علم الأدوية

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم الصيدلة)
مجموعة متنوعة من المجالات المتصلة بعلم الأدوية، بما في ذلك علم ادويةالأعصاب، علم الأدوية الكلوي، والتمثيل الغذائي للإنسان، والتمثيل الغذائي داخل الخلايا، وتنظيم الخلايا.

علم الأدوية[1] هو علم دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي، وطريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الاتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم. ويهتم علم الدواء أيضًا بدراسة الخصائص التركيبية للعقاقير، وكيفية تصميم الأدوية وتصنيعها، والتقنيات الدوائية الجزيئية /الخلوية/ العضوية، والعقاقير التشخيصية، والتعارضات الدوائية، ودراسة السموم، والخصائص العلاجية والتطبيقات الطبية والمضاعفات والآثار الجانبية للعقاقير الطبية.

وهناك فرعين أساسيين لعلم الأدوية: الأول علم الحركيات الدوائية (بالإنجليزية: Pharmacokinetics)‏ وهو العلم المختص بدراسة تأثيرات الجسم أو الجهاز الحيوي على الدواء (الامتصاص، والتوزيع، والأيض، والإخراج) وعلم الديناميكية الدوائية (بالإنجليزية: Pharmacodynamics)‏ وهو العلم المختص بدراسة تأثيرات الدواء على الجسم أو الجهاز الحيوي من خلال الارتباط بالمستقبلات الحيوية.

علم الأدوية هو دراسة الأدوية بما في ذلك أصلها وتكوينها ودراسة الحركيات الدوائية والديناميكية الدوائية، والاستخدام العلاجي، وعلم السموم.[2]
تعريف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC

وعلم الأدوية ليس مرادفًا لتخصص الصيدلة المهني على الرغم من الخلط الكبير الذي يحدث أثناء الحديث عن أحد المصطلحين. فعلم الأدوية هو تخصص حيوي طبي يتناول البحث والاكتشاف والتوصيف للعقاقير التي تعطي تأثيرات حيوية، وتوضيح الوظائف الخلوية والعضوية لهذه العقاقير. وفي المقابل فإن الصيدلة هي تخصص مهني يعتمد على التعامل المباشر مع المريض. ويركز بشكل كبير على تطبيق المبادىء المستفادة من علم الأدوية في حالة الرعاية الصحية. أما علم الأدوية هو تخصص علمي يهتم بمجال البحوث العلمية وتطوير الدواء. وعلم العقاقير هو فرع من علم الصيدلة ويتضمن كيفية استخلاص العقار أي المركب الكيميائي من بين مجموعة مواد كيميائية أخرى ضارة أو نافعة من الأعشاب والنباتات الموجودة في مختلف المناطق.

التقسيمات[عدل]

ويعتمد على التطبيقات السريرية لعلم الأدوية بهدف الحصول على أفضل خطة علاجية ممكنة

ويهتم بتأثيرات العقاقير على وظائف الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي.

تأثيرات العقاقير على الحالة النفسية والذهنية للشخص، ومراقبة التغيرات الناتجة عنها في الوظائف الحيوية والذهنية.

تطبيقات التقنيات الجينومية الوراثية لاكتشاف المزيد من الأدوية الجديدة ذات الفائدة القصوى للمريض اعتمادًا على خصائصه الجينية، وتطبيقها أيضًا على الأدوية القديمة لتحسين فاعليتها.

علم مشتق من علم الصيدلة الجينومي، دراسة الأدوية في المختبرات لقياس الاختلاف الجيني الوراثي للشخص وتأثيره على تغير استجابة المريض الحيوية للعقاقير. ويخلط البعض بينه وبين علم الصيدلة الجينومي، على الرغم من الفرق الذي يتلخص في أنه يركز على تأثيرات العمليات الأيضية في الجسم (والمتأثرة بالعامل الوراثي) على فاعلية الدواء وآثاره الجانبية.

دراسة تأثيرات الأدوية في حالات انتشار الأوبئة وعلى عدد كبير من البشر

دراسة التأثيرات السمية لجميع العقاقير والأدوية بما في ذلك آثارها غير المرغوبة خلال الجرعات العلاجية.

  • علم الأدوية النظري Theoretical pharmacology

دراسة الصيغ الرياضية والقياسية لعلم الأدوية

دراسة جرعات الأدوية وكيفية تحديدها وتطويرها اعتمادًا على الجنس والعمر والوزن والبيئة والعامل الوراثي

تفرع من علم الدواء. يهتم بدارسة التركيب الكيميائي للعقاقير المستخلصة من الكائنات الحية بشكل عام ومن النباتات بشكل خاص. ويدرس أيضًا استخداماتها العلاجية وخصائصها السمية.

الأصناف الرئيسية للأدوية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ محمد هيثم الخياط (2009). المعجم الطبي الموحد (بالعربية والإنجليزية والفرنسية) (ط. الرابعة). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط. ص. 1566. ISBN:978-9953-86-482-2. OCLC:978161740. QID:Q113466993.
  2. ^ تعريف علم الأدوية حسب الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 19 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.

اقرأ أيضاً[عدل]