محافظة النجف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من النجف (محافظة))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
النجف الأشرف
وادي السلام, بانقيا,الحيرة
مرقد الامام علي
مرقد الامام علي

تاريخ التأسيس 1920م
موقع محافظة النجف في العراق
موقع محافظة النجف في العراق

تقسيم إداري
البلد  العراق[1][2]
العاصمة النجف  تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
أكبر مدينة النجف
عدد الأقضية 4
عدد النواحي 6
المسؤولون
المحافظ لؤي الياسري
رئيس مجلس المحافظة خضير الجبوري
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°N 44°E / 32°N 44°E / 32; 44
الأرض 28824 كم2 كم²
الارتفاع 70م
السكان
التعداد السكاني 1.477.248[3] نسمة (سنة 2013)
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي UTC+3 غرينيتش
الرمز البريدي 60
الرمز الهاتفي 20
الرمز الجغرافي 98862   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
أيزو 3166-2 IQ-NA[4]  تعديل قيمة خاصية أيزو 3166-2 (P300) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي http://www.najafpc.net/

موقع النجف الأشرف على خريطة العراق
النجف الأشرف
النجف الأشرف
صورة لمرقد الإمام علي بن ابي طالب في النجف

محافظة النجف أحد محافظات الفرات الأوسط والعراق الثماني عشر، مركزها مدينة النجف وهي محافظة ذات طابع ديني وتاريخي كبير وذلك لوجود الكثير من المراقد الإسلامية الشيعية ومنطقة وادي السلام ومسجد الكوفة.

تعريف[عدل]

بالنسبة للشيعة الاثنا عشرية هي محافظة مقدسة وباب علوم آل البيت حيث فيها مرقد الامام علي وفيها المرجعية الدينية للشيعة والحوزة العلمية.

الموقع[عدل]

النجف أحد المحافظات في جنوب العراق تقع على حافة الهضبة الغربية من العراق جنوب غرب العاصمة بغداد وتبعد عنها بحوالي 161 كم. وترتفع المدينة 70 م فوق مستوى سطح البحر يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء التي تبعد عنها نحو 80 كم ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف.

التأسيس[عدل]

ان النجف اليوم هي نجف الكوفة (تمييزاً لها عن نجف الحيرة) وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة (ملوك الحيرة)، وكانت قبل الفتح الإسلامي تنتشر فيها الاديرة المسيحية، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الامام علي الذي اعطى للمدينة طابع الاحترام وأصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم والنجف اسم عربي معناه (المنجوف) جمعه نجاف (وهو المكان الذي لا يعلوه الماء) لأنها أرض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد، والنجف معناه التل، وسميت أيضاً بأسماء عديدة منها ما ورد في أحاديث اهل البيت، ومنها ما كان متعارفاً على الستنهم وهي : بانقيا، الجودي، الربوة، ظهر الكوفة، الغربي، اللسان، الطور، ومنها ما هو أكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد، وروي ان النجف كان جبلاً عظيماً، وهو الذي قال ابن نوح فيه : (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله، وكان ذلك البحر يسمى (ني) ثم جف بعد ذلك فقيل (ني جف) وسمي نجفاً لأنه أخف على الالسن.

مستشفياتها[عدل]

  • مستشفى الصدر التعليمي (سابقاً مستشفى صدام) وتعتبر أهم مستشفيات المدينة
  • مستشفى الزهراء التعليمي للولادة والأطفال
  • مستشفى الحكيم العام
  • مستشفى الأمير الاهلي
  • مستشفى الغدير الاهلي
  • مستشفى الفرات الأوسط
  • مستشفى المناذرة العام
  • مستشفى الإمام السجاد
  • مستشفى الحيدرية العام
  • المستشفى الميداني المتنقل
  • بالإضافة إلى مراكز صحية منتشرة في الاقضية والنواحي

أعلام النجف[عدل]

النجف هي أرض الانبياء والصالحين كما تشير إلى ذلك بعض الروايات الشيعية، كما سكن النجف العديد من العلماء والأدباء:

ومن أشهر شخصيات النجف في عصرنا الحاضر الشاعر محمد مهدي الجواهري والشاعر مصطفى جمال الدين والخطيب المعروف أحمد الوائلي وكذلك المطرب العراقي ياس خضر.

التقسيمات الإدارية[عدل]

السكان[عدل]

أغلب سكان محافظة النجف من المهاجرين، فبعضهم هاجر إليها من أطرافها ونواحيها، بينما تسكن فيها كذلك عوائل من أصول غير عراقية من إيرانيين وهنود وباكستانيين وأفغان، وفي فترة الثمانينيات هاجر إليها الكثير من أبناء المحافظات الجنوبية الذين تضرروا بسبب الحرب العراقية الإيرانية كالبصرة والعمارة والناصرية.

الديانة[عدل]

يدين جميع سكان محافظة النجف بالدين الإسلامي حسب المذهب الشيعي الاثني عشري وذلك لوجود مرقد الامام علي في المحافظة وهو الامام الأول لدى الشيعة في العالم.

الجوامع والمساجد[عدل]

مسجد الحنانة في مدينة النجف من إهم المساجد في المدينة

تعتبر محافظة النجف من أهم محافظات العراق فهية محافظة مقدسة يوجد فيها مرقد الإمام علي بن ابي طالب ويوجد فيها أكثر من 974 جامع ومسجد وحسينية في جميع الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة وتأتي ناحية الحيدرية بالمركز الاول من حيث عدد المساجد البالغ أكثر من 300 مسجد تليها المدينة القديمة والكوفة.[5]

مسجد الهندي[عدل]

وهو من أقدم مساجد النجف الأشرف يقع في المدينة القديمة قرب مرقد الإمام علي في محلة الحويش يعود تاريخ تأسيسه الى أوائل القرن الثالث عشر الهجري في عصر الشيخ حسين نجف الكبير أسسه الحاج خان محمد، منذ تأسيسه أتخذه طلاب العلوم الدينية مركزا للدروس، يجتمع فيه أكثر أهل العلم، تعقد فيه عشرات الحلقات لفضلاء العصر.[6]

مسجد عمران[عدل]

وهو أحد مساجد النجف الأشرف وأيضا من مساجد العراق التاريخية يقع في مدينة النجف القديمة، يعود تاريخ تأسيسه الى القرن الرابع عشر الهجري تأسس على يد عمران بن شاهين لذلك يسمى بأسم مسجد عمران.

مرقد ومسجد الشيخ الطوسي[عدل]

وهو أحد مساجد العراق التاريخية وأيضا المكان الذي دفن فيه الشيخ الطوسي المعروف باسم "شيخ الطائفة" يقع المسجد بالقرب من مرقد الإمام علي بن ابي طالب في المدينة القديمة في محلة المشراق يبلغ مساحة المسجد حوالي 100م ويبلغ ارتفاعه 5 أمتار.

التعليم[عدل]

النجف فيها جامعات عديدة منها جامعة الكوفة (4000 طالب) وجامعة الفرات الاوسط و جامعة جابر بن حيان و135 مدرسة ثانوية وسبعة مدارس مهنية (صناعية وفنية) وأربعة معاهد إعداد معلمين وزارة التربية قامت ببناء 20 مدرسة جديدة في النجف من 2004 إلى 2006.

المصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة محافظة النجف في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة محافظة النجف في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  3. ^ بيان وزارة التخطيط العراقية
  4. ^ مستورد من : ميوزك برينز — وصلة : معرف ميوزك برينز للأماكن
  5. ^ http://www.na-m.net/index.php/permalink/6439.html
  6. ^ http://www.imamali.net/?id=891
  1. موسوعة النجف الاشرف/جعفر الدجيلي/ ط1، سنة 1993 م بيروت.
  2. ثورة النجف / حسن الاسدي/ط1/سنة 1975 م بغداد.
  3. ماضي النجف وحاضرها ج1/ط1/سنة 1986.
  4. موسوعة العتبات المقدسة/قسم النجف/ج1/ط2/سنة 1987 م بيروت.