورات شعبية عديدة منها:

ولم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية وعمره يزيد عن السبعين عاما.

25

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/25&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

26

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/26&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

27

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/27&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

28

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/28&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

29

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/29&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

30

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/30&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

31

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/31&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

32

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/32&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

33

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/33&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث